تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تعقب حصن المسلم]

ـ[سيد زبير]ــــــــ[06 - 05 - 08, 03:26 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

[تعقب حصن المسلم]

الحمد لله رب العلمين و الصلاة والسلام على سيد المرسلين و على اله و صحبه أجمعين أما بعد.

هذه المقالة في تحقيق الحديث ما ذكر الشيخ سعيد بن علي القحطاني في كتابه المسمى "حصن المسلم" في باب دعاء دخول المسجد

«أعوذ بالله العظيم , وبوجهه الكريم , وسلطانه القديم , من الشيطان الرجيم». (1).

[بسم الله , والصلاة]. (2) [والسلام على رسول الله]. (3) " اللهم افتح لي أبواب رحمتك ". (4).

تخريج الفاظ الحديث:

1) أبو داود وانظر صحيح الجامع برقم 4591.

(2) رواه ابن السني بلفظ بسم الله, اللهم صل على محمد برقم 88 وحسنه الألباني. و لكن اخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه اثر إبراهيم. حدثنا أبو معاوية عن الاعمش عن إبراهيم كان إذا دخل المسجد قال: بسم الله والصلاة على رسول الله وإذا دخل بيتا ليس فيه أحد قال: السلام عليكم برقم 3418.

(3) أبو داود 1/ 126 وانظر صحيح الجامع 1/ 528.

(4) مسلم 1/ 494. وفي سنن ابن ماجه من حديث فاطمة رضي الله عنها «اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك» وصححه الألباني لشواهده انظر صحيح ابن ماجه 1/ 128 - 129.

وأما ما ذكر الشيخ الفاضل في كتابه عند البيان دعاء دخول المسجد و خروج المسجد بلفظ [بسم الله , والصلاة] برواية ابن السني.

ليس صحيح, لان لفظ رواية ابن السني هو. [بسم الله, اللهم صل على محمد].برقم 88.

حدثني الحسن بن موسى الرسفني، حدثنا إبراهيم بن الهيثم البلدي، حدثنا إبراهيم بن محمد بن البختري - شيخ صالح بغدادي - حدثنا عيسى بن يونس، عن معمر، عن الزهري، عن أنس بن مالك، رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل المسجد قال: «بسم الله، اللهم صل على محمد». وإذا خرج قال: «بسم الله، اللهم صل على محمد»

إسناده ضعيف و الحديث حسن بشواهده قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في نتائج الأفكار (1/ 282):وراته من عيسى فصاعد من رجال الصحيح و لكن لا يعرف عن واحد من هم , و الحسين لينه الحاكم أبو أحمد , و شيخه صدوق تكلم فيه بعضهم و شيخه ما عرفته و لا وجدته في تاريخ بغداد و لا ذيول. و الحديث له شواهد يصح بها.

و قد حسنه العلامة الألباني رحمه الله في تخريج للكلم الطيب برقم (63).

و ما نقل الشيخ في كتابه لم يثبت نسبة الكلام الى النبي صلى عليه و السلم و لكن فيه أثر إبراهيم اخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه بهذا اللفظ حدثنا أبو معاوية عن الاعمش عن إبراهيم كان إذا دخل المسجد قال: [بسم الله والصلاة على رسول الله] وإذا دخل بيتا ليس فيه أحد قال: [السلام عليكم] برقم 3418.و ما ذكر مصنف في كتابه لنسبة لهذا الدعاء بلفظ إلى ابن السني ليس مناسب و لكن بالمعني صحيح. باععتبار النسبة هذا الكلام إلى النبي صلى الله عليه و سلم, لم يورد حديث صحيح و لا ضعيف بهذا اللفظ.ونسبة تخريج هذا الحديث الى إبن السني هو ليس صحيح لان لم يذكره بهذا الفظ.

و الله عالم

كتبه

العبد الفقير أبو مصعب

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير