تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تخريج حديث " لا يقبل الله صلاة رجل مسبل إزاره "]

ـ[هادي الجرادي]ــــــــ[23 - 05 - 08, 05:52 م]ـ

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ـ صلى الله عليه وسلم ـ، وعلى آله وصحبة ومن اتبعه إلى يوم الدين ...

أما بعد:ـ

فقد رأيت شريحة من المجتمع تدعي أن صلاة المسبل إزاره باطلة، وهذا كما هو معلوم إن لم يكن بدليل من الكتاب والسنة الصحيحة، كان من القول على الله بغير علم. وقد رأيت حديث يعتمدون عليه في هذه المسألة، فأحببت أن أشارك في هذا الملتقى المبارك بهذا البحث المتواضع تلبية لرغبة بعض الأفاضل في هذا الملتقى، وهذا التخريج جزء من بحثي الكبير " إسبال الإزار ... دراسة حديثية فقهية تأصيلية " يسر الله بتمامه، وقد ذكرته بتصرف. فعلى من وجد خطأً فليتحفنا به فكلنا ذو خطأ وزلل، فأقول:ـ

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - قَالَ بَيْنَمَا رَجُلٌ يُصَلِّى مُسْبِلاً إِزَارَهُ إِذْ قَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ - - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - - «اذْهَبْ فَتَوَضَّأْ». فَذَهَبَ فَتَوَضَّأَ ثُمَّ جَاءَ ثُمَّ قَالَ «اذْهَبْ فَتَوَضَّأْ». فَذَهَبَ فَتَوَضَّأَ ثُمَّ جَاءَ فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَالَكَ أَمَرْتَهُ أَنَّ يَتَوَضَّأَ فَقَالَ «إِنَّهُ كَانَ يُصَلِّى وَهُوَ مُسْبِلٌ إِزَارَهُ وَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لاَ يَقْبَلُ صَلاَةَ رَجُلٍ مُسْبِلٍ إِزَارَهُ».

الحديث: أخرجه أبو داود في السنن (رقم /638،4086).

والنسائي في السنن الكبرى (5/ 487، 488).

والإمام أحمد في مسنده (4/ 68 رقم 16745) (5/ 378 رقم 23604).

والبيهقي في السنن الكبرى (2/ 241، 242، 243، 244).

وفي الشعب (13 /رقم 5862) من طريق أبي داود،ورقم (5863)،

والحافظ الحارث بن محمد بن أبي أسامة كما في بغية الحارث (رقم 133 و 548)، وفي اتحاف الخيرة المهرة (2/ 36)، والحافظ أحمد بن منيع في مسنده كما في الإتحاف أبضاً.

وقال الهيثمي في المجمع:رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح.

والآن نأتي إن شاء الله تعالى في الكلام حول هذا الحديث، فأقول:ـ

ـ[هادي الجرادي]ــــــــ[23 - 05 - 08, 05:55 م]ـ

تجد أن مدار هذا الحديث على يحيي بن أبي كثير، ويحيي هذا هو:ـ

الإمام يحيى بن أبى كثير الطائى مولاهم، أبو نصر اليمامي (اسم أبى كثير صالح بن المتوكل، و قيل يسار، و قيل غير ذلك).

قال أيوب: ما بقى على وجه الأرض مثل يحيى بن أبى كثير.

قال الإمام أحمد كما في العلل رقم (3254) ((يحيى بن أبي كثير قال أثبت من الناس إنما يعد يعني مع الزهري ويحيى بن سعيد ولقد خالفه الزهري ويحيى بن سعيد فالقول قول يحيى)).

وفي مقدمة الجرح والتعديل لابن أبي حاتم بسند صحيح إلى شعبة أنه قال: ((حديث يحيى بن أبي كثير أحسن من حديث الزهري)) وكذلك قال عبد الرحمن بن الحكم بن بشير:كان شعبة يقدم يحيى بن أبي كثير على الزهري)).

وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ: هُوَ إِمَامٌ، لاَ يَرْوِي إِلاَّ عَنْ ثِقَةٍ.

و قال العجلى: ثقة، كان يعد من أصحاب الحديث.

و قال أبو جعفر العقيلى: كان يذكر بالتدليس.

وقد ذكر الأئمة أنه أيضاً كثير الإرسال والتدليس، منهم كما سبق العقيلي،

وأبي حاتم، وابن حبان، وابن معين، وعمرو بن علي الفلاس، ويحيي بن سعيد القطان .. وغيرهم ولكنه قد صرح بالتحديث من أبي جعفر كما سيأتي.

وقد أُخْتُلِفَ عنه:ـ

ـ[هادي الجرادي]ــــــــ[23 - 05 - 08, 05:57 م]ـ

• فرواه أبان ــ وهو ابن يزيد العطار وهو ثقة من أصحاب يحيي بن أبي كثير ــ وأُخْتُلِفَ عنه:

ــ فرواه موسى بن إسماعيل التبوذكي ــ وهو ثقة حافظ ـ عنه عن يحيي بن أبي كثير عَنْ أَبِى جَعْفَرٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ .. به.كما عند أبي داود والبيهقي في السنن الكبرى من طريق الترمذي.

ــ ورواه يونس بن محمد ــ وهو المؤدب، ثقةٌ من شيوخ الإمام أحمد ــ عنه وعبد الصمد بن عبد الوارث عن هشام عن يحيي بن أبي كثير عن أبي جعفر عن عطاء بن يسار عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم .. به.

• ورواه هشام الدستوائي عنه وأُخْتُلِفَ عنه:

ــ فرواه أبان وعبد الصمد بن عبد الوارث ـ كما سبق ـ وخالد بن الحارث عند النسائي، ويزيد بن هارون كما في بغية الحارث وفي إتحاف الخيرة المهرة: أربعتهم عنه عن يحيي بن أبي كثير عن أبي جعفرـ وفي رواية يزيد بن هارون: حدثني أبو جعفر ـ عن عطاء بن يسار عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ـ وفي رواية خالد بن الحارث: حدثني رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه لا تقبل صلاة رجل مسبل إزاره هكذا فقط ـ والبقية .. به.

ــ ورواه محمد بن إبراهيم بن أبي عدي عنه عن يحيي عن عطاء بن يسار عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم .. به مختصراً أي ذكر القول دون القصة، عند البيهقي في الشعب.

• ورواه أبان كذلك ـ كما سبق ـ عن يحيي بن أبي كثير عن أبي جعفر عن عطاء عن أبي هريرة ... به.

• ورواه عبد الله بن رجاء عن حرب بن شداد عن يحيي حدثني إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِى طَلْحَةَ أَنَّ أَبَا جَعْفَرٍ المدني حَدَّثَهُ أَنَّ عَطَاءَ بْنَ يَسَارٍ حَدَّثَهُ أَنَّ رَجُلاً مِنْ أَصْحَابِ النبي -صلى الله عليه وسلم- حَدَّثَهُ قَالَ: بَيْنَمَا نَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- .. به عند البيهقي في السنن الكبرى.

فأقول الراجح في هذا الاختلاف هي رواية:ــ

يحيي بن أبي كثير عن أبي جعفر عن عطاء عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير