تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل تثبت قصة [المرأة التي بكت على ابنها الذي مات وعمره 300 سنة]]

ـ[فارس الهميلاني]ــــــــ[13 - 08 - 08, 01:55 م]ـ

هذه القصه قالها الشيخ العريفي في برنامج قوارير

رأى نوح عليه السلام إمراة تبكي , فسألها لماذا تبيكين؟

قالت: توفي إبني وهو صغير ,

سألها نوح عليه السلام عن عمر إبنها

قالت: 300 سنة!!

لاحظوا 300 سنة وهو صغير ,,

قال لها نوح بقصد التخفيف عن حزنها: فماذا سوف تفعلين لو عشتي في أمة أعمارهم لا تتجاوز الستين؟

طبعاً يقصد أمتنا ,,

قالت: أو هنالك من يعيش للستين؟

قال نعم

قالت: والله لو عشت معهم لجعلتها سجدة واحدة لله

ما رأيكم ,,,,,!!!

ـ[عبد الرحمن بن شيخنا]ــــــــ[13 - 08 - 08, 03:29 م]ـ

القصة غير صحيحة

وعدد ايام السنين في زمن نوح قد يختلف تماما عن عددها عندنا

وجدفي أحد التفاسير انه لوكان عدد ايام السنة عندهم ثلاثين يوما لكان نوح عليه السلام لبث في قومه ما يقرب من ثمانين سنةعندنا

ـ[مسدد2]ــــــــ[16 - 08 - 08, 06:39 ص]ـ

لو فتحنا باب هذه التأويلات لما بقي من ظاهر اللغة شيء ولا من اللغة المتخاطب بها مفهوم يعتمد عليه .. نعم القصة غير صحيحة، لكن السنة هي السنة التي تدور على الفصول الأربعة التي يعرفها النبيه وغيره .. من الأفضل التعامل مع النص كما هو عوض تأويله بما تمجه اللغة ويأبى تبريره الواقع .. فإن كان ثمة مشكلة علمية أو فكرية بخصوص طول عمر الأمم من قبلنا فلنسم الأمور بأسمائها دون اللجوء الى مسخ اللغة.

والله من وراء القصد.

مسدد2

ـ[أبا قتيبة]ــــــــ[16 - 08 - 08, 06:49 ص]ـ

اغلب الدعاه والوعاظ لا يشترطون الصحه فى اغلب احاديثهم من باب الترغيب والترهيب

غفر الله لهم

ـ[نفعي الحكيم]ــــــــ[05 - 01 - 09, 03:11 ص]ـ

اغلب الدعاه والوعاظ لا يشترطون الصحه فى اغلب احاديثهم من باب الترغيب والترهيب

غفر الله لهم

=جزاك الله تعالى خيراً يأخي .. وهل نظن ونتوقع من رجال لو أخذنا على سبيل المثال لاالحصر عمر وعلي ونحوهما من سادات هذه الأمة رضي الله تعالى عنهم أجمعين وأرضاهم أن يختلقوا القصص والحكايات أو يتلقفوا من الأخبار كل ماهب ودب بحجة الترغيب والترهيب!!!!

-روى الإمام مسلم1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - في مقدمة صحيحه:

- وحدثني أبو أيوب سليمان بن عبيدالله الغيلاني حدثنا أبو عامر يعني العقدي حدثنا رباح عن قيس بن سعد عن مجاهد قال: جاء بشير العدوي إلى ابن عباس فجعل يحدث ويقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم , فجعل ابن عباس لا يأذن لحديثه ولا ينظر إليه فقال: يا ابن عباس! مالي لا أراك تسمع لحديثي؟ أحدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تسمع! فقال ابن عباس: إنا كنا مرة إذا سمعنا رجلا يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ابتدرته أبصارنا وأصغينا إليه بآذاننا فلما ركب الناس الصعب والذلول لم نأخذ من الناس إلا ما نعرف.

- فلماذا لم يقل بن عباس1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - بما أن الخبر في فضائل الأعمال والترغيب والترهيب فلابأس من ركوب الصعب والذلول وووووو .............

- ثم أليس لنا في السابقين من خيار هذه الأمة أسوة وقدوة؟؟ وأنظر كيف تعامل بن المبارك مع أحد أحاديث فضائل الأعمال والترغيب والترهيب:

- وقال محمد: سمعت أبا إسحاق إبراهيم بن عيسى الطالقاني قال: قلت لعبدالله بن المبارك: يا أبا عبدالرحمن! الحديث الذي جاء "إن من البر بعد البر أن تصلي لأبويك مع صلاتك وتصوم لهما مع صومك" قال فقال عبدالله: يا أبا إسحاق عمن هذا؟ قال قلت له: هذا من حديث شهاب بن خراش, فقال: ثقة ,عمن؟ قال قلت: عن الحجاج بن دينار, قال: ثقة, عمن؟ قال قلت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: يا أبا إسحاق! إن بين الحجاج بن دينار وبين النبي صلى الله عليه وسلم مفاوزتنقطع فيهاأعناق المطي، ولكن ليس في الصدقة اختلاف.-مقدمة صحيح مسلم-

وأذكر نفسي وكل مؤمن بالله تعالى وبرسوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - بماروى الإمام مسلم1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - في مقدمة صحيحه:

[من حدث عني بحديث يُريأنه كذب فهو أحد الكاذبين] ,,حدثنا أبوبكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع عن شعبة عن الحكم عن عبدالرحمن بن أبي ليلى عن سمرة بن جندب , ح وحدثنا أبوبكر بن أبي شيبة أيضا حدثنا وكيع عن شعبة وسفيان عن حبيب عن ميمون بن أبي شبيب عن المغيرة بن شعبة قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك.

ـ[أبي عبدالله]ــــــــ[11 - 01 - 10, 04:13 م]ـ

القصة غير صحيحة

وعدد ايام السنين في زمن نوح قد يختلف تماما عن عددها عندنا

وجدفي أحد التفاسير انه لوكان عدد ايام السنة عندهم ثلاثين يوما لكان نوح عليه السلام لبث في قومه ما يقرب من ثمانين سنةعندنا

بارك الله فيك أخ عبدالرحمن

حبذا لو أفدتنا عمن ضعف هذا الخبر من أهل العلم!!

وحبذا لو صرحت باسم هذا التفسير؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير