تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[30 - 08 - 08, 01:47 م]ـ

جزاك الله خيرا

ليس في كلامي الاحتجاج بمن يصحح له ابن خزيمة أو ابن حبان على الإطلاق، وليس الكلام على كتاب الثقات لابن حبان وإنما على الصحيح له، ولعلك تراجع مقدمة الكتاب السابق الذي ذكرته لك ففيه تفصيل حول رجال ابن حبان في الصحيح خاصة، ومنهج ابن حبان في كتاب الثقات يختلف عما نحن بصدده.

قال الذهبي في الموقظة

ومن الثقات الذين لم يخرج لهم في الصحيحين خلق منهم من صحح له الترمذي وابن خزيمة ثم من روى لهم النسائي وابن حبان وغيرهما ثم من لم يضعفهم أحد.

ـ[الزهراني الجبل]ــــــــ[31 - 08 - 08, 03:10 ص]ـ

وإياك أما قولك ليس في كلامي الاحتجاج بمن يصحح له ابن خزيمة أو ابن حبان على الإطلاق

وهذا نص كلامك

((وقد أخرج حديثه هذا ابن خزيمة في صحيحه وكذلك ابن حبان وفي هذا توثيق للراوي))

وحكمت على الحديث بأنه مستقيم

كيف ليس في كلامك تصحيح على الإطلاق وأنت حكمت بصحة الحديث وإعتمادك على ذلك لأن الراوي أخرج له ابن خزيمة وابن حبان مع كون الراوي مجهول هدانا الله وإياك

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[31 - 08 - 08, 10:38 ص]ـ

بارك الله فيك.

ـ[أيمن صلاح]ــــــــ[31 - 08 - 08, 01:09 م]ـ

حياكم الله أخي الفاضل عبدالرحمن وأسال الله أن يمتعك بالصحة والعافية في الدارين ومن تحب أخي الفاضل بارك الله فيك كما ذكرتم وجزاكم الله خيرا على هذه الفوائد التي أمتعتمونا بها أختلفت معك في مقولتك بأن من أخرج له ابن خزيمة وابن حبان فهو توثيق له. قد تكون شيخنا الفاضل ممن يقر هذه المسألة لكن الذي كنت أقصده أن الذي يخرج له ابن حبان وابن خزيمة وإن كان ابن حبان أو ابن خزيمة رحمهم الله يرون توثيق هذا الراوي وأنه ثقة. لكن قد خولفوا في ذلك فكما تعلمون حفظكم البارى وثبت في قلبك وعقلك صحيح البخاري ((هذه دعوه طيبة إن شاء الله)) أن ابن حبان متساهل في توثيق الرواة بل حتى انه يخرج لبعض الرواة في كتابة الثقات ويوثقه ثم يقول لا أعرفه ولا اعرف ابوه أقصد أنه وثق أناس ثم بعد البحث يكون هذا الراوي ضعيف أو مجهول الحال. أخينا الفاضل عبدالرحمن مهما تكن المسألة فهي لا تحتاج كثير بحث أو عناء فإن من أختلافنا هذا لقاء بإذن الله على التواصي بالخير لكن كون الحديث عندك مستقيم وهو عندي ضعيف لجهالة صهيب هذا فلا يمنع من التعاون والفائدة. وأما لفظ الحديث فقد وردت الفاظه في أحاديث صحيحة في الصحيحين وغيرهما بارك الله فيك ورحم الله والديك وأقر عينك برضاه والجنة أنت ومن تحب بورك فيك

الأخ الكريم ما يذكره ابن حبان في كتابه (الثقات) ليس كلهم حجة عنده , فمنهم ما هو ما صالح للإعتبار عنده و لا يحتج به و منهم ما هو حجة عنده و يحتج بحديثه و هذا هو تساهله أنه لم يفرق بين الصنفين في كتابه هذا , و هذا بخلاف من أخرج له في صحيحه محتجا به فهذا ثقة حجة عنده و هذا التوثيق منه بمعنى الإحتجاج بحديث الراوي معتبر لأنه من النقاد المعتبرين و إذا خولف من إمام آخر فنرجح باستخدام قواعد الجرح و التعديل , و راجع هذه المسألة في كتاب تحرير علوم الحديث للشيخ الجديع حفظه الله حيث حرر هذه المسألة و ما يذكر بخصوص تساهل ابن حبان , و الله أعلم.

ـ[الزهراني الجبل]ــــــــ[01 - 09 - 08, 12:59 ص]ـ

بارك الله فيك أخي أيمن انا لا أشك مثقال ذرة في ابن حبان رحمه الله في ثوقيقه للراوي إذا أطلق عليه لفظ فلان ثقة. فإن توثيقه يقارن بتوثيق كبار العلماء مثل أحمد بن حنبل ويحي بن معين وابن المديني ليس عندي شك في ذلك لكن القول على رجال الصحيح الذي أخرج لهم فمنهم الضعيف والمجهول هنا الكلام بارك الله فيكم جميعا والحديث الذي سأل عنه أخينا الفاضل جعفر بن مسافر الراوي هو صهيب مولى العتواريين طيب كيف أصحح حديثه من أجل أن ابن حبان أحتج به فبي صحيحه أو ابن خزيمة مع أن الرواي هذا مجهول ورأي الجمهور في المسألة رد رواية المجهول فإذا أنا أخطأت فبينوا لي خطأي بارك الله فيكم في ردي لهذا الحديث. أنا أعتذر عن الكتابة لمدة 40 يوما لأجل رمضان وظروف خاصة بارك الله في الجميع وعلى راسنا جميعا أخينا الفاضل عبدالرحمن الفقية.

ـ[جعفر بن مسافر]ــــــــ[01 - 09 - 08, 01:18 ص]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير