تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حديث على شرط البخاري فيه إجماع الصحابة على دعاء دخول الشهر]

ـ[عبد الكريم آل عبد الله]ــــــــ[28 - 08 - 08, 08:40 ص]ـ

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين, أما بعد,,

فقد قال أبو القاسم البغوي في معجم الصحابة (3/ 543): حدثني إبراهيم بن هانئ بن أصبغ قال: أخبرني ابن وهب, عن حيوة, عن أبي عقيل, عن جده عبد الله بن هشام قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعلمون هذا الدعاء كما يتعلمون القرآن, إذا دخل الشهر أو السنة: (اللهم أدخله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام وجوار من الشيطان ورضوان من الرحمن). ا. هـ

وقال ابن حجر رحمه الله تعالى في كتابه الإصابة في ترجمة عبد الله بن هشام رضي الله عنه (2/ 378): وأخرج له أبو القاسم والبغوي من طريق أصبغ عن ابن وهب بسند الحديث الذي أخرجه له البخاري في الشركة حديثا آخر رواه عن الصحابة ولفظه: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعلمون الدعاء كما يتعلمون القرآن إذا دخل الشهر أو السنة: اللهم أدخله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام وجواز من الشيطان ورضوان من الرحمن, وهذا موقوف على شرط الصحيح. ا. هـ

والله تعالى أعلم,,,,

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[29 - 08 - 08, 12:40 ص]ـ

بارك الله فيكم ونفع بكم.

وقع هاهنا تصحيف:

حدثني إبراهيم بن هانئ بن أصبغ

وصوابه: إبراهيم بن هانئ، عن أصبغ.

واللفظة بين (هانئ) و (أصبغ) غير ظاهرة في المخطوطة (ق352)، لكن إبراهيم بن هانئ من شيوخ البغوي، وأصبغ من شيوخه وأصحاب ابن وهب.

وهذا الحديث رواه الطبراني في الأوسط (6241) قال: حدثنا محمد بن علي الصائغ، قال: نا مهدي بن جعفر الرملي، قال: نا رشدين بن سعد، عن أبي عقيل زهرة بن معبد، عن جده عبد الله بن هشام، قال: كان أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- يتعلمون هذا الدعاء إذا دخلت السنة أو الشهر: (اللهم أدخله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ورضوان من الرحمن، وجواز من الشيطان).

قال الطبراني: لا يُروى هذا الحديث عن عبد الله بن هشام إلا بهذا الإسناد، تفرد به رشدين بن سعد.

وقد جاء عن ابن وهب بإسناد آخر:

فأخرجه الدولابي في الكنى والأسماء (2/ 911) عن أبي سعيد موهب بن يزيد بن خالد،

وابن السني في عمل اليوم والليلة (646) من طريق يزيد بن موهب،

كلاهما عن عبدالله بن وهب، عن معاوية بن صالح، عن أبي عمرو الأزدي، عن بشير -مولى معاوية-، قال: سمعت عشرة من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أحدهم حدير أبو فوزة يقولون إذا رأوا الهلال: (اللهم اجعل شهرنا الماضي خير شهر، وخير عاقبة، وأدخل علينا شهرنا هذا بالسلامة والإسلام، والأمن والإيمان، والمعافاة والرزق الحسن).

وأخرجه البخاري في التاريخ الكبير (2/ 102) عن عبدالله بن صالح، عن معاوية، عن أبي عمرو الأزدي، به.

جاء (أبو فوزة) في بعض المصادر: أبو فروة، وعند البخاري: فروة، ونبّه على خطئه ابن عبدالبر في الاستيعاب.

وموهب بن يزيد قال فيه ابن أبي حاتم -في الجرح (8/ 415) -: (كتبنا عنه بالرملة، وهو صدوق)، وأبوه يزيد بن موهب قال فيه ابن قانع: (صالح)، وقال مسلمة عن بقي بن مخلد: (ثقة جدًّا)، وذكره ابن حبان في الثقات -انظر: تهذيب التهذيب (11/ 282) -.

وتابع ابنَ وهب عن معاوية بن صالح -على الوجه الذي رواه ابن موهب وابنه عنه-: عبدالله بن صالح كاتب الليث، وروايته عن معاوية بن صالح نسخة، وهو ثبتٌ في كتابه.

وجاء عن حدير السلمي أبي فوزة من وجه آخر، رواه ابن السني (645)، قال: أخبرنا حامد بن شعيب البلخي، حدثنا سريج بن يونس، ثنا الوليد بن مسلم، عن عثمان بن أبي العاتكة، عن شيخ من أشياخهم، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان إذا رأى الهلال قال: " اللهم أدخله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والسكينة والعافية، والرزق الحسن ". فقيل للشيخ: من حدثك؟ قال: صاحب الفرس الحرون، والرمح الثقيل، في أيدي الغزاة في المقدمة، وفي الرجعة في الساقة: أبو فوزة حدير السلمي،

ورواه ابن منده -ومن طريقه ابن عساكر (12/ 239) قال: أنبأنا أحمد بن عبد الله بن صفوان البصري، نبأنا إبراهيم بن دحيم، نبأنا هشام، عن صدقة بن خالد، عن عثمان بن أبي العاتكة، حدثنا أخٌ لي يقال له: زياد، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان إذا رأى الهلال قال: " اللهم بارك لنا في شهرنا هذا الداخل " ... ، فذكر الحديث، وقال: توالى على هذا الدعاء ستة من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- سمعوه منه، والسابع: صاحب الفرس الحرون والرمح الثقيل: حدير أبو فروة السلمي.

هذا للزيادة والفائدة، ولعله يُثري النقاش في الموضوع.

وجزاكم الله خيرًا.

ـ[أبو الفتح محمد]ــــــــ[29 - 08 - 08, 01:36 ص]ـ

لايصح فى رؤية الهلال حديث قاله أبو داود فى السنن

ـ[ايهاب اسماعيل]ــــــــ[29 - 08 - 08, 01:51 ص]ـ

وقال العقلى رحمه الله فى كتابه الضعفاء فى ترجمة سليمان بن سفيان عند كلامه على هذا الحديث وفى الدعاء لرؤية الهلال أحاديث هذا عندي من أصلحها إسنادا كلها لينة الأسانيد

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير