تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حديث الأوعال .. ما صحته؟]

ـ[أبو عاصم المغربي]ــــــــ[28 - 04 - 08, 11:49 م]ـ

حديث الأوعال المشهور ما صحته أيها الإخوة وهل يوجد بحث في الموضوع .. ؟!

ـ[أبو أنس الحريري]ــــــــ[29 - 04 - 08, 07:33 ص]ـ

قصة الأوعال - الحلقة الواحدة والتسعون

قال شيخنا المحدث على حشيش حفظه الله

نواصل في هذا التحذير تقديم البحوث العلمية الحديثية للقارئ الكريم حتى يقف على حقيقة هذه القصة التي اشتهرت على الألسنة، وغرهم انتشارها في كُتب السنة، وزادهم غرورًا عدم تحقيق هذه الكتب، للوقوف على درجة هذه القصة، ولم يدر هؤلاء أن أصحاب هذه الكتب الأصلية أخرجوا هذه القصة بأسانيدها، ومن أسند فقال أحال.

أولاً: المتن

رُوِيَ عن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه قال: كنت بالبطحاء في عصابة، وفيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمرت به سحابة، فنظر إليها، فقال: «ما تُسَمُّون هذه؟» قالوا: السحاب. قال: «والمُزْن». قالوا: والمزن. قال: «والعَنَان». قالوا: والعنان. قال: «كم ترون بينكم وبين السماء؟» قالوا: لا ندري. قال: «فإن بينكم وبينها إما واحدًا أو اثنين أو ثلاثًا وسبعين سنة. والسماء فوقها كذلك». حتى عَدّ سبع سموات. «ثم فوق السماء السابعة بحر، بين أعلاه وأسفله كما بين سماء إلى سماء، ثم فوق ذلك ثمانية أوعال بين أظلافهن وركبهن كما بين سماء إلى سماء، ثم على ظهورهن العرش، بين أعلاه وأسفله كما بين سماء إلى سماء، ثم الله فوق ذلك، تبارك وتعالى».

ثانيًا: التخريج

1 - أخرجه أبو داود في «السنن» (4/ 231) (ح4723) قال: حدثنا محمد بن الصباح البزاز، ثنا الوليد بن أبي ثور، عن سماك، عن عبد الله بن عميرة، عن الأحنف بن قيس، عن العباس بن عبد المطلب قال: القصة.

2 - وأخرجه أبو داود في «السنن» (4/ 231) (ح4724) قال: حدثنا أحمد بن أبي سريج، أخبرنا عبدالرحمن بن عبد الله بن سعد ومحمد بن سعيد، قالا: أخبرنا عمرو بن أبي قيس، عن سماك، بإسناده ومعناه.

3 - وأخرجه أبو داود في «السنن» (4/ 232) (ح4725) قال: حدثنا أحمد بن حفص، قال: حدثني أبي، ثنا إبراهيم بن طهمان، عن سماك، بإسناده ومعنى هذا الحديث الطويل.

4 - وأخرجه الترمذي في «السنن» (5/ 395) (ح3320) قال: حدثنا عبد بن حميد، حدثنا عبدالرحمن بن سعد عن عمرو بن أبي قيس عن سماك بن حرب بإسناده ومعنى هذا الحديث الطويل الذي جاءت به القصة.

5 - وأخرجه ابن ماجه في «السنن» (1/ 69) (ح193) قال: حدثنا محمد بن يحيى، ثنا محمد بن الصباح، ثنا الوليد بن أبي ثور الهمداني، عن سماك بإسناده، ومعنى هذا الحديث الطويل الذي جاءت به القصة.

6 - وأخرجه ابن أبي عاصم في «السنة» (1/ 253) (ح577) قال: حدثنا أبو عمرو عثمان بن سعيد، ثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد الرازي، ثنا عمرو بن أبي قيس، عن سماك بإسناده ومعنى هذا الحديث الطويل الذي جاءت به القصة.

7 - وأخرجه ابن خزيمة في «التوحيد» (1/ 234) (ح144) قال: حدثنا أحمد بن نصر قال: أخبرنا الدشتكي عبد الرحمن بن عبد الله الرازي، قال: ثنا عمرو بن أبي قيس عن سماك بإسناده ومعنى هذا الحديث الطويل الذي جاءت به القصة.

8 - وأخرجه أبو الشيخ في «العظمة» (ح206) قال: حدثنا محمد بن العباس بن أيوب قال: سمعت أبا مسعود أحمد بن الفرات يقول: حدثنا عبد الرحمن بن عبد بن سعد، حدثنا عمرو بن أبي قيس عن سماك بإسناده ومعنى الحديث الطويل الذي جاءت به القصة.

9 - وأخرجه عثمان بن سعيد الدارمي في «الرد على بشر المريسي» (ص91) بتحقيق الإمام محمد حامد الفقي مؤسس جماعة أنصار السنة سنة 1358هـ. قال الدارمي: حدثنا محمد بن الصباح، حدثنا الوليد بن أبي ثور عن سماك بإسناده ومعنى الحديث الطويل الذي جاءت به القصة.

10 - وأخرجه الآجري في «الشريعة» (2/ 72) (ح706) قال: حدثنا أبو حفص عمر بن أيوب السقطي، قال: نا محمد بن سليمان لُويْن، قال: نا الوليد بن أبي ثور، عن سماك بإسناده، ومعنى الحديث الطويل الذي جاءت به القصة.

11 - وأخرجه الآجري في «الشريعة» (2/ 72) (ح707) قال: وحدثنا أبو بكر بن أبي داود، قال: نا عباد بن يعقوب الراوجبي، قال: أنا الوليد بن أبي ثور، عن سماك بإسناده، ومعنى الحديث الطويل الذي جاءبت به القصة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير