تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

["كل أمتى معافى إلا المجاهرون" اريد سنده كاملا مع تخريجه ومتنه كاملا]

ـ[احمد ابو البراء]ــــــــ[01 - 10 - 08, 10:53 م]ـ

كل أمتى معافى إلاّ المجاهرون

نرجو ذكر السند مع تخريجه

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[02 - 10 - 08, 01:49 ص]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=50876

ـ[أبو المعالي القنيطري]ــــــــ[07 - 04 - 08, 08:55 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد وآله وصحبه أجمعين.

أما بعد:

الحديث: (كل أمتي معافى إلا المجاهرين ...... ).

التخريج:

أخرجه البخاري عن أبي هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - رقم 6069 بلفظ: (كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا، ثم يصبح وقد ستره الله، فيقول: يا فلان، عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عنه).

وأخرجه مسلم عن أبي هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - رقم 2990 بلفظ: (كل أمتي معافاة إلا المجاهرين. وإن من الإجهار أن يعمل العبد بالليل عملا، ثم يصبح قد ستره ربه، فيقول: يا فلان! قد عملت البارحة كذا وكذا. وقد بات يستره ربه. فيبيت يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عنه).

وأخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء عن أبي هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - رقم 2/ 255 بلفظ: (إن من شرار الناس المجاهرين. قالوا: يا رسول الله! وما المجاهرون؟ قال: الذي يذنب الذنب بالليل فيستره الله عليه، فيصبح فيحدث به الناس فيقول: فعلت البارحة كذا وكذا فيهتك ستر الله عنه) وقال عقِبَهُ: {صحيح، تفرد به عن مبشر السعدي أبو بكر بن عياش}.

وأورده الألباني في صحيح الجامع عن أبي هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - رقم 4512 بلفظ البخاري: (كل أمتي معافى إلا المجاهرين، و إن من الجهار أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح و قد ستره الله تعالى فيقول: عملت البارحة كذا و كذا، و قد بات يستره ربه، و يصبح يكشف ستر الله عنه).

وأورده أيضا في ضعيف الجامع عن أبي قتادة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - رقم 4219 بلفظ: (كل أمتي معافى إلا المجاهرين، الذي يعمل العمل بالليل فيستره ربه، ثم يصبح فيقول: يا فلان: إني عملت البارحة كذا و كذا فيكشف ستر الله عز و جل). وقال: ضعيف.

للفائدة

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=44984

ـ[احمد ابو البراء]ــــــــ[05 - 10 - 08, 01:06 م]ـ

جزاكم الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير