تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الفائدة الثامنة: كتاب الوكالة حديث رقم (2301) قال رحمه الله حدثنا عبد العزيز بن عبد الله قال: حدثني يوسف بن الماجاشون, عن صالح بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه عن جده عبد الحمن بن عوف رضي الله عنه ... " قال أبو عبد الله سمع يوسف صالحاً وإبراهيم أباه.

الفائدة التاسعة: من كتاب المظالم تحت حديث رقم (2449) قال أبو عبد الله قال اسما عيل بن أبي اويس: إنما سمي المقبري (سعيد المقبُري) لأنه كان ينزل ناحية المقابر قال أبو عبد الله وسعيد المقبري هو مولى بن ليث, وهو سعيد بن أبي سعيد واسم أبي سعيد كيسان.

الفائدة العاشرة: من كتاب المظالم حديث رقم (2454) قال رحمه الله حدثنا مسلم بن إبراهيم: حدثنا عبد الله بن مبارك حدثنا موسى بن عقبه عن سالم عن أبيه رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم ((من أخذ منم الأرض شيئا بغير حقه خسف به يوم القيامة إلى سبع أراضين قال الفربري قال أبو جعفر بن أبي حاتم: قال أبو عبد الله: هذا الحديث ليس بخراسان في كتب بن مبارك أملى عليهم بالبصرة.

الفائدة الحادية عشرة: من كتاب الشهادات تحت باب من أمر بإنجاز الوعد قال رحمه الله: وفعله الحسن " واذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد" مريم 54 " وقضى بن أشوع بالوعد وذكر ذلك عن سمرة بن جندب وقال المسور بن مخرمة سمعت النبي صلى الله عليه وسلم وذكر صهر له فقال: وعدني فوفاني قال أبو عبد الله: رأيت إسحاق ابن إبراهيم يحتج بحديث ا بن أشوع.

الفائدة الثانية عشر: من كتاب الصلح تحت حديث رقم (2704) قال أبو عبد الله قال لي علي بن عبد الله: إنما ثبت لنا سماع الحسن من أبي بكرة بهذا الحديث.

الفائدة الثالثة عشر: من كتاب النكاح تحت حديث رقم (5105) قال أبو عبد الله ويذكر عن أبي نصر أن ابن عباس حرمه وأبو نصر هذا لم يُعرف بسماعه من ابن عباس ويروى عن عمران بن حصين وجابر بن زيد والحسن وبعض أهل العراق قال يحرم عليه وقال أبو هريرة لا تحرم عليه حتى يُلزق بالأرض, يعني يجامع وجوزه بن المسيب وعروة والزهري وقال الزهري قال علي لا يحرم وهذا مرسل.

الفائدة الرابعة عشر: من كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة تحت حديث رقم (7268) قال أبو عبد الله سمع سفيان من مسعر وسمع مسعر من قيس بن مسلم وقيس سمع من طارق بن شهاب.

الفائدة الخامسة عشر: من كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة تحت حديث رقم (7330) قال أبو عبد الله: سمع القاسم بن مالك من الجعيد.

الفائدة السادسة عشر: من كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة تحت حديث رقم (7364) قال أبو عبد الله سمعه عبد الرحمن بن مهدي من سلام بن أبي مطيع.

ـ[ابن وهب]ــــــــ[17 - 05 - 04, 07:36 م]ـ

بارك الله فيكم

أخي الحبيب الشيخ عبد الله بن خميس

وفقه الله

ما معنى ايرادك لهذه الفائدة

هل تقصد ان المراد بابي عبد الله في هذه المواضع

الامام احمد

؟

هذا النص من فتح الباري

يفسر اختلاف منهج البخاري ومسلم في بعض تلك الاحاديث

فالبخاري يتبع ابن المديني غالبا ومسلم يتبع الامام احمد

وهذا موضوع اود طرحه في موضوع مستقل

ـ[محمد زهير المحمد]ــــــــ[09 - 10 - 10, 09:55 م]ـ

سبب عدم اكثار البخاري حديث شيخه الامام احمد اقول: البخاري لم يرو له الا حديثا واحدا مباشرة، بصيقة المذاكرة"قال لنا"، والسبب كما اعلم ان البخاري لم يشأ اخراج حديث شيخه احمد الموجود في مسنده، وهذا ايضا يقال في احاديث عدد من الائمة غير الامام احمد، لأن حديثهم منتشر في كتبهم وعند الناس. اما لماذا لم يرو مسلم عن البخاري فهناك عدة اسباب منها طبيعة العلاقة بينهما الى غير ذلك.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير