تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أفيدوني (في تخريج بعض الآثار والحكم عليها)]

ـ[أبو عمر الجوفي]ــــــــ[13 - 10 - 08, 11:12 م]ـ

إخوتي في الله / سلام الله عليكم ورحمته وبركاته، وبعد: وآمل من إخوتي مساعدتي في بحث وتخريج الأحاديث التالية مع بيان أقوال أهل العلم في الحكم عليها ما أمكن والله يحفظكم والسلام.

1. استدل القائلون بعدم جواز القضاء في المسجد بما جاء عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت لرجل دق مسمارا في حائط المسجد – أي: مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد آذيت رسول الله صلى الله عليه وسلم. (ذكره ابن فرحون في "تبصرة الحكام")

2. ما روي عن عمر رضي الله عنه أنه قال: بينة عادلة خير من يمين فاجرة.

3. ما ورد عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: يعرف الرجل من ساعته إذا تكلم، ومن يومه إذا لم يتكلم.

4. ما ورد عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو خليفة، حين قاضى رجلا إلى أبي بن كعب وأُبي غير ذي سلطان.

5. قوله صلى الله عليه وسلم: من حلف واستثنى عاد كمن لم يحلف.

6. قوله صلى الله عليه وسلم: لا يبطل حق امرئ وإن قدم.

7. ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قتل جاسوساً من المشركين كما في صحيح البخاري، والسؤال حول ماذكره القرافي في "الذخيرة" من أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وجد في بعض غزواته رجلا فاتهمه بأنه جاسوس للعدو فعاقبوه حتى أقر. (محل البحث/معاقبة الجاسوس حتى يقر).

8. ما روي عنه صلى الله عليه وسلم من أنه حبس رجلاً اتهمه المسروق منه بسرقة وكان صاحبه في السفر. (ذكره الباجي في "المنتقى" في باب القطع في السرقة)؟

9. جاء عن محمد بن المنكدر أنه قال: كان في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم مخنثان فنفاهما إلى عير - وهو جبل من جبال المدينة - (ذكره ابن فرحون في "تبصرة الحكام").

10. ما ورد في حبس المتهم لما نسب إليه من الفساد، حيث قال ابن فرحون في "التبصرة": قيل لسحنون: حديث معاذ لم يذكر فيه سجن فمن أين أخذ السجن؟ قال معاذ رحمه الله لم يتهم. (محل البحث/حديث معاذ/لفظه والحكم عليه)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير