تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل سيدنا علي شرب الخمر في الجاهلية كما أخرج الترميذي]

ـ[ابودُجانه]ــــــــ[10 - 04 - 08, 01:45 ص]ـ

بسم الله الحمن الرحيم

السلام عليكم .....

لقد استوقفنا ما أخرجه الترميذي عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ

صَنَعَ لَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ طَعَامًا فَدَعَانَا وَسَقَانَا مِنْ الْخَمْرِ فَأَخَذَتْ الْخَمْرُ مِنَّا وَحَضَرَتْ الصَّلَاةُ فَقَدَّمُونِي فَقَرَأْتُ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ وَنَحْنُ نَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ قَالَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ}

قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ صَحِيح

قلت: كيف يشرب سيدنا علي الخمر وهو الذي ترعرع في بيت النبوة منذ نعومة أظفاره،

وهناك كثير من الصحابة لم يشربوا الخمر منهم سيدنا أبوبكر في الجاهلية

أرجوا منكم تخريخ هذه الرواية فإن كانت صحيحة سمعنا وأطعنا وإن كانت غير ذلك فأرجوا التبيين

والسلام عليكم ......... رقم الحديث 2952

ـ[أبا قتيبة]ــــــــ[10 - 04 - 08, 02:20 ص]ـ

قال الشوكانى رحمه الله فى نيل الاوطار .. كتاب الاشربه:

هذا الحديث صححه الترمذي كما رواه المصنف رحمه الله. وأخرجه أيضا النسائي وأبو داود وفي إسناده عطاء بن السائب لا يعرف إلا من حديثه. وقد قال يحيى بن معين: لا يحتج بحديثه , وفرق مرة بين حديثه القديم وحديثه الحديث , ووافقه على التفرقة الإمام أحمد. وقال أبو بكر البزار: وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن علي متصل الإسناد إلا من حديث عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن , يعني السلمي , وإنما كان ذلك قبل أن تحرم الخمر فحرمت من أجل ذلك. قال المنذري: وقد اختلف في إسناده ومتنه , فأما الاختلاف في إسناده فرواه سفيان الثوري وأبو جعفر الرازي عن عطاء بن السائب فأرسلوه. وأما الاختلاف في متنه ففي كتاب أبي داود والترمذي: أن الذي صلى بهم علي رضى الله عنه وفي كتاب النسائي وأبي جعفر النحاس أن المصلي بهم عبد الرحمن بن عوف. وفي كتاب أبي بكر البزار أمروا رجلا فصلى بهم ولم يسمه.

وفي حديث غيره " فتقدم بعض القوم " ا هـ. وأخرج الحاكم في تفسير سورة النساء عن عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن عن علي رضي الله عنه دعانا رجل من الأنصار قبل تحريم الخمر فحضرت صلاة المغرب فتقدم رجل فقرأ: {قل يا أيها الكافرون} فألبس عليه , فنزلت {لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى} ثم قال: صحيح.

[ص: 197] قال: وفي هذا الحديث فائدة كبيرة وهي أن الخوارج تنسب هذا السكر وهذه القراءة إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب دون غيره. وقد برأه الله منها فإنه راوي الحديث.

والله اعلم

ـ[أبو عبد الرحمن الطاهر]ــــــــ[10 - 04 - 08, 05:30 ص]ـ

13726 - صنع لنا عبد الرحمن بن عوف طعاما فدعانا وسقانا من الخمر، فأخذت الخمر منا، وحضرت الصلاة، فقدموني فقرأت (قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون) ونحن نعبد ما تعبدون)، فأنزل الله: (يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون)

الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: حسن صحيح غريب - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3026


113796 - قال عمرو بن العاص: صنع لنا عبد الرحمن بن عوف طعاما فدعانا وسقانا من الخمر، فأخذت الخمر منا وحضرت الصلاة، فقدموني فقرأت: قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ونحن نعبد ما تعبدون. قال: فأنزل الله تعالى {يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى}
الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن العربي - المصدر: أحكام القرآن - الصفحة أو الرقم: 1/ 551

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير