تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل صح أنه عليه الصلاة و السلام دعا على عائشة رضي الله عنها بقطع يدها]

ـ[مختار الديرة]ــــــــ[05 - 05 - 08, 06:26 م]ـ

السلام عليكم

وقد روى البيهقي في سننه (9/ 89) عن ذكوان عن عائشة ان النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها بأسير وعندها نسوة فلهينها عنه فذهب الاسير فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا عائشة: (أين الأسير؟) قالت: نسوة كن عندي فلهينني عنه، فذهب فقال: رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ «قطع الله يدك» وخرج فأرسل في اثره فجيء به فدخل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ واذا عائشة ـ رضي الله عنها ـ قد اخرجت يديها فقال مالك قالت يا رسول الله انك دعوت علي بقطع يدي واني معلقة يدي انتظر من يقطعها، قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أجننت؟ ثم رفع يديه وقال: (اللهم من كنت دعوت عليه فاجعله له كفارة وطهورا) قال الذهبي عن هذا الحديث: إسناده جيد.

ـ[أبو صهيب المقدسي خالد الحايك]ــــــــ[06 - 05 - 08, 01:50 م]ـ

هذا الحديث رواه الإمام أحمد في مسنده عن عائشة وفي رواية عن حفصة! فرواه (3/ 141) عن زيد بن الحباب قال: حدثني حسين بن واقد قال: حدثني ثابت البناني قال: حدثني أنس بن مالك: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دفع إلى حفصة ابنة عمر رجلاً، فقال: احتفظي به. قال: فغفلت حفصة، ومضى الرجل فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: يا حفصة، ما فعل الرجل؟ قالت: غفلت عنه يا رسول الله. فخرج، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((قطع الله يدك)). فرفعت يديها هكذا، فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ما شأنك يا حفصة؟ فقالت: يا رسول الله قلت قبل لي كذا وكذا. فقال لها: ((صفي يديك فإني سألت الله عز وجل أيما إنسان من أمتي دعوت الله عز وجل عليه أن يجعلها له مغفرة)).

ورواه في (6/ 52) عن يحيى عن ابن أبي ذئب قال: حدثني محمد بن عمرو بن عطاء عن ذكوان مولى عائشة عن عائشة قالت: دخل عليّ النبي صلى الله عليه وسلم بأسير، فلهوت عنه فذهب، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ((ما فعل الأسير؟)) قالت: لهوت عنه مع النسوة، فخرج فقال: ((ما لك قطع الله يدك أو يديك)). فخرج فآذن به الناس فطلبوه فجاؤوا به فدخل علي وأنا أقلب يدي، فقال: ((ما لك، أجننت؟)). قلت: دعوت علي فأنا أقلب يدي أنظر أيهما يقطعان، فحمد الله وأثنى عليه ورفع يديه مداً وقال: ((اللهم إني بشر أغضب كما يغضب البشر فأيما مؤمن أو مؤمنة دعوت عليه فاجعله له زكاة وطهوراً)).

أما الإسناد الأول فحسين بن واقد عنده مناكير، والثاني إسناده جيد كما نقلت عن الذهبي، وهو حديث غريب! فلم يحتاج النبي صلى الله عليه وسلم أن يحضر الأسير إلى بيت فيه نساء؟ أين الرجال حينئذ؟ ثم هل من أخلاقه صلى الله عليه وسلم أن يدعو بمثل هذا الدعاء الذي لا يرضاه إنسان من أي شخص عادي، فكيف إذا خرج منه صلى الله عليه وسلم؟!! نعم هو بشر صلى الله عليه وسلم ويغضب وكان قد اشترط على الله أن من دعا عليه أن يكون ذلك كفارة له كما روى مسلم في ((صحيحه)) (4/ 2009) من طريق أنس بن مالك قال: كانت عند أم سليم يتيمة وهي أم أنس، فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم اليتيمة، فقال: آنت هيه، لقد كبرت، لا كبر سنك، فرجعت اليتيمة إلى أم سليم تبكي، فقالت أم سليم: ما لك يا بنية؟ قالت الجارية: دعا عليّ نبي الله صلى الله عليه وسلم أن لا يكبر سني، فالآن لا يكبر سني أبداً أو قالت قرني، فخرجت أم سليم مستعجلة تلوث خمارها حتى لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما لك يا أم سليم؟ فقالت: يا نبي الله أدعوت على يتيمتي؟ قال: وما ذاك يا أم سليم؟ قالت: زعمت أنك دعوت أن لا يكبر سنها ولا يكبر قرنها! قال: فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: ((يا أم سليم أما تعلمين أن شرطي على ربي أنى اشترطت على ربي فقلت: إنما أنا بشر أرضى كما يرضى البشر وأغضب كما يغضب البشر فأيما أحد دعوت عليه من أمتي بدعوة ليس لها بأهل أن تجعلها له طهوراً وزكاة وقربة يقربه بها منه يوم القيامة)).

وكأن هذا صدر منه صلى الله عليه وسلم على سبيل المداعبة فظنت الجارية أنه دعاء عليها فطيب خاطرها بقوله: لإني اشترطت ... الخ. ولا يوجد في الحديث ما يدل أنه صلى الله عليه وسلم كان غضباناً. ولم يتعرض ابن حجر لحديث الأسير في شرحه في الفتح (11/ 171) عند الكلام على حديث أبي هريرة، من طريق سالم عن أبي هريرة بلفظ: ((اللهم انما محمد بشر يغضب كما يغضب البشر وانى قد اتخذت عندك عهدا الحديث. قال: "وفيه فأيما مؤمن آذيته والباقي بمعناه بلفظ أو واخرج من حديث عائشة بيان سبب هذا الحديث قالت دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان فكلماه بشيء لا أدري ما هو فأغضباه فسبهما ولعنهما فلما خرجا قلت له فقال اوما علمت ما شارطت عليه ربي قلت اللهم انما انا بشر فآي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرا وأخرجه من حديث جابر نحوه وأخرجه من حديث أنس".

قلت: فيحتمل أن هذا أصل حديث عائشة، وأنا استغرب الحديث المسؤول عنه، والله أعلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير