تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[عمارة بن عمرو بن حزم هل أحد وثقه من المتقدمين غير العجلي؟؟]

ـ[مجدي فياض]ــــــــ[15 - 05 - 08, 10:46 ص]ـ

عمارة بن عمرو بن حزم وثقه العجلي وذكره ابن حبان في الثقات

وقال عنه الذهبي في الكاشف: وثق , وهي عبارة بلا شك أقل من عبارة " ثقة "

وقال عنه ابن حزم - في معنى كلامه -: غير معروف ولا مشهور

فما حال هذا الرجل؟؟

وهل هناك أحد من أهل العلم المتقدمين وثقه غير العجلي

وجزاكم الله خيرا

ـ[حسن عبد الله]ــــــــ[15 - 05 - 08, 01:43 م]ـ

صحح له ابن خزيمة في صحيحه (2277) حديثاً عن أبي بن كعب رضي الله عنه، وقد قال في صحيحه:

"المختصر من المختصر من المسند عن النبي صلى الله عليه وسلم على الشرط الذي ذكرنا بنقل العدل عن العدل موصولا إليه صلى الله عليه وسلم من غير قطع في الإسناد ولا جرح في ناقلي الأخبار إلا ما نذكر أن في القلب من بعض الأخبار شيء إما لشك في سماع راو من فوقه خبرا أو راو لا نعرفه بعدالة ولا جرح فنبين أن في القلب من ذلك الخبر فانا لا نستحل التمويه على طلبة العلم بذكر خبر غير صحيح لا نبين علته فيغتر به بعض من يسمعه فالله الموفق للصواب " أهـ

ـ[مجدي فياض]ــــــــ[15 - 05 - 08, 02:59 م]ـ

نعم بارك الله فيك أخي الفاضل وهذا الحديث هو الذي جعلني أسأل عن عمارة بن عمرو وقد صحح الحاكم أيضا هذا الحديث

لكن هل ترى أخي الفاضل أن تصحيح ابن خزيمة له وكذا الحاكم يعد توثيقا له ويشد من توثيق العجلي له؟؟

وجزاكم الله خيرا أخي الفاضل

ـ[أبو صهيب المقدسي خالد الحايك]ــــــــ[15 - 05 - 08, 04:06 م]ـ

كلام ابن حزم في ((المحلى)) (6/ 26) قال: "وعمارة بن عمرو بن حزم غير معروف، وإنما المعروف عمارة بن حزم أخو عمرو رضي الله عنهما".

قلت: بل هو معروف أيضاً وهو ابن عمرو بن حزم المذكور وعمارة بن حزم عمه، وهو أخو محمد بن عمرو بن حزم صاحب أبي هريرة، فهم من أهل بيت العلم والحديث، وأمثال هؤلاء لا يحتاجون إلى توثيق ممن بعدهم، وقد قدم عمارة هذا وأخوه محمد وافدين إلى معاوية رضي الله عنه.

وقال -رحمه الله- بعد أن روى الحديث عن أبي بن كعب: "فضرب الدهر من ضرباته وولاني مروان صدقة بلي وعذرة في زمن معاوية فمررت بهذا الرجل فصدقت ماله ثلاثين حقة فيها فحلها على ألف وخمسمائة بعير".

فهل يقال في مثل هذا غير معروف؟!

قال ابن عساكر في ((تاريخ مدينة دمشق)) (43/ 317): "عمارة بن عمرو بن حزم بن زيد بن لوذان بن عمرو بن عبد بن غنم بن مالك بن النجار الأنصاري النجاري. روى عن عبدالله بن عمرو وأبي بن كعب. روى عنه أبو حازم الأعرج ويحيى بن عبدالله بن عبدالرحمن بن سعد بن زرارة. ووفد على معاوية مع أخيه محمد بن عمرو".

فهو ثقة كما قال ابن حجر في ((التقريب)) (ص409): "عمارة بن عمرو بن حزم الأنصاري المدني، ثقة. استشهد بالحرة، وقيل مع ابن الزبير من كبار الثالثة".

ـ[حسن عبد الله]ــــــــ[15 - 05 - 08, 04:29 م]ـ

أقول -والله أعلم-:

أما ابن خزيمة فقد أوردت ما ذكر في صحيحه مما يثبت عدالة الرواة عنده وعدم وجود الجرح فيهم.

أما الحاكم ففي تصحيحه في المستدرك ما فيه فلا يعتمد عليه وهو عند أهل العلم كما لا يخفى عليكم في المرتبة الأخيرة من الكتب التي اشترط مؤلفوها الصحة بعد الصحيحين، أعني صحيح ابن خزيمة وابن حبان ومستدرك الحاكم.

كما أن عمارة بن عمرو بن حزم من الطبقة الوسطى من التابعين وهؤلاء ينزلون تحت التعديل العام في قول النبي صلى الله عليه وسلم "خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم"

قال الذهبي في "الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لا يوجب ردهم":

" .. وأما التابعون فيكاد يعدم فيهم من يكذب عمدا ولكن لهم غلط وأوهام فمن ندر غلطه في جنب ما قد حصل احتمل ومن تعدد غلطه وكان من أوعية العلم اغتفر له أيضا ونقل حديثه وعمل به على تردد بين الأئمة الاثبات في الاحتجاج عمن هذا نعته كالحارث الأعور وعاصم بن ضمرة وصالح مولى التوأمة وعطاء بن السائب ونحوهم ومن فحش خطأه وكثر تفرده لم يحتج بحديثه ولا يكاد يقع ذلك في التابعين الأولين ويوجد ذلك في صغار التابعين فمن بعدهم".

ـ[مجدي فياض]ــــــــ[15 - 05 - 08, 04:34 م]ـ

جزاكم الله خيرا أخي الفاضل

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير