تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

- المرحلة الثالثة: النظر في مصنفات تراجم رواة الطبقات المتأخرة, فإن هذه الطبقات لم تعتن بها كتب المراسيل التي تقدم ذكرها, و لذا فيجب على الباحث أن ينظر رواية الراوي عن شيخه في هذه المصنفات, فإذا وجد شيخه في السند مذكورا ضمن شيوخه في الرواية ولم يرد فيها ما يدل على الطعن في الإتصال فلابأس من تثبيت سماعه إذا كان اللقاء محتملا, فإن تحرير السماعات في المتأخرين لم يكن على نفس الدرجة التي كان عليها المتقدمون.

- المرحلة الرابعة: النظر في الوفيات و المواليد, فيمن يشك في سماعه من شيخه, و لم يرد له ذكر في كتب المراسيل, و لا نقد أحد من أهل العلم روايته عن هذا الشيخ, و هذه الحالات نادرة جدا, فقل ما فات المحققين شيء من هذا.

- المرحلة الخامسة: النظر في كتب التي اعتنت بذكر أسماء المدلسين, للوقوف على طبقته من حيث التدليس و من يحتمل روايته عنه من شيوخه و إن عنعن عنه, و من لا يحتمل عنعنته عنه, و نحو هذه المرجحات التي تمس حاجة الباحث إليها.

- تنبيهات مهمة على شرط الإتصال و إثبات السماع:

1 - إتفاق أهل الحديث على نفي سماع أو إثبات سماع حجة, و إن لم يقف الباحث على ما يدل ذلك.

2 - لابد من تحقيق الرواية التي ورد فيها تصريح راو متكلم في سماعه من أحد شيوخه بالسماع من هذا الشيخ قبل الحكم على روايته عنه بالإتصال.

3 - ما يذكره البخاري في (التاريخ الكبير) من إثبات سماع أو عنعنة إنما هو حكاية للسند , فلابد من التأكد من صحة السند الوارد به إثبات السماع.

4 - لابد من معرفة مصطلح العالم إذا أطلق وصف (التدليس) هل يريد به التدليس الإصطلاحي بشرطه الذي هو ثبوت اللقاء بالشيخ و السماع منه ثم الرواية عنه بالعنعنة مالم يسمعه منه أم أنه يطلق التدليس على الإرسال سواءا كان خفيا أو جليا.

5 - ليس كل المعلق حكمه الإنقطاع, فما علقه الراوي في مصنف له عن شيخ من شيوخه, فهو على الإتصال ما دام قد ثبت له سماع هذا الشيخ, و لم يوصف الراوي بالتدليس. ص 40.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[عبد الرحمن بن شيخنا]ــــــــ[23 - 10 - 08, 08:09 ص]ـ

بارك الله فيك ياأبا المعالي

فوائد قيمه يعطيك الف عافيه

ـ[حسن بن الشيخ علي وَرْسمه]ــــــــ[23 - 10 - 08, 08:25 ص]ـ

وفقك الله أخي أبا المعالي على هذه الفوائد العلمية والدرر الحديثية. إلى الأمام إن شاء الله وشكرا

ـ[أبو المعالي القنيطري]ــــــــ[23 - 10 - 08, 12:41 م]ـ

السلام عليكم

بارك الله فيكما ورزقني وإياكما البر والتقوى والعمل بما يحب ويرضى.

ـ[أبو تراب السلفى الاثري]ــــــــ[09 - 11 - 08, 05:51 م]ـ

احبك فى الله شيخنا ابو المعالى

ـ[أبو المعالي القنيطري]ــــــــ[09 - 11 - 08, 08:57 م]ـ

السلام عليكم

أحبك الله الذي أحببتني فيه، بارك الله فيك ورزقني وإياك البر والتقوى.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير