تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من أخرج هذا الحديث:"إن الله يضع كرسيه يوم القيامة"؟]

ـ[عمرو فهمي]ــــــــ[25 - 06 - 08, 01:34 م]ـ

حديث: "إن الله يضع كرسيه يوم القيامة " , فهل أحد أخرجه أو ذكر إسناده. فلم أستطع أن أقف عليه. وجزاكم الله خيرا.

ـ[حسن عبد الله]ــــــــ[25 - 06 - 08, 01:47 م]ـ

أخي عمرو:

حفظك الله ورعاك. هل المقصود المعنى أم هذا اللفظ بعينه؟

ـ[عمرو فهمي]ــــــــ[26 - 06 - 08, 12:55 ص]ـ

أقصد اللفظ أخي

ـ[حسن عبد الله]ــــــــ[26 - 06 - 08, 12:49 م]ـ

لعل أقربها لهذا اللفظ، ما رواه البيهقي في السنن الكبرى 10/ 94 قال:

أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان أنبا أحمد بن عبيد الصفار ثنا معاذ بن المثنى ثنا سعيد بن سليمان عن منصور يعني بن أبي الأسود عن عطاء بن السائب عن محارب بن دثار عن بن بريدة عن أبيه قال لما قدم جعفر من الحبشة قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أعجب شيء رأيت قال رأيت امرأة على رأسها مكتل من طعام فمر فارس يركض فأذراه فجعلت تجمع طعامها وقالت ويل لك يوم يضع الملك كرسيه فيأخذ للمظلوم من الظالم فقال النبي صلى الله عليه وسلم تصديقا لقولها لا قدست أمة أو كيف قدست لا يؤخذ لضعيفها من شديدها وهو غير متعتع

وحسن الحافظ ابن حجر اسناده في المطالب العالية ولكنه أشار الى الشك في رواية منصور بن أبي الأسود عن عطاء قبل الإختلاط أو بعده.

ـ[عمرو فهمي]ــــــــ[26 - 06 - 08, 04:47 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي حسن، و بالبحث و جدت الآتي:

الحديث أخرجه أيضا ابن أبي عاصم في " السنة ":

ثنا عثمان بن سعيد، ثنا عبد الرحمن بن عبد الله الرازي، ثنا عمرو بن أبي قيس، عن عطاء بن السائب، عن محارب بن دثار، عن ابن بريدة، عن أبيه، قال: لما قدم جعفر بن أبي طالب من أرض الحبشة، لقيه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «حدثني بأعجب شيء رأيته بأرض الحبشة»، قال: مرت امرأة على رأسها مكتل فيه طعام، فمر بها رجل على فرس فأصابها فرمى بها، فجعلت تنظر إليه وهي تعيده في مكتلها وهي تقول: ويل لك من يوم يضع الملك كرسيه، فيأخذ للمظلوم من الظالم. فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه فقال: «كيف يقدس الله أمة لا يؤخذ لضعيفها من شديدها حقه وهو غير متعتع»

و صححه الألباني في (ظلال الجنة) (582)

فائدة:

قال البوصيري في (اتحاف الخيرة المهرة):

[باب ما يستدلى به على أن القضاء وسائر أعمال الولاة مما يكون أمرًا بمعروف أو نهيًا عن منكر من فروض الكفايات

[4876/ 1] قال أبو بكر بن أبي شيبة: ثنا سعيد بن سليمان، ثنا منصور- يعني ابن أبي الأسود- قال: ثنا عطاء بن السائب، عن محارب بن دثار، عن ابن بريدة، عن أبيه قال: "لما قدم جعفر من الحبشة على النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: ما أعجب شيء رأيت ثم؟ قال: رأيت امرأة على رأسها مكتل فيه طعام، فمر فارس يركض فأذراه، فقعدت فجمعت طعامها، ثم التفتت إليه فقال: ويل لك يوم يضع الملك كرسيه، فيأخذ للمظلوم من الظالم. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تصديقًا لقولها: لا قدست أمة- أو كيف تقدس أمة- لا يأخذ ضعيفها حقه من شديدها غير متعتع ".

[4876/ 2] رواه أبو يعلى الموصلي: ثنا زهير، ثنا سعيد بن سليمان ... فذكره.

[4876/ 3] ورواه البزار في مسنده: ثنا محمد بن مسكين، ثنا سعيد بن سليمان ... فذكره.

قال البزار: لا نعلم له طريقًا غير هذا، ومنصور لا أدري سمع من عطاء قبل اختلاطه أو بعده.

قلت: لم ينفرد به منصور بن أبي الأسود عن عطاء، فقد تابعه على ذلك عمرو بن أبي قيس.

[4876/ 4] كما رواه الحاكم أبو عبد اللّه الحافظ: ثنا محمد بن يعقوب الشيباني، ثنا حامد بن أبي حامد، ثنا عبد الرحمن بن عبد اللّه بن سعد الدشتكي ثنا عمرو بن أبي قيس، عن عطاء ... فذكره.

[4876/ 5] وعن الحاكم رواه البيهقي في سننه: ... فذكره.

[4876/ 6] قال: وأبنا علي بن أحمد بن عبدان، أبنا أحمد بن عبيد الصفار، ثنا معاذ بن المثنى، ثنا سعيد بن سليمان فذكره.

[4876/ 7] قال: وأبنا علي، ثنا أحمد، ثنا الأسفاطي وهو العباس بن الفضل، ثنا سعيد بن سليمان سعدويه، ثنا منصور بن أبي الأسود ... فذكره انتهى.

وبالجملة فلم يعلم حال منصور بن أبي الأسود ولا عمرو بن أبي قيس، هل رويا عن عطاء ابن السائب قبل الاختلاط أو بعده، فلم يحتج بما روياه عن عطاء كما أوضحت ذلك في تبيين حال المختلطين] ا. هـ

ـ[عبدالرزاق العنزي]ــــــــ[27 - 06 - 08, 07:20 ص]ـ

السلام عليكم

الحديث له اسناد اخر عند ابي عبدالله ابن ماجه رحمه الله

من حديث جابر رضي الله عنه

ـ[حسن عبد الله]ــــــــ[29 - 06 - 08, 04:14 م]ـ

نعم، بارك الله فيك:

هو عند ابن ماجه وغيره ولفظه عند ابن ماجه (4010):

حدثنا سُوَيْدُ بن سَعِيدٍ ثنا يحيى بن سُلَيْمٍ عن عبد اللَّهِ بن عُثْمَانَ بن خُثَيْمٍ عن أبي الزُّبَيْرِ عن جَابِرٍ قال لَمَّا رَجَعَتْ إلى رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مُهَاجِرَةُ الْبَحْرِ قال ألا تُحَدِّثُونِي بِأَعَاجِيبِ ما رَأَيْتُمْ بِأَرْضِ الْحَبَشَةِ قال فِتْيَةٌ منهم بَلَى يا رَسُولَ اللَّهِ بَيْنَا نَحْنُ جُلُوسٌ مَرَّتْ بِنَا عَجُوزٌ من عَجَائِزِ رَهَابِينِهِمْ تَحْمِلُ على رَأْسِهَا قُلَّةً من مَاءٍ فَمَرَّتْ بِفَتًى منهم فَجَعَلَ إِحْدَى يَدَيْهِ بين كَتِفَيْهَا ثُمَّ دَفَعَهَا فَخَرَّتْ على رُكْبَتَيْهَا فَانْكَسَرَتْ قُلَّتُهَا فلما ارْتَفَعَتْ الْتَفَتَتْ إليه فقالت سَوْفَ تَعْلَمُ يا غُدَرُ إذا وَضَعَ الله الْكُرْسِيَّ وَجَمَعَ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ وَتَكَلَّمَتْ الْأَيْدِي وَالْأَرْجُلُ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ فَسَوْفَ تَعْلَمُ كَيْفَ أَمْرِي وَأَمْرُكَ عِنْدَهُ غَدًا قال يقول رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم صَدَقَتْ صَدَقَتْ كَيْفَ يُقَدِّسُ الله أُمَّةً لَا يُؤْخَذُ لِضَعِيفِهِمْ من شَدِيدِهِمْ.

وفيه عنعنة أبي الزبير ولكنه يصلح شاهداً للطريق الأول، والله أعلم.

وينظر مختصر العلو للألباني (59).

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير