تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[جزء حديثي في تخريج حدبث:" ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ويعرف حق كبيرنا"]

ـ[الدارقطني]ــــــــ[22 - 11 - 08, 01:15 م]ـ

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

أما بعد:

هذا جزء حديثي جمعت فيه طرق وشواهد حديث:" ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ويعرف حق كبيرنا" بدأت فيه بذكر الصحيحة ثم شواهدها من الأحاديث الضعيفة والله المستعان، وهذا أوان البدء في المقصود:

1 - حديث عبدالله بن عمرو بن العاص: له طريقان عن عبدالله بن عمرو بن العاص:

الأول: قال الحميدي في مسنده (2/ح586): ثنا سفيان قال ثنا ابن أبي نجيح قال أخبرني عبيدالله بن عامر أنه سمع عبدالله بن عمرو يقول: قال ثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:" ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ويعرف حق كبيرنا ".

وأخرجه الحاكم في المستدرك على الصحيحين (1/ 62) من طريق الحميدي به، وقال:" هذا حديث صحيح على شرط مسلم، فقد احتج بعبدالله بن عامر اليحصبي، ولم يخرّجاه ".

قلت: إسناده صحيح فقط، قال عثمان الدارمي في تاريخه (رقم469):"وابن أبي نجيح، عن عبيدالله بن عامر عن عبدالله بن عمرو، من عبيدالله؟ فقال (يعني يحيى بن معين): هو ثقة "، وبقية رجال السند ثقات.

قول الحاكم:"فقد احتج - (يعني مسلم بن الحجاج) - بعبدالله بن عامر اليحصبي "، ردّه البيهقي في شعب الإيما ن (7/ص458 - طبعة الكتب العلمية) وقال:" ثم زعم -يعني شيخه الحاكم النيسابوري - أنه عبدالله بن عامر اليحصبي، وغلط فيه إنما هو عبيدالله بن عامر المكي ".

الطريق الثاني: قال البخاري في الأدب المفرد (ح355):حدثنا عبدة عن محمد بن إسحاق عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم -:" ليس منّا من لم يعرف حق كبيرنا، ويرحم صغيرنا".

وأخرجه الترمذي (8/ص108 - 109 - عارضة الأحوذي) قال: حدثنا هنّاد حدثنا عبدة عن محمد بن إسحاق به.

قال الترمذي:"حديث محمد بن إسحاق عن عمرو بن شعيب، حديث حسن صحيح ".

قلت:تابع محمد بن إسحاق عليه، عبدالرحمن بن الحارث- وهومختلف فيه- عند أحمد بن حنبل في المسند.

قال الإمام أحمد في "المسند" (1/ 185): ثنا إسحاق بن عيسى ثناعبدالرحمن ابن أبي الزناد عن عبدالرحمن بن الحارث عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ط ليس منّا من لم يرحم صغيرنا، ويعرف حق كبيرنا ".

2 - حديث أبي هريرة رضي الله عنه:

قال الخرائطي في مكارم الأخلاق (ح351):حدثنا عبدالله بن أحمد الدورقي حدثنا خالد بن خداش، حدثنا ابن وهب، عن أبي صخرة، عن يزيد بن عبدالله بن قسيط عن أبي هريرة قال: قال رسول - الله صلى الله عليه

وسلم -:"ليس منّا من لم يوقّر كبيرنا، ويرحم صغيرنا ".

وأخرجه البخاري في الأدب المفرد (ح353) قال: حدثنا أحمد ابن عيسى حدثنا، عبدالله بن وهب به، ولفظه:"من لم يرحم صغيرنا، ويعرف حقّ كبيرنا، فليس منّا ".

وأخرجه الحاكم في المستدرك (4\ص178) وعنه البيهقي في الشعب (13\ح10473)، قال الحاكم: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا بحر بن نصر الخولاني ثنا عبدالله بن وهب به.

قال الحاكم:"هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه".

تنبيه: وقع في إسناد البخاري في الأدب المفرد:" أبو قسيط" وهو خطأ، والصواب:"ابن قسيط " كما عند الحاكم في "المستدرك"، والبيهقي في "الشعب".

وله طريق أخرى عن أبي هريرة رضي الله عنه:

قال هناد بن السري في كتاب "الزهد" (2\ح1320):حدثنا يعلى، عن يحيى بن عبيدالله، عن أبيه، عن أبي هريرة قال: قال رسول - الله صلى الله عليه وسلم -:"ليس من من لا يرحم صغيرنا ويوقّر كبيرنا".

قلت: في إسناده " يحيى بن عبيدالله بن عبدالله بن موهب القرشي التيمي قال البخاري:"كان ابن عيينة يضعّفه، وتركه يحيى القطان وقال أحمد بن حنبل:"منكر الحديث ليس بثقة" وقال ابن معين:"ليس بشئ"، وضعّفه غيرهم.

3 - حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه:

قال الإمام أحمد بن حنبل في "المسند": ثنا هارون، ثنا ابن وهب، حدثني مالك بن الخير الزيادي، عن أبي قبيل المعافري، عن عبادة بن الصامت: أن رسول الله - صلى الله عليه و سلم - قال:"ليس من أمتي من لم يجل كبيرنا و يرحم صغيرنا و يعرف لعالمنا".

قال عبد الله: "و سمعته أنا من هارون".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير