تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فوائد من كتاب (التأصيل في أصول التخريج و قواعد الجرح و التعديل) للشيخ العلامة بكر أبو زيد-رحمه الله-]

ـ[عبد الحق آل أحمد]ــــــــ[25 - 10 - 08, 01:53 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

فوائد من كتاب (التأصيل في أصول التخريج و قواعد الجرح و التعديل)

للشيخ العلامة بكر أبو زيد – رحمه الله تعالى –

الفائدة/01

"نكتة لطيفة في افتتاح البخاري – رحمه الله تعالى – كتابه الصحيح بأبواب في الوحي، وهي أن السنة النبوية من الوحي كما بَيَّنه ابن حجر – رحمه الله تعالى -: (1/ 8، 11) ". (حاشية1 - ص:6)

الفائدة/02

" .. التلخيص وهي أدنى مراتب التأليف" (ص:11)

الفائدة/03

" .. وأما مراتب التأليف الثمانية فأول من ذكرها: ابن حزم في كتابه: ((نَقَطْ العروس)) من ((رسائل ابن حزم)) ". (حاشية14 - ص:11)

الفائدة/04

"إمام دار الهجرة مالك بن أنس الأصبحي و المتوفى سنة179هـ - رحمه الله تعالى –رأس المتقنين، وكبير المتثبتين. ومن العجيب في شأن مذهب هذا الإمام الجليل، أنه لم يؤلف في مذهبه كتاب مختصر في وقت مبكر، حتى ألَّف خليل المتوفى سنة 776هـ رحمه الله تعالى ((مختصره)) وما زلت متطلبا السبب حتى وجدته في: ((شرح الإحياء)) للزبيدي: (1/ 281) فليقف الراغب على قراءته". (حاشية31 - ص:21)

الفائدة/05

"قال العيني – رحمه الله تعالى – في: ((عمدة القاري)) (1/ 11): ((ذكروا أن من الواجب على مصنف كتاب أو مؤلف رسالة ثلاثة أشياء، وهي: البسملة، والحمدلة، والصلاة.

ومن الطرق الجائزة أربعة أشياء وهي: مدح الفن، وذكر الباعث، وتسمية الكتاب، وبيان كيفية الكتاب من التبويب و التفصيل)) انتهى". (حاشية94 - ص:39)

الفائدة/06

"قال العز بن عبد السلام – رحمه الله تعالى –: ((اعتمد في العربية على أشعار، وهم كفار؛ لبعد التدليس فيها كما اعتمد في الطب، وهو في الأصل مأخوذ عن قوم كفار كذلك)). قال السيوطي– بعده – في ((الاقتراح)): (ص/100 مع الإصباح): ((فعُلم أن العربي الذي يحتج بقوله، لا يشترط فيه العدالة، نعم، تشترط في راوي ذلك)) انتهى". (الحاشية19 - ص:45)

الفائدة/07

" .. قاعدة في تعريف كل ((مصطلح)) له أنواع مختلفة فإنه لاختلاف الحقيقة من نوع لآخر، لا يمكن جمعها في تعريف واحد جامع مانع، إلا أن طريقتهم كأنها إظهار حقيقته بأعلى أنواعه و وأشملها .. ". (ص:53)

الفائدة/08

"التأليف: مطلق الضَّم فهو أعم من: التخريج، و التصنيف:- وهو جعل كل صنف على حِدَة-ومن الانتقاء: وهو ما يحتاج إليه من الكتاب ... والعرف يقضي باستعمال كل منها مكان الآخر. ((فتح المغيث)) للسخاوي: (3/ 218) ". (حاشية1 - ص:95)

الفائدة/09

"وترك تبيين الواضحات، جادة مسلوكة عند أهل العلم، ومنها: ((أن ابن العربي في شرح الترمذي أنكر على من تصدى لتعريف العلم، وقال: هو أبين من أن يبين)) قاله ابن حجر في: ((الفتح)): (1/ 141) ". (حاشية115 - ص:144)

الفائدة/10

"إن أقول وأُؤكد: إن من أخذ بقلم التخريج، ولم يدخل من الباب الذي دخل منه العلماء من معاناة النظر في كتب السنة و الأثر، وأصول التخريج الأصلية: أنواع المصطلح، وما يستظهر من فقه المتون، و الأسانيد، فلن يكون على تخريجه طلاوة العلم و حلاوته، وسيقع في هنات و هنات. وأستغفر الله من جرأتنا مع قصورنا ". (ص:14 - 15)

الفائدة/11

"قال النووي – رحمه الله تعالى - في فاتحة ((شرح صحيح مسلم)) –رحمه الله تعالى -: ولقد أحسن القائل: من جمع أدوات الحديث استنار قلبه، واستخرج كنوزه الخفيات ". (ص:15)

الفائدة/12

"وما أجمل قول الخطيب البغدادي – رحمه الله تعالى – في علم الحديث: علم لا يعلق إلا بمن وقف نفسه عليه، ولم يضم غيره من العلوم إليه ". (ص:16)

الفائدة/13

" ((أصول التخريج)) مرتبطة بـ: ((قواعد الجرح و التعديل)) ارتباط الروح بالبدن .. ". (ص:16)

الفائدة/14

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير