تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال ما صحة حديث اللهم إني أسألك تمام النعمة]

ـ[الدارقطني]ــــــــ[08 - 04 - 08, 09:18 ص]ـ

قال الترمذي في الجامع: حدثنا محمود بن غيلان حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن الجريري عن أبي الورد عن اللجلاج عن معاذ بن جبل قال:" سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو يقول: اللهم إني أسألك تمام النعمة، فقال: أي شيء تمام النعمة، قال: دعوة دعوت بها أرجو بها الخير، قال: فإن من تمام النعمة دخول الجنة والفوز من النار، وسمع رجلاً وهو يقول: يا ذا الجلال والإكرام، فقال: قد استجيب لك فسل، وسمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا وهو يقول: اللهم إني أسألك الصبر، فقال: سألت الله البلاء فسله العافية".

قال الترمذي: حدثنا أحمد بن منيع حدثنا إسمعيل بن إبراهيم عن الجريري بهذا الإسناد نحوه، هذا حديث حسن.

قلت: هذا الحديث ذكره الألباني في الضعيفة (7/حديث رقم3416) وقال:"أخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (725)، والترمذي (3/ 268)، وأحمد (5/ 231) من طريق أبي الورد بن ثمامة عن اللجلاج عن معاذ قال: مر النبي صلي الله عليه وسلم على رجل يقول: اللهم إني أسألك تمام النعمة! قال: "هل تدري ما تمام النعمة قال: (فذكره).

ثم مر على رجل يقول: اللهم إني أسألك الصبر، قال: "قد سألت ربك البلاء، فسله العافية".

ومر على رجل يقول: يا ذا الجلال والإكرام! قال: "سل".

وقال الترمذي: "حديث حسن".

قلت: ورجاله ثقات معروفون غير أبي الورد هذا لم يوثقه أحد، وأشار الدارقطني إلى جهالته بقوله:"ما حدث عنه غير سعيد بن إياس الجريري".

لكنه تعقب بأنه روى عنه أيضا شداد بن سعيد الراسبي، وشداد فيه ضعف، وقال الحافظ:

"أبو الورد بن ثمامة ... مقبول".

أقول: أعلّه الألباني بأبي الورد، وقد قال الإمام أحمد بن حنبل فيما رواه ابنه عبدالله قال:" قلت لأبي: الجريري عن أبي الورد من هذا؟ قال: هذا أبو الورد بن ثمامة حدث عنه الجريري أحاديث حسان لا أعرف له اسما غير هذا "،وهذا النص غير موجود في ترجمة أبي الورد من كتاب تهذيب التهذيب، فَوَصَفَ الإمام أحمد أحاديث أبي الورد بالحسن، فهل نقول بضعف هذا الحديث، أم أنّه حديث حسن كما قال الترمذي، فهذا هو سؤالي لفضيلتكم، والله الموفق.

ملاحظة: للحديث تخريج أوسع من هذا وخلاف في إسناده لكني أعرضت عنه وذكرت الإسناد الذي رجّحه أئمة الحديث، والله الموفق.

ـ[أبو محمد الألفى]ــــــــ[08 - 04 - 08, 07:26 م]ـ

الشَّيْخَ الْمُسَدَّدَ / طَارِقَ الدَّارَقُطْنِيَّ

حَفِظَهُ اللهُ. وَأَيَّدَهُ بِتَوْفِيقِهِ. وَرَزَقَهُ السَّلامَةَ وَالْعَافِيَةَ. وَأَسْبَغَ عَلَيْهِ نِعَمَهُ ظَاهِرَاً وَبَاطِنَاً

سَلامُ اللهِ ثُمَّ إِلَيْكِ مِنِّي ... تَحِيَّاتِي وَشَوْقِي وَاِحْتِرَامِي

هَذَا الْحَدِيثُ مَحْفُوظٌ عَنِ الْجُرَيْرِيِّ، رَوَاهُ عَنْهُ الرُّفَعَاءُ مِنْ أَثْبَاتِ أَصْحَابِهِ: إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ، وَبِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ، وَخَالِدٌ الطَّحَّانُ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، وَعَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ، وَعَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ، وَوُهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ، وَيَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ، وَيَزِيدُ بْنُ هَارُونَ.

إِلاَّ أَنَّ يَزِيدَ بْنَ هَارُونَ قَالَ مَرَّةً: عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي الْوَرْدِ.

وَالْحَدِيثُ وَإِنْ لَمْ يَرْوِهِ مِنَ السَّتَّةِ إِلاَّ التَّرْمِذِيُّ، فَإِنَّ تَخْرَيْجَهُ وَاسِعٌ مُسْتَفِيضٌ. وَأَكْثَرُ الأَئِمَّةِ تَخْرِيْجَاً لَهُ: الطَّبَرَانِيُّ، وَالشَّاشِيُّ.

فَفِي «الْمُعْجَمِ الْكَبِيْرِ» (20/ 55/97_100) و «الدُّعَاءِ» (1904،1903) لِلطَّبَرَانِيِّ: حَدَّثَنَا حَفْصُ بن عَمْرِو بن الصَّبَّاحِ ثَنَا قَبِيصَةُ بن عُقْبَةَ ثَنَا سُفْيَانُ عَنْ سَعِيدٍ الْجُرَيْرِيِّ عَنْ أَبِي الْوَرْدِ عَنِ اللَّجْلاجِ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ: مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِرَجُلٍ وَهُوَ يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الصَّبْرَ، قَالَ: «سَأَلْتَ اللهَ الْبَلاءَ، فَسَلْهُ الْعَافِيَةَ»، وَمَرَّ عَلَى رَجُلٍ وَهُوَ يَقُولُ: يَا ذَا الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ، قَالَ: «قَدِ اسْتُجِيبَ لَكَ»، وَمَرَّ بِرَجُلٍ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير