تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما صحة هذا الحديث؟]

ـ[محمد العياشي]ــــــــ[02 - 08 - 08, 05:44 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله,

ما صحة حديث أم سلمة: أوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم صلى ركعبين بعده.؟

و جزاكم الله خيرا.

ـ[أبوعمرو المصري]ــــــــ[02 - 08 - 08, 10:09 م]ـ

* 23285 - ) حدثنا محمد بن بشار حدثنا حماد بن مسعدة عن ميمون بن موسى المرئي عن الحسن عن أمه أم سلمة * أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي بعد الوتر ركعتين قال أبو عيسى وقد روى نحو هذا عن أبي أمامة وعائشة وغير واحد عن النبي صلى الله عليه وسلم \468\

الترمذي في سننه ج 2/ ص 335 حديث رقم: 471

* 23286 - ) حدثنا محمد بن بشار ثنا حماد بن مسعدة ثنا ميمون بن موسى المرئي عن الحسن عن أمه عن أم سلمة * أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي بعد الوتر ركعتين خفيفتين وهو جالس \1195\

ابن ماجه في سننه ج 1/ ص 377 حديث رقم: 1195

* 23287 - ) حدثنا الساجي ثنا بندار ثنا حماد بن مسعدة عن ميمون بن موسى المرئي عن الحسن عن أمه عن أم سلمة * أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي بعد الوتر ركعتين وهو جالس

الطبراني في معجمه الكبير ج 23/ ص 364 حديث رقم: 859

وفي الزوائد في إسناده مقال. لأن ميمون بن موسى قال فيه أحمد ما أرى به بأسا. وقال أبو حاتم صدوق. وقال أبو داود لا بأس به. ولينه غير واحد. وذكره ابن حبان في الثقات والضعفاء وقال منكر الحديث لا يجوز الإحتجاج به إذا انفرد.

قال الشيخ الألباني في صحيح ابن ماجة: صحيح

وهذا كلام مفيد للحافظ ابن رجب رحمه الله في فتح الباري 6/ 260 وما بعدها: (أما صلاة ركعتين بعد الوتر، فقد رويت عن النبي (من وجوه متعددة، ولم يخرج البخاري منها شيئاً.

لكنه خرج من حديث عراك، عن أبي سلمة، عن عائشة، أن النَّبيّ (كانَ يصلي بعد العشاء ثمان ركعات، وركعتين جالساً، وركعتين بين النداءين.

ولم تذكر الوتر في هذه الرواية، ولا بد منه.

والظاهر: أن الركعتين اللتين صلاهما جالسا كانتا بعد وتره، ويحتمل أن يكون قبله.

فقد خرج مسلم من حديث يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن عائشة، أن النَّبيّ (: كان يصلي ثلاث عشرة ركعة، يصلي ثمان ركعات، ثم يوتر، ثم يصلي ركعتين وهو جالس، فإذا أراد أن يركع قام فركع، ثم يصلي ركعتين بين النداء والإقامة من صلاة الصبح.

وخرج - أيضا - من رواية زرارة بن أوفى، عن سعد بن هشام، عن عائشة، أن النبي (كان يوتر بتسع ركعات - وذكرت صفتها -، ثم يصلي ركعتين بعدما يسلم وهو قاعد، فلما أسن وأخذه اللحم أوتر بسبع، صنع في الركعتين مثل صنيعه الأول.

وفي رواية لأبي داود في هذا الحديث: كان يصلي ثمان ركعات، لا يسلم إلا في آخرهن، ثم يصلي ركعتين وهو جالس بعدما يسلم، ثم يصلي ركعة.

فعلى هذه الرواية: تكون صلاته ركعتين جالسا قبل الوتر، لا بعده.

وخرج أبو داود - أيضا - من رواية بهز بن حكيم، عن زرارة، عن عائشة، أن النبي (كان يوتر بتسع، يسلم في التاسعة تسليمة شديدة، ثم يقرأ وهو قاعد بأم

الكتاب، ويركع وهو قاعد، ثم يقرأ في الثانية، فيركع ويسجد وهو قاعد، ثم يدعو ما شاء أن يدعو، ثم يسلم.

وهذه الرواية تخالف رواية أبي سلمة، عن عائشة، أنه كان إذا أراد أن يركع

قام.

وخرج أبو داود من رواية علقمة بن وقاص، عن عائشة، أن النبي (كان يوتر بتسع ركعات، ثم اوتر بسبع ركعات، وركع ركعتين وهو جالس بعد الوتر، فقرأ فيهما، فإذا أراد أن يركع قام فركع ثم سجد.

وخرجه مسلم، ولفظه: عن علقمة، قال: قلت لعائشة: كيف كان يصنع رسول الله (في الركعتين وهو جالس؟ قالت: يقرأ فيهما، فإذا أراد أن يركع قام

فركع.

وقد روي عن عائشة، من وجوه أخر.

وخرج النسائي من حديث شعبة، عن الحاكم: سمعت سعيد بن جبير يحدث، عن ابن عباس، أن النبي (صلى من الليل خمس ركعات، ثم ركعتين، ثم نام، ثم صلى ركعتين، ثم خرج إلى الصَّلاة.

وخرج الإمام أحمد وابن ماجه من حديث ميمون المرئي، عن الحسن، عن أمه، عن أم سلمة، أن النبي (كان يصلي بعد الوتر ركعتين خفيفتين وهو جالس.

وخرجه الترمذي إلى قوله: ((ركعتين)).

وذكر العقيلي أن ميموناً تفرد برفعه، وغيره يرويه موقوفا على أم سلمة.

وفيه - أيضا - عن أبي أمامة وأنس وثوبان وغيرهم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير