تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أحاديت مس المرأة]

ـ[أبو عبدالله بن محمد]ــــــــ[31 - 07 - 08, 03:04 م]ـ

أخوتي الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد: أرجو اعانتي في تخريج أحاديث مس المرأة سواء كانت نهيًا أو إباحة .. أو حتى ذكر روابط للموضوع ..

ـ[ابولينا]ــــــــ[02 - 08 - 08, 01:58 م]ـ

5231 - (خ م) أُبي بن كعب - رضي الله عنه -: أنه قال: «يا رسول الله إذا جامع الرجل المرأة فلم يُنزِلْ؟ قال: يغسل ما مَسَّ المرأةَ منه، ثم يتوضأ ويُصلِّي» أخرجه البخاري.

وعند مسلم «أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: في الرجل يأتي أهله، ثم لا يُنزلُ،قال: يغسل ذكره ويتوضأ».

وفي أخرى له قال: سألت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الرجل يُصيب من المرأة، ثم يُكْسِل؟ فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «يغسل ما أصابه من المرأة، ثم يتوضأ ويُصلِّي».

هذه الرواية الثانية لم يذكرها الحميدي في كتابه.

الكتاب: جامع الأصول من أحاديث الرسول

المؤلف: ابن الأثير

- أخبرنا أبو يعلى قال: حدثنا أبو خيثمة قال: حدثنا يحيى بن سعيد عن هشام بن عروة قال: أخبرني أبي قال: حدثني أبو أيوب قال:

حدثني أبي بن كعب قال: (قلت يا رسول الله الرجل يأتي المرأة فلا ينزل؟ قال: (يغسل ما مس المرأة منه ويتوضأ ويصلي)

قال شعيب الأرنؤوط في هذا الحديث: إسناده صحيح

الكتاب: صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان

1433 - وعن عبد الرحمن بن عوف قال: انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم في طلب رجل من الأنصار فدعاه فخرج الأنصاري ورأسه يقطر ماء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما لرأسك؟ " قال: دعوتني وأنا مع أهلي فخفت أن أحتبس عليك فعجلت فقمت وصببت علي الماء ثم خرجت فقال: "هل كنت أنزلت؟ " قال: لا قال:

"إذا فعلت ذلك فلا تغتسلن، اغسل ما مس المرأة منك وتوضأ وضوءك للصلاة فإن الماء من الماء".

%رواه أبو يعلى والبزار من طريق زيد بن سعد عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه، وأبو سلمة لم يسمع من أبيه وزيد لم أجد من ترجمه. ص.596

اسم الكتاب الكامل: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد

للحافظ نور الدين الهيثمي المتوفى سنة 807

وعن عبدالرحمن ابن عوف قال انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم في طلب رجل من الانصار فدعاه فخرج الانصاري ورأسه يقطر ماء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لرأسك قال دعوتني وأنا مع أهلي فخفت أن أحتبس عليك فعجلت فقمت وصببت علي الماء ثم خرجت فقال هل كنت أنزلت قال لا قال إذا فعلت ذلك فلا تغسلن إغسل ما مس المرأة منك وتوضأ وضوءك للصلاة فان الماء من الماء.

رواه أبو يعلى والبزار من طريق زيد بن سعد عن أبي سلمة بن عبدالرحمن بن عرف عن أبيه، وأبو سلمة لم يسمع من أبيه وزيد لم أجد من ترجمه.

وعن ابن عباس قال أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رجل من الانصار فابطأ عليه فقال ما حبسك قال كنت حين أتاني رسولك على المرأة فقمت فاغتسلت فقال وما كان عليك أن لا تغتسل ما لم تنزل قال فكان الانصار يفعلون ذلك.

رواه أبو يعلى والبزار وفيه أبو سعد البقال وهو ضعيف.

الكتاب: مجمع الزوائد

1041ـ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ، وَقَالَ، ثنا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ، قَالَ: ثنا زَيْدُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: انْطَلَقَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فِي طَلَبِ رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ، فَدَعَاهُ فَخَرَجَ الأَنْصَارِيُّ وَرَأْسُهُ يَقْطُرُ مَاءً، فَقَالَ مَالِكٌ: قَالَ: خَشِيتُ أَنْ أَحْتَبِسَ عَلَيْكَ فَصَبَبْتُ عَلَيَّ الْمَاءَ، ثُمَّ خَرَجْتُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: أَكُنْتَ أَنْزَلْتَ؟ قَالَ: لاَ، قَالَ: فَإِذَا فَعَلْتَ ذَلِكَ، فَلا تَغْتَسِلَنَّ وَاغْسِلْ مَا مَسَّ الْمَرْأَةَ مِنْكَ، وَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلاةَ.

وَهَذَا الْحَدِيثُ قَدْ رَوَاهُ غَيْرُ مَنْ ذَكَرْنَا عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ، وَهَذَا الْفِعْلُ منسوخ نسخه ما روي عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: إِذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ وَجَبَ الْغُسْلُ.

وَزَيْدُ بْنُ سَعْدٍ هَذَا فَلا نَعْلَمُ رَوَى عَنْهُ إِلاَّ يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير