تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أخرجه الحافظ ابن حجر في القتح (2/ 529) و قال: مرسل غريب، و السيوطي في الخصائص الكبرى (2/ 112) و شرح الصدور (1/ 101) و قال مرسل، و ضعيف الترغيب و الترهيب برقم 182و قال الشيخ الألباني ضعيف معضل.

و حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم وقف على مصعب بن عمير وعلى أصحابه حين رجع من أحد فقال: " أشهد أنكم أحياء عند الله تعالى فزوروهم وسلموا عليهم فوالذي نفسي بيده لا يسلم عليهم أحد إلا ردوا عليه إلى يوم القيامة.

أخرجه:

ابن سعد في الطبقات (3/ 65) و فيه عمرو بن صبان (متروك الحديث)، و ابن الجعد (2945)،و فيه محمد بن حبيب قال الذهبي:: أتى بخبر باطل اتهم بسنده.، و البلاذري في أنساب الأشراف (5340) و فيه الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الأَسْوَدِ الْعجلِيُّ (ضعيف الحديث)، و أبو نعيم في الحلية (5340) و فيه يحيى بن العلاء (متروك الحديث متهم بالوضع)، و الحاكم في المستدرك (2/ 2) و البيهقي في دلائل النبوة (3/ 2) و فيه عبيد الله بن محمد القطيعي (مجهول الحال)، و ينظر السلسلة الضعيفة (5221).

أما باقي النقول التي جئتَ بها من كتب التفسير هي من باب التكرار و تسويد الصفحات،خصوصاً أني قد تكلمتُ عن هذه المسألة سابقاً (آيات نفي السماع و الأحاديث المخصصة للسماع) و ليست العبرة بكثرة النقول فهذا أمر سهل (و استطيع الآن أن أنقل لك موسوعة التفسير كاملة و أضعها في الموقع) و إنما العبرة بصحة المنقول من جهة و تعلقه باستدلالك و بالموضوع من جهة آخرى،و خير الكلام ما قل و دل.

أما قولك: (وأما عتبك على الإمام ابن القيم رحمه الله واستغرابك لما أورده في كتابه الروع فالغرابة في استغرابك لا فيما قاله الإمام فقوله مبني على أدلة أوردها وإنما اجتزأت منه استدلاله بالمعقول وتركت ماأورده من المنقول سواء من اقوال الصحابة وأفعالهم أو من تبعهم)

أقول: لقد لاحظت منذ البداية أنك لم تقرأ جيدا ما نقلتُ و كتبتُ وقد نبهتك إلى ذلك و لكن دون جدوى؛فها أنت تنسب كلام العلامة المحدث الألباني عن كتاب ابن القيم لي،و أنا لم أتكلم عن الكتاب و إنما نقلت كلام الألباني يرحمه الله و هذا خطأ منك أرجو أن تتراجع عنه.

هذا من جهة و من جهة أخرى أنا لست متعصباً لأحد! كما أشعرتني تعصبك لابن القيم يرحمه الله فأقول ربما أخطأ الألباني رحمه الله،لذا أرجو منك أن تنقل الأحاديث التي ذكرها ابن القيم (في كتابه المذكور) من أقوال الصحابة و أفعالهم التي زعمت أنني تركتها أو تركها الألباني ثم تبين لنا مراتبها صحة و ضعفاً؛فإذا كان ابن القيم رحمه الله على صواب اتبعناه لأن الحق أحق أن يتبع.

أما ما نقلت عن ابن تيمية رحمه الله:

(أو أعتقد أن الميت لا يسمع خطاب الحي، لاعتقاده أن قوله: ?إنك لا تسمع الموتى? [النمل/80] يدل على ذلك.)

أقول:أخي هذا رأيه يرحمه الله و هو على الراس و العين، و لكنك تعلم من نقولك أن هنالك من خالفه مثل الألوسي و غيره ممن العلماء و ذهبوا إلى تقيد السماع.

و أرجو المعذرة منك أخي نزيه إذا أردت استمرار النقاش أرجو أن تنقل النص الذي تريد الكلام حوله كما فعلتُ أنا معكَ ثم تعلق عليه بأوجز عبارة ثم أنقل ما يؤيد رأيك (فقط) من أقوال العلماء

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

عذراً أينما و رد مربع من المربعات بعد كلمة النبي أو رسول الله فأنها (الصلاة و السلام عليه) لأني كنت كتبت الرد على ملف ورد واستخدمت خط الأرابيسك في كتابة صلى الله عليه و سلم و لكنها ظهرت على شكل مربع عندما نسخته إلى الموقع.

ـ[أم العرب]ــــــــ[13 - 09 - 08, 02:28 ص]ـ

بوركت أخي أبوعامر وزادك ربي علما وفهما,,,وأيدك بالحق وأيد الحق بك ...

وجزاكم أخوتي خير الجزاء على اثرائكم للموضوع ... دمتم في حفظ الله.

ـ[أبو عامر خالد]ــــــــ[14 - 09 - 08, 05:07 م]ـ

بارك الله فيك يا أختاه و شكر اً لك و أسأل الله تعالى أن يهدينا إلى أحسن الفهم و القول و العمل و أن ينفعنا بذلك كله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير