تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما الراجح في حال عيسى بن المسيب؟]

ـ[حسن عبد الله]ــــــــ[18 - 06 - 08, 04:45 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

ما الراجح في حال عيسى بن المسيب البجلي الكوفي، ثم في حديثه عن أبي هريرة مرفوعاً "السنور سبع"؟

ـ[رمضان عوف]ــــــــ[18 - 06 - 08, 06:42 م]ـ

السلام عليكم

بارك الله فيك

حديث السنور سبع

قال الحاكم في المستدرك (1/ 292) رقم (169): أخبرنا عبد الله بن الحسين القاضي ثنا الحارث بن أبي أسامة ثنا أبو النضر هاشم بن القاسم ثنا عيسى بن المسيب ثنا أبو زرعة عن أبي هريرة قال: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يأتي دار قوم من الأنصار و دونهم دور لا يأتيها فشق ذلك عليهم فقالوا يا رسول الله تأتي دار فلان و لا تأتي دارنا فقال النبي صلى الله عليه و سلم: إن في داركم كلبا قالوا: إن في دارهم سنورا فقال النبي صلى الله عليه و سلم: السنور سبع.

قال الزيلعي في: نصب الراية (1/ 134):وتعقبه الذهبي في مختصره وقال ضعفه أبو داود وأبو حاتم انتهى

وقال الذهبي في تنقيح التحقيق في أحاديث التعليق (2/ 97): قلت عيسى ضعفه أبو داود

وقد أخرجه أحمد (2/ 327) و (2/ 442) , وابن أبي شيبة في "المصنف" (343) , وإسحاق بن راهوية (178) , وأبو يعلى " (6090) والطحاوي في " مشكل الآثار " (2626) , و الحربي في " غريب الحديث " (2/ 682) , والعقيلي (3/ 387) , ومن طريقه ابن الجوزي في العلل المتناهية 547 , وفي التحقيق 67, والدارقطني (1/ 63) , وابن عدي (5/ 252) , والبيهقي في " الكبرى " (1/ 249) (1/ 251) من طرق عن عيسى بن المسيب. قال: حدثني أبو زرعة.

انظر: الإتحاف المهرة: ((20337)).

قال ابن أبي حاتم في العلل (1/ 44): وسمعت أبا زرعة يقول في حديث رواه وكيع، عن عيسى بن المسيب، عن أبي زرعة بن عمر بن جرير، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: الهر سبع فقال أبو زرعة: لم يرفعه أبو نعيم، وهو أصح، وعيسى ليس بالقوي.

وممن أوقفه وكيع في رواية

أخرجه إبراهيم الحربي في غريب الحديث (2/ 682) حدثنا أحمد بن جعفر الوكيعى حدثنا وكيع عن عيسى بن المسيب عن أبى زرعة عن أبى هريرة الهر سبع.

لكن المحفوظ عن وكيع الرفع وكذا عن أبي هريرة.

وذكر الدارقطني (1/ 63) ونقله عنه البيهقي الكبرى (1/ 251) أنه قال: تفرد به عيسى بن المسيب عن أبي زرعة وهو صالح الحديث.

وفيه نظر والراجح ضعفه وحديثه منكر كما سيأتي تضعيف العلماء له.

وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (1/ 287): رواه أحمد وفيه عيسى بن المسيب وهو ضعيف

وفي (4/ 45) رواه أحمد وفيه عيسى بن المسيب وثقة أبو حاتم وضعفه غيره

وتعقب المصنف المناوي فقال في فيض القدير (4/ 146):وهذا صححه الحاكم ونوزع بقول أحمد حديث غير قوي , وبأن فيه عيسى بن المسيب ضعفه أبو داود والنسائي وابن حبان وغيرهم وأورده في الميزان في ترجمته وأعله وقال ابن الجوزي حديث لا يصح وقال ابن حجر رواه العقيلي أيضا وضعفه.

والحافظ في التلخيص الحبير (1/ 25):كذا قال وقد ضعفه أبو حاتم الرازي وأبو داود وغيرهما وقال بن الجوزي لا يصح.

والعراقي في طرح التثريب (2/ 113):وقال الدارقطني بعد تخريجه عيسى بن المسيب صالح الحديث وقال الحاكم هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وعيسى بن المسيب ينفرد عن أبي زرعة إلا أنه صدوق ولم يجرح قط قلت بلى جرحه ابن معين وأبو داود والنسائي وابن حبان والدارقطني في غير هذا الموضع

وقد ذكروه في ترجمته من منكراته فذكره ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال (5/ 252)

وهذا لا يرويه غير عيسى بن المسيب بهذا الإسناد ولعيسى بن المسيب غير هذا الحديث وهو صالح فيما يرويه

والذهبي في الميزان (5/ 389)

وقال ابن عبد الهادي في تعليقة على العلل (1/ 27): قال العقيلي في عيسى لا يتابعه على هذا الحديث إلا من هو مثله أو دونه وقد روى هذا الحديث الحاكم وصححه وقد خولف في تصحيحه

وقال أبو حاتم بن حبان في عيسى روى عنه وكيع وأبو نعيم كان ممن يقلب الأخبار ولا يعلم ويخطئ في الآثار ولا يفهم حتى خرج عن حد الاحتجاج به

حدثنا مكحول ثنا جعفر بن أبان سألت يحيى بن معين عن عيسى بن المسيب فقال ليس بشيء

وقد ضعف عيسى أبو داود والنسائي.

وقال في التنقيح (1/ 62): وأما حديث أبي زرعة ففيه عيسى قال يحيى بن معين ليس بشيء وقال العقيلي لا يتابعه على هذا الحديث إلا من هو مثله أو دونه وقال أبو حاتم بن حبان يقلب الأخبار ولا يعلم ويخطىء ولا يفهم حتى خرج عن حد الاحتجاج به.

وابن الملقن في خلاصة البدر المنير (1/ 11) رواه أحمد والدارقطني والبيهقي والحاكم من رواية أبي هريرة وصححه وفيه نظر لكن لفظهم السنور سبع بدل الهرة إلى آخره

ومن الطرائف أن النووي في المجموع (9/ 4) بيض له ولم يخرجه قال: وأما حديث الهرة سبع فرواه ... )

لذا قال ابن الملقن في البدر المنير (1/ 447) ومن العجائب أن الشيخ محيي الدين النووي - رحمه الله - بيض لهذا الحديث بياضا في شرح المهذب, ولم يعزه لأحد وهو موجود في الكتب المذكورة وتابعه الشيخ نجم الدين ابن الرفعة في المطلب وزاد - لأجل أنه لم يعزه - إنه غير مشهور.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير