تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[هيثم حمدان.]ــــــــ[06 - 04 - 02, 07:44 ص]ـ

ما شاء الله ...

فائدة عزيزة جداً أخي أحمد.

قال ابن عدي في ترجمة علي بن الجعد:

وبلغني عن أحمد بن حنبل أنه ضعّفه وقال: نهيت ابني عبدالله أن يكتب عنه، وعبدالله لم يكتب عن أحد إلا عن من أمره أبوه بالكتابة عنه.

وكتب عبدالله عن شيخ يقال له يحيى بن عبدويه من أهل بغداد، وكان يحدّث عن شعبة، ويحيى بن عبدويه ليس بالمعروف. ولم يكتب عن علي بن الجعد مع شهرته لأنّ أباه نهاه عن الكتابة عنه.

انتهى.

ـ[أبو تيمية إبراهيم]ــــــــ[06 - 04 - 02, 12:53 م]ـ

جزاكم الله خيرا، و ابتداء لا أود الخوض في تفاصيل ما ذكرته، لأن هذا حقا يعيقني على الإتمام، بل قد أنقطع، لأن الحقيقة أن هذا وقت عظيم اقتطعته من أعمالي العلمية، و خصصته لهذا الموقع المبارك، فالإجابة عن الاعتراضات لا أعتقد أنها تنتهي، فالاعتراض يعقبه آخر و هكذا.

و بخصوص ما ذكره الأخ هيثم، فقلة حديث الرجل لا تعرف من خلال الكتب الستة و نحوها، لأن رواية الأئمة الستة عن كل من له رواية أو الإكثار من ذلك له أسبابه الكثيرة التي قد لا نستحضرها، و قد تقدم تصريح الأزدي في تارخ الموصل بأنه كان كثير الحديث.

و الرجل لم يضعف، و لم يستنكر من حديثه شيء، و قد قدمت أن كلام ابن حجر فيه قريب، و شرح هذا يطول.\و بخصوص ما ذكره الأخ أحمد فقد نبهت عليه بقولي: روى عنه من لا يروي إلا عن ثقة: و منهم عبد الله بن الإمام أحمد و والده، و هذا الذي نقله عن التعجيل، يوجد في مواضع منه، و في غيره، و قد تتبعت جميع من قال فيهم الأئمة: إنهم لا يروون إلا عن ثقة، ضمن كتابي: إحكام الدليل في تحقيق مسائل المصطلح و الجرح و التعديل، و الله الموفق.\

و كتب أبو محمد الميلي.

ـ[عبدالله العتيبي]ــــــــ[06 - 04 - 02, 01:42 م]ـ

اخي الفاضل الميلي:

هناك كتاب اسمه تحرير تقريب التهذيب لبشار عواد وشعيب مفيد في هذا الباب

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[09 - 09 - 02, 09:54 ص]ـ

1

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير