تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

عمر. وساق له أحاديث أخرى عن غير نافع، ثم قال:"وعامة ما يرويه لا يتابع عليه".

وهذا قد أورده ابن حبان في "الضعفاء" (2/ 121)، وساق له حديثاً من أحاديث ابن عدي المشار إليها، وقال: شيخ يروي عن نافع ما لا يتابع عليه، ولا يحتج به ".

قلت: فلا أدري هل هذا هو الذي ذكره في "الثقات" بروايته عن أبي طوالة وعنه الوليد بن مسلم أم غيره، لأنه من طبقة واحدة - كما ترى -؟ وأياً ما كان:فليس هو الأنصاري الدمشقي البغدادي الذي قبله، فإنه متأخر عن هذا. والله أعلم.

وأما الحديث الذي عزاه الحافظ في ترجمة الدمشقي لابن حبان في"صحيحه"، فلم أعرفه الآن. ثم رأيته في "صحيحه" (5334) في تحريم الخمر،وهو في "الصحيحين" من غير طريقه، وهو مخرج في "الإرواء" (8/ 42 - 43).

وجملة القول: أن عيسى بن عبدالله بن سليمان القرشي الراوي عن رواد بن الجراح هذا الحديث لم يتبين لي أنه الثقة الذي عناه الدارقطني، فهو مجهول الحال، فقد روى عنه جمع من الثقات في "تاريخ بغداد" و "تاريخ دمشق".

ثم تأكدت من كونه هو الذي وثقه الدارقطني، فإني رأيته في "سؤالات الحاكم للدارقطني" (128/ 141)، فإعلال حديثه هذا بشيخه رواد بن الجراح أولى، فإنه ضعيف، قال الذهبي في "الكاشف":"وثقه ابن معين، له مناكير، ضُعِّف ". وقال الحافظ:"صدوق اختلط بأَخَرَة، فترك، و فِي حَدِيثِه عن الثوري ضعف شديد".

من أجل ذلك ضعَّف ابن عساكر الحديث، فقال عقبه:"وهذا مرفوع غريب، وإنما يحفظ عن عمر قوله".

ثم أخرجه هو والبيهقي في "الشعب" (1/ 69/36) من طرق عن ابن شوذب عن محمد بن جحادة عن سلمة بن كُهيل عن هزيل بن شرحبيل قال: قال عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه: ... فذكره موقوفاً عليه.

قلت: وهذا إسناد صحيح، رجاله ثقات رجال البخاري غير ابن شوذب- واسمه: عبدالله - وهو ثقة.

والحديث قال الحافظ العراقي في "تخريج الإحياء" (1/ 52):"أخرجه ابن عدي من حديث ابن عمر بإسناد ضعيف،ورواه البيهقي في"الشعب" موقوفاً على عمر بإسناد صحيح ".

قلت: ولعل أصل الحديث رؤيا رآها النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه وضع في كفة والأمة في كفة فرجح بهم، ثم وضع أبو بكر فرجح بهم، ثم عمر، ثم عثمان. أخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (1135 - 1139) من طرق عن أبي بكرة وأعرابي، وابن عمر، وفي "المجمع" (9/ 59) شواهد أخرى، يدل مجموع طرقهعلى أن للحديث أصلاً، ولذلك صححته في "الظلال". والله أعلم

ـ[ابو حمدان]ــــــــ[17 - 11 - 09, 12:46 ص]ـ

بوركتم.

ـ[أم هرير]ــــــــ[18 - 11 - 09, 02:42 ص]ـ

هل هذا يعني يا شيخنا الفاضل (أبو السها) انه يستشهد بهذا الاثر أم لا يستشهد به عند ذكرنا لفضائل أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير