تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الأستيعاب في ترجمة أبي طليق

حدثنا سعيد بن نصر قال: حدثنا قاسم حدثنا محمد قال: حدثنا أبو بكر حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن المختار بن فلفل عن طلق بن حبيب عن أبي طليق أنه أتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال ما يعدل الحج قال (عمرة في رمضان)

2 - محمد بن فضيل

معرفة الصحابة لأبي نعيم

6264 - حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، ثنا واصل بن عبد الأعلى، ثنا محمد بن فضيل، عن المختار بن فلفل، عن طلق بن حبيب، عن أبي طليق، قال: (طلبت مني أم طليق جملا تحج عليه، فقلت: قد جعلته في سبيل الله، فقالت: لو أعطيتنيه، لكان في سبيل الله، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال:» صدقت، لو أعطيتها لكان في سبيل الله، فإن العمرة في رمضان تعدل حجة)

تاريخ بن عساكر 53/ 403))

أخبرنا أبو الحسن علي بن المسلم نا أبو محمد عبد العزيز بن أحمد الكتاني التميمي أنا عبد الوهاب بن عبد الله بن عمر الحافظ أنا أبو محمد عبد الله بن محمد الحافظ أنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن أيوب الحافظ نا محمد بن فرن الفرغاني نا علي بن حرب نا محمد بن فضيل عن المختار بن فلفل عن طلق بن حبيب عن أبي طليق قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (عمرة في رمضان تعد حجة)

هكذا فيه (تعد) وهو خطأ والصحيح (تعدل)

3 - حفص بن غياث

الكنى للبخاري

-401قال عمر بن حفص بن غياث نا أبي عن المختار بن فلفل عن طليق رجل البصرة عن أبي طليق أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول (عمرة في رمضان تعدل حجة)

..........

ملاحظة

في الإصابة في تمييز الصحابة

10164 - أبو طليق بوزن عظيم وقيل طلق بسكون اللام ذكره البغوي وابن السكن وغيرهما في الصحابة وأخرجوا من طريق المختار بن فلفل قال حدثني طلق بن حبيب البصري أن أبا طليق حدثه أن امرأته أم طليق أتته فقالت له حضر الحج يا أبا طليق وكان له جمل وناقة يحج على الناقة ويغزو على الجمل فسألته أن يعطيها الجمل فتحج عليه فقال ألم تعلمي أني حبسته في سبيل الله فقالت إن الحج من سبيل الله فأعطنيه يرحمك الله فامتنع قالت فأعطني الناقة وحج أنت على الجمل قال لا أوثرك على نفسي قالت فأعطني من نفقتك قال ما عندي فضل عني وعن عيالي ما أخرج به وما أتركه لكم قالت إنك لو أعطيتني أخلفها الله عليك قال فلما أبيت عليها قالت فإذا لقيت رسول الله صلى الله عليه و سلم فأقرئه مني السلام وأخبره بالذي قلت لك قال فأتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم فقرأته منا السلام وأخبرته بالذي قالت فقال صدقت أم طليق لو أعطيتها الجمل لكان في سبيل الله ولو أعطيتها الناقة لكانت وكنت في سبيل الله ولو أعطيتها من نفقتك لأخلفها الله عليك قال فإنها تسألك ما يعدل الحج قال عمرة في رمضان لفظ حفص بن غياث عند أبي بشر الدولابي وأخرجه بن أبي شيبة وابن السكن وابن منده من طريق عبد الرحيم بن سليمان عن المختار وسنده جيد

أقول الحديث أسانيده جيدة ولكن على بعض الفاظه ملاحظات سوف نبينها إن شاء الله

.

ـ[زكرياء توناني]ــــــــ[17 - 12 - 08, 12:38 م]ـ

هل وردت رواية بلفظ: (عمرة في رمضان تعدل حجة صحيحة)؟ فقد بحثتُ عنها طويلا ولم أجدها.

ـ[عبد الرحمن بن شيخنا]ــــــــ[17 - 12 - 08, 12:51 م]ـ

هل وردت رواية بلفظ: (عمرة في رمضان تعدل حجة صحيحة)؟ فقد بحثتُ عنها طويلا ولم أجدها.

زيادة لفظ (صحيحة)

غيرصحيح و لاأصل له

ـ[عبد الرحمن بن شيخنا]ــــــــ[18 - 12 - 08, 11:36 م]ـ

ويضاف إلى من أخرج حديث

حفص بن غياث

الدولابي في الكني والأسماء (1/ 41)

حدثنا إبراهيم بن يعقوب قال: حدثني عمر بن حفص بن غياث قال:، ثنا أبي قال: حدثني المختار بن فلفل قال: حدثني طلق بن حبيب البصري أن أبا طليق حدثهم: أن امرأته أم طليق أتته فقالت له: حضر الحج يا أبا طليق وكان له جمل وناقة يحج على الناقة ويغزو على الجمل فسألته أن يعطيها الجمل تحج عليه قال: ألم تعلمي أني حبسته في سبيل الله؟ قالت: إن الحج من سبل الله فأعطنيه يرحمك الله. قال: ما أريد أن أعطيك. قالت: فأعطني ناقتك وحج أنت على الجمل. قال: لا أوثرك بها على نفسي. قالت: فأعطني من نفقتك، قال: ما عندي فضل عني وعن عيالي ما أخرج به وما أنزل لكم، قالت: إنك لو أعطيتني أخلفكها الله. قال: فلما أبيت عليها قالت: فإذا أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقرئه مني السلام وأخبره بالذي قلت لك. قال: فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقرأته منها السلام وأخبرته بالذي قالت أم طليق قال: «صدقت أم طليق لو أعطيتها الجمل كان في سبيل الله، ولو أعطيتها ناقتك كانت وكنت في سبيل الله، ولو أعطيتها من نفقتك أخلفكها الله». قال: وإنها تسألك يا رسول الله ما يعدل الحج؟ قال: «عمرة في رمضان»

أفادني بذلك الأخت رندا جزاها الله خيرا

.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير