تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

والكلام المشار إليه في المقدمة (1/ 46).

فلا بد أن هذا الحديث واقع في هذه الصفحات الساقطة.

والله أعلم.

ـ[عبد الرحمن بن شيخنا]ــــــــ[11 - 11 - 08, 08:55 م]ـ

اتاك جهينة_محمد بن عبد الله _بالخبر اليقين جزاه الله خيرا

ـ[أبو أنس الحريري]ــــــــ[11 - 11 - 08, 11:02 م]ـ

قال الشيخ الألباني رحمه الله في " السلسلة الصحيحة " (6/ 289)

رواه عبد بن حميد في " المنتخب من المسند " (2/ 43)، والبزّار (2059)، والطبراني في " المعجم الكبير " عن الأفريقي عن رجل عن عبد الله بن يزيد عن عبد الله بن عمرو مرفوعا.

ورواه البخاري في " التاريخ " (2/ 1 / 270)، والقضاعي (2/ 104) عن عبد الرحمن بن زياد عن راشد بن عبد الله المعافري عن عبد الله بن يزيد به.

قلت: وهذا إسناد ضعيف من أجل عبد الرحمن بن زياد - وهو ابن أنعم - وهو الأفريقي في الطريق الأولى، وهو ضعيف في حفظه كما في " التقريب "

وراشد بن عبد الله المعافري - وهو الرجل الذي لم يسمّ في الطريق الأولى - ترجمه البخاري وكذا ابن أبي حاتم (1/ 2 / 485) ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا.

(تنبيه) قد عرفت أنّ صحابيّ الحديث هو ابن عمرو وهو ابن العاص، وكذلك وقع في " الترغيب " (3/ 292)، و " المجمع " (8/ 80) و " الجامع الصغير " لكن وقع في شرحه للمناوي (ابن عمر)، وبيّنه الشارح بقوله " بن الخطاب " وهو خطأ موافق لـ " الجامع الكبير " (1/ 115 / 1).

والحديث قال المنذري (3/ 292): " رواه الطبراني والبزّار، وفي إسناده عبد الرحمن بن زياد بن أنعم، وحديثه هذا حسن لحديث أبي الدرداء المتقدّم ".

قلت: يشير إلى حديثه بلفظ:

(ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة؟ قالوا: بلى قال: إصلاح ذات البين).

وهو شاهد قوي مخرج في " تخريج الحلال " (408)، وانظر الرقم المتقدّم (1448) وبه ينجو الحديث من الضعف الظاهر من إسناده الذي حملني قديما على إيراده في " ضعيف الجامع " برقم (1110)، ثم نبّهنا الحافظ المنذري إلى أنّه حسن لغيره جزاه الله خيرا، فلينقل منه إلى " صحيح الجامع " وقد فعلت، والله تعالى وليّ التوفيق. انتهى

ـ[أبو عمر العامري]ــــــــ[12 - 11 - 08, 04:55 ص]ـ

جزاكم الله خيراً فقد كفيتم ووفيتم

ـ[سعودالعامري]ــــــــ[16 - 11 - 08, 08:48 ص]ـ

الحديث الذي في مسند البزار هو

4109 - حدثنا محمد بن المثنى بن عبيد قال: نا أبو معاوية عن الأعمش عن عمرو بن مرة عن سالم بن أبي الجعد عن أم الدرداء عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا أدلك على خير من كثير من الصلاة والصدقة " قالوا: بلى قال: " إصلاح ذات البين ".

وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بإسناد متصل احسن من هذا الإسناد لهذا الكلام وإسناده صحيح وكلامه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم غريب.

ومن طريق ابي معاوية اخرجه ابوداود واحمد ورجاله ثقات.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير