تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[عصفور من عصافير الجنة]

ـ[ابو اية السكندرى]ــــــــ[17 - 11 - 08, 11:17 م]ـ

عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ طَلْحَةَ، عَنْ عَائِشَةَ أم الْمُؤْمِنِينَ. قَالَتْ:

دُعِيَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِلَى جِنَازَةِ صَبِيٍّ مِنَ الانْصَارِ. فَقُلْتُ: يَارَسُولَ اللَّهِ، طُوبَى لِهَذَا، عُصْفُورٌ مِنْ عَصَافِيرِ الْجَنَّةِ، لَمْ يَعْمَل السُّوءَ وَلَمْ يُدْرِكْهُ. قَالَ: اوَ غَيْرَ ذَالِكَ، يَاعَائِشَةُ. إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ لِلْجَنَّةِ اهْلاً، خَلَقَهُمْ لَهَا وَهُمْ فِي اصْلابِ ابَائِهِمْ، وَخَلَقَ لِلنَّارِ اهْلاً، خَلَقَهُمْ لَهَا وَهُمْ فِي اصْلابِ ابَائِهِمْ.

1 - أخرجه الحميدي (265) قال: حدثنا سُفيان. واحمد 6/ 41 قال: حدثنا سُفيان. وفي 6/ 208 قال: حدثنا وكيع. و"مسلم" 8/ 54 قال: حدثنا ابو بكر بن أبي شَيْبة. قال: حدثنا وكيع. وفي 8/ 55 قال: حدثنا محمد بن الصبًاح. قال: حدثنا إسماعيل بن زكرياء. ح وحدثني سُليمان بن مَعْبد. قال: حدثنا الحُسين بن حفص. ح وحدثني إسحاق بن منصور. قال: أخبرنا محمد بن يوسف.

كلاهما عن سُفيان الثوري. و"أبو داود" 4713 قال: حدثنا محمد بن كثير. قال: أخبرنا سًفيان. و"ابن ماجة" 82 قال: حدثنا ابو بكر بن أبي شَيْبة وعلي بن محمد. قالا: حدثنا وكيع. و"النَّسائي" 4/ 57 قال: أخبرنا محمد بن منصور. قال: حدثنا سُفيان.

اربعتهم (سُفيان بن عُيَيْنة، ووكيع، واسماعيل بن زكريا، وسُفيان الثوري) عن طلحة بن يحيى بن طلحة بن عُببد الله.

2 - وأخرجه مسلم 8/ 54 قال: حدثني زُهير بن حرب. قال: حدثنا جَرير، عن العلاء بن المسيَّب، عن فُضَيل بن عَمرو.

كلاهما (طلحة بن يحيى

صدوق يخطىء 148هـ

، وفُضَيل بن عَمرو

ثقة

110هـ) عن عائشة بنت طلحة100هـ

عائشة بنت طلحة بن عبيد الله القرشية التيمية المدنية أم عمران (أمها أم كلثوم بنت الصديق، زوجة عبد الله بن عبد الرحمن)

من ناحية العقيدة

قال النووي (16/ 207):

أجمع من يعتد به من علماء المسلمين على أن من مات من أطفال المسلمين فهو من أهل الجَنَّة؛ لأنه ليس مكلفا، وتوقّف فيه بعض من لا يعتدّ به لحديث عائشة هذا.

وأجاب العلماء بأنه لعله نهاها عن المسارعة إِلى القطع من غير أن يكون عندها دليل قاطع كما أنكر على سعد بن أبي وقاص في قوله أعطه إني لأراه مؤمنا، قال أو مسلما. . . الحديث متفق عليه0

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير