تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما معنى استأذنت الحمى على رسول الله صلى الله عليه و سلم]

ـ[مختار الديرة]ــــــــ[05 - 05 - 08, 07:58 م]ـ

السلام عليكم

استأذنت الحمى على النبي فقال: ((من هذه؟)) قالت: أم مِلْدَم – وهي كنية الحمى – فأمر بها إلى أهل قباء، فلقوا منها ما يعلم الله، فأتوه فشكوا ذلك إليه فقال: ((ما شئتم؟ إن شئتم أن ادعوا الله لكم فيكشفها عنكم، وإن شئتم أن تكون لكم طهورا)) قالوا: يا رسول الله، أو تفعل؟ قال: ((نعم)) قالوا: فدعها. [رواه أحمد والحاكم بسند جيد]

ـ[أبو صهيب المقدسي خالد الحايك]ــــــــ[05 - 05 - 08, 09:36 م]ـ

هذا الحديث فيه نكارة!! وهو مخالف للحديث الذي في الصحيحين من طريق هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت: قدمنا المدينة وهي وبيئة فاشتكى أبو بكر واشتكى بلال، فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم شكوى أصحابه قال: ((اللهم حبب إلينا المدينة كما حببت مكة أو أشد وصححها وبارك لنا في صاعها ومدها وحول حماها إلى الجحفة)).

وإن قيل: فإن إسناد الحديث جيد كما ذكرته أخي الكريم؟ أقول: كأنه حصل دخول إسناد في إسناد لبعض الرواة، فإن الصواب ما رواه مسلم في ((صحيحه)) (4/ 1993) من طريق الحجاج الصواف قال: حدثني أبو الزبير، قال: حدثنا جابر بن عبدالله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على أم السائب أو أم المسيب فقال: ما لك يا أم السائب أو يا أم المسيب، تزفزفين؟ قالت: الحمى لا بارك الله فيها. فقال: ((لا تسبى الحمى فإنها تذهب خطايا بني آدم كما يذهب الكير خبث الحديد)).

وهذا باب دقيق في العلل، والله تعالى أعلم وأحكم.

ـ[مختار الديرة]ــــــــ[06 - 05 - 08, 12:28 ص]ـ

السلام عليكم

قال الحافظ بن حجر في الفتح في شرح حديث في باب ما جاء في كفار المرض:

وقد استبعد ابن عبد السلام في " القواعد " حصول الاجر على نفس المصيبة، وحصر حصول الاجر بسببها في الصبر، وتعقب بما رواه أحمد بسند جيد عن جابر قال: " استأذنت الحمى على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمر بها إلى أهل قباء، فشكوا إليه ذلك فقال: ما شئتم، إن شئتم دعوت الله لكم فكشفها عنكم، وإن شئتم أن تكون لكم طهورا.

قالوا: فدعها " ووجه الدلالة منه أنه لم يؤاخذهم بشكواهم، ووعدهم بأنها طهور لهم.

ـ[أبو صهيب المقدسي خالد الحايك]ــــــــ[06 - 05 - 08, 01:02 ص]ـ

يا أخي أحكام ابن حجر على كثير من الأحاديث في الفتح بحاجة إلى إعادة نظر! وهو متساهل في التحسين في شرحه، والشراح عندهم تساهل واضح في شروحاتهم، والحديث سنده جيد على رأيه، وأرى أن فيه نكارة ومخالفة للأحاديث الصحيحة، والله أعلم.

ـ[حسن عبد الله]ــــــــ[06 - 05 - 08, 09:34 ص]ـ

وهو متساهل في التحسين في شرحه،

أخي أبا صهيب:

هل هذا منقول عن أحد من أهل العلم، أم هو مبني على إستقراء؟

ـ[أبو صهيب المقدسي خالد الحايك]ــــــــ[06 - 05 - 08, 01:07 م]ـ

مبني على استقراء عندي بحمد الله.

ـ[مختار الديرة]ــــــــ[20 - 05 - 08, 06:28 م]ـ

بورك فيكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير