تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تخريج حديث ((اللهم إني عبدك ابن عبدك ... ))]

ـ[تامر الجبالي]ــــــــ[06 - 05 - 08, 09:13 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فهذا تخريج الحديث المذكور، والسبب في رفعه أنني رأيت موضوع يسأل عن تخريجه هنا:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=35587

ثم وجدتُ في تخريجي زيادة، ربما ينفع الله بها

وقبل ذلك أود أن أعتذر عن أي خلل، فإن هذا التخريج كان جزءا من بحث جمعته منذ ثلاث سنوات أو أربع، وقد بحثتُ عنه في خبايا جهازي حتى وجدته

أخرجه أحمد في المسند (1/ 391 و452) وابن أبي شيبه (10/ 53 ط. الرشد) والحارث في مسنده (1057) والشاشي في مسنده (282) وأبو يعلى في مسنده (5297) كلهم من طرق عن يزيد بن هارون.

ـ وأخرجه الطبراني في الكبير (10/ 169) وفي الدعاء (1035) من طريق عاصم بن علي.

ـ وأخرجه الحاكم (1/ 509) والبيهقي في الأسماء والصفات رقم (7) كلاهما من طريق سعيد بن سليمان الواسطي. كلهم عن فضيل بن مرزوق عن أبي سلمة الجهني عن القاسم بن عبدالرحمن بن عبدالله بن مسعود عن أبيه عن جده يرفعه.

وأبو سلمة الجهني قد تابعه عبدالرحمن بن إسحاق بن الحارث، وقد اتفق النقاد على تضعيفه، ومع هذا أختُلف عليه من حيث الوصل والإرسال:

فرواه مرسلا: محمد بن الفضل في الدعاء رقم (6) عن عبدالرحمن بن إسحاق عن القاسم بن عبدالرحمن عن جده عبدالله بن مسعود رضي الله عنه يرفعه، والقاسم لم يسمع من جده.

وابن السني في عمل اليوم والليلة رقم (340) من طريق أبي يعلى وهو أحمد بن علي بن المثنى وسليمان بن الحسن عن محمد بن المنهال، ومن طريق أبي خليفه وهو الفضل بن الحباب عن الحجبي وهو عبد الله بن عبد الوهاب، ومحمد بن المنهال والحجبي كلاهما عن عبد الواحد بن زياد عن عبد الرحمن عن القاسم عن جده يرفعه.

وذكر الدارقطني في العلل (5/ 201) أن علي بن مسهر رواه عن عبدالرحمن عن القاسم عن جده مرفوعا، فتابع علي بن مسهر عبدالواحد بن زياد ومحمد بن الفضل على إسقاط عبدالرحمن بن عبد الله بن مسعود.

وأخرجه موصولا: البزار (3122 كشف الأستار) من طريق محمد بن صالح الثقفي، والبيهقي في الأسماء والصفات رقم (8) من طريق محمد بن عبدالسلام عن محمد بن المنهال عن عبدالواحد بن زياد، كلاهما عن عبد الرحمن بن إسحاق عن القاسم عن أبيه عن جده مرفوعا.

والحديث له طريق منكر أخرجه ابن عساكر في تاريخه (68/ 120) من طريق ابن أبي حاتم عن يونس بن عبدالأعلى عن ابن وهب عن عبدالرحمن بن زياد بن أنعم عن رجل من أهل دمشق عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا به. وعبد الرحمن هو الإفريقي وهو ضعيف.

- والحديث مداره على فضيل بن مرزوق عن أبي سلمه الجهني عن القاسم بن عبدالرحمن بن عبدالله بن مسعود عن أبيه عن جده وهذا الإسناد فيه خلافات بين أهل العلم منها:

أولاً: الخلاف في سماع عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود من أبيه، وأقوال العلماء في ذلك:

سئل الإمام أحمد فقال: أما سفيان الثوري وشريك فإنهما يقولان سمع.

قال البخاري: سمع أباه قاله عبد الملك بن عمير.

قال أبو حاتم: سمع أباه.

قال معاوية بن صالح عن ابن معين: سمع من أبيه.

قال ابن المديني: سمع من أبيه حديثين "حديث الضب" وحديث "تأخير الوليد للصلاة".

قال يحيى بن سعيد القطان: مات أبوه وهو نحو ست سنين.

قال ابن معين في تاريخ الدوري: عبدالرحمن بن عبدالله بن مسعود وأبو عبيدة بن عبدالله لم يسمعا من أبيهما. قلت: أبو عبيدة هو أخو عبدالرحمن.

قال العجلي: يقال أنه لم يسمع من أبيه إلا حرفا واحدا: "مُحرِّم الحلال كمستحل الحرام".

قال النسائي في المجتبى عقب الحديث رقم (1404): أبو عبيدة لم يسمع من أبيه شيئا ولا عبدالرحمن بن عبدالله بن مسعود. اهـ.

قال أبو محمد بن حزم: وعبدالرحمن بن مسعود كان له إذ مات أبوه رضي الله عنه ست سنين فقط لم يحفظ منه كلمه. اهـ المحلى (8/ 368)

قال الحافظ المنذري: وقال الحاكم صحيح على شرط مسلم إن سلم من إرسال عبد الرحمن عن أبيه قال الحافظ لم يسلم. الترغيب والترهيب (2/ 383).

قال الذهبي في الميزان: روايته عن أبيه في السنن الأربعة وعن مسروق في الصحيحين. قلت: وكأنه يشير رحمه الله إلى أن روايته عن أبيه ليست على شرط أي من الصحيحين.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير