تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال الهيثمي في مجمع الزوائد (8\ص14) رواه أحمد والطبراني وإسناده حسن).

وقال الحاكم في المستدرك: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، أنبأ محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، أنبأ ابن وهب، أخبرني مالك بن خير الزيادي، عن أبي قبيل، عن عبادة بن الصامت: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: "ليس منا من لم يجل كبيرنا، و يرحم صغيرنا، و يعرف لعالمنا".قال الحاكم و مالك بن خير الزيادي مصري ثقة،و أبو قبيل تابعي كبير).

قلت: إسناده جيد لا بأس به.

وأخرجه السلفي في "الطيوريات" قال ابن الطيوري: حدثنا محمد - وهو أبو عبد الله الصوري الحافظ -، حدثنا أبو الفتح محمد بن إبراهيم بن محمد بن يزيد الطرسوسي المعروف بابن البصري ببيت المقدس سنة398، حدثنا أبو محمد عبدالله بن الحسين بن عبدالرحمن القاضي الصابوني بأنطاكية سنة 335،حدثنا أبو عبدالله محمد بن عبدالله بن عبدالحكم حدثنا، عبدالله بن وهب، عن مالك بن الخير الزبادي به.

ولفظه:"ليس منا من لم يجل كبيرنا ويرحم صغيرنا ويعرف لعالمنا ".

قال أبو عبدالله الصوري:"لا أعلم جاءت هذه الزيادة:" ويعرف لعالمنا " إلا في هذا الحديث وهو غريب من حديث أبي الوليد عبادة بن الصامت، لا أعلم حدّث به عنه غير أبي قبيل حي بن هانئ ولا عنه غير مالك بن الخير الزبادي، وما رأيناه عن مالك إلا من حديث ابن وهب، وحدّث به أحمد بن حنبل في مسنده عن هارون بن معروف أو غيره عن ابن وهب".

قلت: قد تابع مالك بن الخير على هذه اللفظة عبدالله بن لهيعة

قال الطبراني في كتاب "مكارم الأخلاق": ثنا مطلب بن شعيب الأزدي، ثنا عبدالله بن صالح، ثني ابن لهيعة، عن أبي قبيل، عن عبادة بن الصامت قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول:"ليس من أمتي من لم يجل كبيرنا ويرحم صغيرنا، ويعرف لعالمنا حقّه".

4 - حديث عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما:

قال ابن أبي حاتم في العلل (3\حديث2435 - طبعة الدباسي):" سألت أبي، عن حديث رواه إسحاق بن إبراهيم بن الضيف -أبو يعقوب المروزي-

من حفظه، قال: حدثنا خالد بن مخلد، قال: حدثني عبدالملك بن قدامة الجمحي عن عبدالله بن دينار عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ليس منا من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا ويعود مريضنا ويشهد جنائزنا ويجيب دعوتنا ".

قال أبو حاتم الرازي: "هذا حديث منكر، وعبدالملك ضعيف الحديث".

و قال ابن عدي في "الكامل" (7\ص2220 - 221): أخبرنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس المنجنيقي ثنا هارون بن عبدالله ثنا عبدالملك بن عبدالعزيز عن الكوثر بن حكيم عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"من لم يرحم صغيرنا، ويوقر كبيرنا فليس منّا ".

قلت: ذكر ابن عدي هذا الحديث وغيره في "الكامل في الضعفاء" في ترجمة "الكوثر بن حكيم ثم قال:"وهذه الأحاديث عن كوثر عن نافع عن ابن عمر، غير محفوظة ".

5 - حديث أبي أمامة رضي الله عنه:

قال البخاري في الأدب المفرد (ح356):حدثنا محمود قال، حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا الوليد بن جميل، عن القاسم بن عبدالرحمن، عن أبي أمامة أنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:"من لم يرحم صغيرنا ويجلّ كبيرنا فليس منا".

وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير (8\ح7922) قال: حدثنا محمد بن جابان ثنا محمود بن غيلان ثنا يزيد بن هارون به.

قلت: في إسناده ضعف، قال أبو حاتم الرازي عن الوليد بن جميل:"شيخ يروي عن القاسم أحاديث منكرة وقال أبو زرعة الرازي:" شيخ لين الحديث وقال ابن المديني:"الوليد بن جميل تشبه أحاديثه أحاديث القاسم أبي عبدالرحمن، ورضيه "، وشيخه القاسم مختلف فيه.

وللحديث طريق آخر عن القاسم:

قال الطبراني في "المعجم الكبير" (8\ح7895):حدثنا أحمد بن الحسين بن نصر الحذاء البغدادي، ثنا إسماعيل بن عبيد بن أبي كريمة، ثنا محمد بن سلمة، عن أبي عبدالرحيم - وهو خالد بن أبي يزيد -، عن أبي عبدالملك - وهو علي ابن يزيد الألهاني -، عن القاسم، عن أبي أمامة - وذكر قصة -، ثم قال: قال نبي الله - صلى الله عليه وسلم -:"إشرب فإنّ البركة في أكابرنا، فمن لم يرحم صغيرنا ويجل كبيرنا فليس منّا ".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير