تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[قصة الحجل - هل حجل الصحابة؟]

ـ[محمود بن محمد بهاء الدين]ــــــــ[01 - 04 - 08, 10:25 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استدل بعض العلماء على أباحة ما أسموه " الرقص المباح " من الرقصات الشعبية كالعرضة وغيرها بحديثين أحدهما حديث عائشة في عيد الحبشة حينما كانت تشاهدهم وهم يلعبون بالسيف.

أما الحديث الآخر الذي استدلوا به والذي أريد أن استفسر عنه فهو حديث الحجل ونصه من مسند الإمام أحمد:

“حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أسود يعنى بن عامر أنبأنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن هانئ بن هانئ عن على رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه و سلم وجعفر وزيد قال فقال لزيد أنت مولاي فحجل قال وقال لجعفر أنت أشبهت خلقي وخلقي قال فحجل وراء زيد قال وقال لي أنت منى وأنا منك قال فحجلت وراء جعفر“

قال السيوطي في جامع الحديث: " (ابن أبى شيبة، وأبو يعلى، والبيهقى) [كنز العمال 36760]

أخرجه ابن أبى شيبة (6/ 381، رقم 32201)، والبيهقى (10/ 226، رقم 20816) "

ورواية ابن أبي شيبة مختصرة جداً وليس فيها لفظ الحجل.

ووجدت تخريجاً للشيخ على حشيش في "سلسلة الأحاديث الواهية و صحح حديثك" في معرض رده على الصوفية فقال:

الحديث الذي جاءت به هذه القصة أخرجه الإمام أحمد في «المسند» (1/ 108) (ح857) قال: حدثنا أسود- يعني بن عامر- أنبأنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن هانئ بن هانئ، عن علي رضي اللَّه عنه قال: أتيت النبي (صلى الله عليه وسلم)، وجعفر، وزيد، قال: فقال لزيد: «أنت مولاي». فحجل، قال: وقال لجعفر: «أنت اشبهت خلقي وخلقي». قال: فحجل وراء زيد، قال: وقال لي: «أنت مني وأنا منك»، فحجلت وراء جعفر. اهـ.

ثانيًا التحقيق:

قصة ليست صحيحة، وسندها الذي جاءت به واهٍ بعلتين:

الأولى: جهالة هانئ بن هانئ. أورده الإمام المزي في «تهذيب الكمال» (19/ 222/7124) قال: هانئ بن هانئ الهمداني الكوفي: روى عن: علي بن أبي طالب، روى عنه: أبو إسحاق السبيعي، ولم يرو عنه غيره. قال الحافظ ابن حجر في «تهذيب التهذيب» (11/ 22): «ذكره ابن سعد في الطبقة الأولى من أهل الكوفة، قال: وكان يتشيع، وقال ابن المديني مجهول، وقال حرملة عن الشافعي: هانئ بن هانئ: لا يعرف». قلت: وذكره الذهبي في «الميزان» (4/ 291/9199)، ونقل قول ابن المديني: مجهول وأقره.

و" هانئ بن هانئ " قد روا البخاري له في الأدب المفرد حديثان وقد صرح البخاري بسماعه من على ابن أبي طالب رضي الله عنه فقال في التاريخ الكبير:

"هانئ بن هانئ الهمداني يعد في الكوفيين، قال (لنا) أبو عاصم عن سفيان عن أبي إسحاق عن هانئ بن هانئ عن علي بن أبي طالب قال استأذن عمار على النبي صلى الله عليه وسلم فقال مرحبا بالطيب المطيب، سمع عليا."

وقد روا له أحمد في مسنده وأبو داوود وابن ماجة في سننهما والنسائي في سننه الكبرى والبيهقي في سننه الصغرى و الكبرى والحاكم في مستدركه وابن حبان في صحيحه و ابن أبي شيبه والبزار في مسندهما وعن الترمذي حديثاً لكن لم يروي إلا عن علي بن طالب ولم يرو عنه إلا أبو إسحاق.

وفي الجرح والتعديل قال عنه ابن حجر في تهذيب التهذيب ما نقله الشيخ على حشيش: " وكان يتشيع وقال ابن المديني مجهول وقال حرملة عن الشافعي هانئ ابن هانئ لا يعرف وأهل العلم بالحديث لا ينسبون حديثه لجهالة حاله. " إلا أنه في تقريب التهذيب قال "مستور" وقال النسائي " ليس به بأس "! وقال أبن سعد في الطبقات الكبرى: " هانئ بن هانئ الهمداني روى عن علي بن أبي طالب وكان يتشيع وكان منكر الحديث" ووثقه ابن حبان فذكره في الثقات وقال " هانئ بن هانئ المرادي من أهل الكوفة يروى عن على بن أبى طالب روى عنه أبو إسحاق السبيعي "وكذا العجلي في معرفة الثقات وفي كتابه الثقات وقال " هانئ بن هانئ كوفي تابعي ثقة"

ثم تابع الشيخ على حشيش في تخريجه قائلاً:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير