تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل هذه الرواية صحيحة ام ضعبفة ام بها ادراج]

ـ[محمد العواد]ــــــــ[17 - 04 - 08, 09:55 ص]ـ

السلام عليكم روحمة الله وبركاته ..

طلب من الاخوة ان امكن تخريج هذه الرواية مع بيان درجة الصحة والضعف

إنه كان لعبد الله بن الزبير مزرعة بمكة بجوار مزرعة معاوية وكان عمال معاوية يدخلونها فكتب ابن الزبير لمعاوية خطاباً كتب فيه (من عبد الله بن الزبير ابن ذات النطاقين وابن حواري الرسول صلى الله عليه وسلم إلى معاوية بن هند بنت أكلة الأكباد أن عمالك يدخلون مزرعتي فإن لم تنههم ليكونن بيني وبينك شأن والسلام)

فلما وصل الخطاب لمعاوية كتب له خطاباً ذكر فيه (من معاوية بن هند بنت أكلة الأكباد إلى ابن الزبير أبن ذات النطاقين وابن حواري الرسول صلى الله عليه وسلم لو كانت الدنيا لي فسألتها لاعطيتكها ولكن إذا وصلك خطابي هذا فضُم مزرعتي إلى مزرعتك وعمالي إلى عمالك فهي لك والسلام) فلما قرأها بلها بالدموع وركب من مكة إلى معاوية في الشام وقبّل رأسه وقال له لا أعدمك الله عقلاً أنزلك هذه المنزلة

هل يصح عن ابن الزبير رضي الله عنهما ان يصف هندا رضي الله عنها بهذا الوصف .. ام ان اللفظة مدرجة ..

وجزى الله خيرا من أجابني

ـ[ربيع المغربي]ــــــــ[17 - 04 - 08, 02:35 م]ـ

السلام عليكم

أولا أرجو منك أخي أن تذكر المصدر الذي أتيت منه بهذه الرواية

ـ[محمد العواد]ــــــــ[17 - 04 - 08, 06:32 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

اخي القصة مذكورة ضمن محاضرة مفرغة لـ د عائض القرني وهي على هذا الرابط

http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=Full*******&audioid=21076

وجزاكم الله خيرا

ـ[ربيع المغربي]ــــــــ[17 - 04 - 08, 09:08 م]ـ

السلام عليكم

لا أظن أن لهذه القصة أصلا ولو كان لها أصل لوجدناها في كتاب من كتب الحديث أو التاريخ ولتسارع المحدثون إلى إيداعها في فضائل معاوية.

والله أعلم

ـ[محمد العواد]ــــــــ[18 - 04 - 08, 12:32 ص]ـ

شكرا اخي ربيع على التفاعل ..

وانا اقول كذلك .. لأني بحثت عن تخريج لها فلم اجد .. لكن اريد التثبت من القصة .. وهل لفظة (ابن هند اكلة الاكباد) مدرجة ام لا ..

ارجوا من الاخوة المساعدة في تخريج هذه الرواية .. بحثت عن تخريج لها فلم اجد .. وكذلك بيان درجة الصحة والضعف ..

والشكر موصول لكم مقدما

ـ[ربيع المغربي]ــــــــ[18 - 04 - 08, 02:24 ص]ـ

السلام عليكم

أما إن كنت تسأل عن لفظة ابن آكلة الأكباد هل وردت:

قال الطبراني في المعجم الكبير:

حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، ح وحدثنا عبد الرحمن بن سلم الرازي، قالا: حدثنا عباد بن يعقوب الأسدي، حدثنا علي بن عابس، عن بدر بن الخليل أبي الخليل، عن أبي كبير، قال: كنت جالسا عند الحسن بن علي رضي الله تعالى عنه، فجاءه رجل، فقال: لقد سب عند معاوية عليا رضي الله تعالى عنهما سبا قبيحا رجل يقال له: معاوية، يعني ابن حديج، تعرفه؟ قال: نعم، قال: إذا رأيته فائتني به، قال: فرآه عند دار عمرو بن حريث، فأراه إياه، قال: أنت معاوية بن حديج؟ فسكت فلم يجبه ثلاثا، ثم قال: " أنت السباب عليا عند ابن آكلة الأكباد، أما لئن وردت عليه الحوض، وما أراك ترده، لتجدنه مشمرا حاسرا ذراعيه يذود الكفار والمنافقين عن حوض رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما تذاد غريبة الإبل عن صاحبها، قول الصادق المصدوق أبي القاسم صلى الله عليه وسلم ".

قال الهيثمي في مجمع الزوائد:

وعن أبي كثير قال: كنت جالسا عند الحسن بن علي فجاءه رجل فقال: لقد سب عند معاوية عليا سبا قبيحا رجل يقال له: معاوية بن حديج فلم يعرفه قال: إذا رأيته فائتني به. قال: فرآه عند دار عمرو بن حريث فأراه إياه قال: أنت معاوية بن حديج؟ فسكت فلم يجبه ثلاثا ثم قال: أنت الساب عليا عند ابن آكلة الأكباد؟ أما لئن وردت عليه الحوض - وما أراك ترده - لتجدنه مشمرا حاسرا عن ذراعيه يذود الكفار والمنافقين عن حوض رسول الله صلى الله عليه و سلم قول الصادق المصدوق محمد صلى الله عليه و سلم وفي رواية: عن علي بن أبي طلحة مولى بني أمية قال: حج معاوية

بن أبي سفيان وحج معه معاوية بن حديج - وكان من أسب الناس لعلي بن أبي طالب - فمر في المدينة في مسجد رسول الله صلى الله عليه و سلم والحسن بن علي جالس - فذكر نحوه إلا أنه زاد: {وقد خاب من افترى}

رواه الطبراني بإسنادين في أحدهما علي بن أبي طلحة مولى بني أمية ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات والآخر ضعيف

أخبرنا محمد بن إسما عيل بن أبي فديك المديني عن بن أبي ذئب أن أمامة بنت أبي العاص قالت للمغيرة بن نوفل بن الحارث إن معاوية قد خطبني فقال لها تزوجين بن آكلة الأكباد فلو جعلت ذلك إلي قالت نعم قال قد تزوجتك قال بن أبي ذئب فجاز نكاحه

ـ[محمد العواد]ــــــــ[18 - 04 - 08, 03:54 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

اخي ربيع المغربي جزاك الله خير الجزاء على حسن التجاوب مع اخيك ..

أما بالنسبة الى رواية الطبراني فالله اعلم بصحتها، (علي بن عابس) قال ابن ابي حاتم سمعت ابي يقول ذلك، ويقول: كتب عنه ابن وهب، نا عبدالرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، قال سمعت يحي بن معين يقول: علي بن عابس كأنه ضعفه. الجرح والتعديل (6/ 256) رقم (10335/ 1085) وبالنسبة لباقي الروايات فالله اعلم بصحتها من ضعفها .. وكنت اتمنى منك اخي ان تأتي بدرجة هذه الروايات ان امكن ..

وبقي السؤال الرئيسي عن تخريج ودرجة صحة الرواية التي نقلتها فيما دار بين الصحابيين الجليلين رضي الله عنهما ووصف هند رضي الله عنها بهذا الوصف. هل هو ثابت بروايات صحيحة ام ضعبفة ..

واذا كان الامر شاق على الاخوة .. فقط اريد تخريج ودرجة صحة الرواية التي نقلتها في البداية .. وجزاكم الله خيرا ..

اخي ربيع المغربي جزاك الله خيرا الجزاء .. على سعة صدرك وتحملك .. وحسن تفاعلك وتجاوبك .. اشكرك اخي

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير