تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تخريج متواضع لما ورد أن الصلاة في قبا كأجر عمرة]

ـ[أبو الحسن القاسم]ــــــــ[30 - 10 - 08, 10:01 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

جاء في فضل الصلاة في مسجد قباء أحاديث يمكن أن تقسم إلى أقسام

* القسم الأول: أحاديث تدل على أن مطلق الصلاة في مسجد قباء يترتب عليه أجر عمرة:

1. منها ما ورد عن سهل بن حنيف و هذا الحديث أخرجه عدد من الأئمة:

أ. أخرج الإمام أحمد (15981) من طريق مجمع بن يعقوب عن محمد بن سليمان الكرماني عن أبي أمامة بن سهل عن أبيه سهل بن حنيف عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ((من خرج حتى يأتي هذا المسجد مسجد قباء فيصلي كان كعدل عمرة)) و أخرجه الحاكم في المستدرك (4279) و قال: هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه ووافقه الذهبي، و أخرجه النسائي في الصغرى (700) و الكبرى (1/ 258 ط. دار الكتب العلمية) و فيه ((كان له عدل عمرة))، و أخرجه الطبراني (5558) و فيه ((كانت كعدل عمرة))، و أخرجه وكيع في الزهد (392) من طريق موسى بن عبيدة، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم و لفظه ((من أتى مسجد قباء فصلى فيه ركعتين أو أربعا كانت له كعمرة)) و هذا الإسناد ضعيف فيه موسى بن عبيدة الربذي ضعيف و لإرساله.

2. و منها ما ورد عن أسيد بن ظهير و هذا الحديث أخرجه عدد من الأئمة:

* أخرجه ابن ماجه (1411) من طريق أبي أسامة عن عبد الحميد بن جعفر عن أبي الأبرد موسى بن ظهير عن أسيد بن ظهير عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ((صلاة في مسجد قباء كعمرة)) و أخرجه الحاكم في المستدرك (1792) و قال: هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه ... ، و أخرجه البيهقي في السنن الصغرى (1776 - ط. قلعجي)، و في الكبرى (10295)، و أخرجه البيهقي في شعب الإيمان (4190 - 4191)، و أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (7610)، و أخرجه أبو يعلى في مسنده (7172) و قال حسين الداراني: إسناده جيد، و أخرجه الضياء في المختارة (1472)، و أخرجه ابن أبي عاصم في الآحاد و المثاني {(4/ 43) ط. باسم الجوابرة}، و أخرجه الطبراني في الكبير (570 - ط. حمدي السلفي)، و أخرجه الترمذي (324)، و فيه ((الصلاة في مسجد قباء كعمرة)) وقال: حديث حسن غريب و لا نعرف لأسيد بن ظهير شيء يصح غير هذا الحديث ... ، و أخرجه البغوي في شرح السنة (459)، و أخرجه البخاري في التاريخ الكبير (2/ 47 – ط. السيد الندوي) و فيه ((من أتى مسجد قباء فصلى فيه كانت كعمرة))، و عند ابن سعد (1/ 245 - ط. إحسان عباس) ((كان كعمرة))، و ابن شبهْ في تاريخ المدينة (1/ 42)، و فيه ((من صلى في مسجد قباء كانت صلاته فيه كعمرة))

3. و منها ما ورد عن ابن عمر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ((من صلى فيه كان كعدل عمرة)) أخرجه ابن حبان (1627 – ط. التعليقات الحسان) من طريق الحسن بن سفيان ثنا محمد بن إبراهيم الدورقي ثنا شبابة ثنا عاصم بن سويد حدثني داود بن إسماعيل الأنصاري عن ابن عمر قال الألباني صحيح لغيره، و قال شعيب الأرنؤوط: حديث صحيح بشواهده، و أخرج العقيلي في الضعفاء {(1/ 114) ط. حمدي السلفي} عنه ((من صلى في مسجد قباء كان له كأجر عمرة)) في ترجمة إسحاق بن إبراهيم بن نسطاس.

* القسم الثاني: ما ورد في هذا مقيدا بكون الصلاة أربع ركعات:

أ. أخرج ابن أبي شيبة في المصنف (7603 – ط. الرشد) من طريق موسى بن عبيدة عن يوسف بن طهمان عن أبي أمامة بن سهل عن أبيه سهل بن حنيف قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ((من توضأ فأحسن وضوءه ثم جاء مسجد قباء فركع فيه أربه ركعات كان ذلك عدل عمرة)) و أخرجه عبد بن حميد (1/ 468) و فيه ((كعدل عمرة)) و أخرجه ابن شبهْ (1/ 42) و فيه ((كان له عدل عمرة)). و هذا الإسناد فيه موسى ابن عبيدة الربذي و هو ضعيف ضعفه ابن حجر و الذهبي و فيه يوسف بن طهمان قال الذهبي عنه: واه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير