تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما صحة هذين الأثرين في الاضحية؟]

ـ[أبو عبدالله قريق]ــــــــ[29 - 11 - 08, 02:05 م]ـ

[ما صحة هذين الأثرين في الاضحية؟]

أثر بلال http://ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/radia.gif فقد أخرجه عبدالرزاق في المصنف (4/ 385) ح (8156) من طريق الثوري عن عمران بن مسلم عن سويد بن غفلة قال: سمعت بلالاً يقول: (ما أبالي لو ضحَّيت بديك، ولأنْ أتصدق بثمنها على يتيم أو مغبر أحب إليَّ من أن أضحي بها). قال: فلا أدري أسويد قاله من قبل نفسه، أو هو من قول بلال؟!

أثر ابن عباس http://ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/radia.gif فقد أخرجه عبدالرزاق في المصنف (4/ 382) ح (8146) من طريق الثوري عن أبي معشر، ومن طريق أبي معشر عن رجل مولى لابن عباس قال: أرسلني ابن عباس أشتري له لحماً بدرهمين، وقال: (قل: هذه ضحية ابن عباس).

بارك الله فيكم .....

ـ[حسن عبد الله]ــــــــ[30 - 11 - 08, 01:59 م]ـ

[ quote][ أثر بلال http://ahlalhdeeth.com/vb/images/icons/radia.gif فقد أخرجه عبدالرزاق في المصنف (4/ 385) ح (8156) من طريق الثوري عن عمران بن مسلم عن سويد بن غفلة قال: سمعت بلالاً يقول: (ما أبالي لو ضحَّيت بديك، ولأنْ أتصدق بثمنها على يتيم أو مغبر أحب إليَّ من أن أضحي بها). قال: فلا أدري أسويد قاله من قبل نفسه، أو هو من قول بلال؟!

/ QUOTE]

هذا الأثر أورده ابن حزم في المحلى 7/ 358 من طريق سعيد بن منصور نا أبي الأحوص أنا عمران بن مسلم به

وقال الدارقطني في المؤتلف والمختلف (1041) قال حدثنا عبد الملك بن أحمد الزيات حدثنا حفص بن عمرو حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان الثوري عن عمران بن مسلم قال سمعت سويد بن غفلة يقول سمعت بلالا يقول .. وذكره.

قلت: عمران بن مسلم هو الجعفي الكوفي لكن الدارقطني ذكر بأنه ابن رياح الثقفي وهذا وهم كما قال ابن ماكولا في تهذيب مستمر الأوهام (236):

( .. قوله أن عمران بن مسلم بن رياح يروي عن سويد بن غفلة وهم والراوي عن سويد بن غفلة هو عمران بن مسلم الجعفي الأعمى الكوفي ذكره البخاري في تاريخه وقال يروي عن سويد بن غفلة وزاد أن روى عنه الثوري وشريك وشعبة ومالك بن مغول قلت وقد روى أيضا عن أنس بن مالك). أهـ

والخلاصة أن الاسناد صحيح كما أشار الشيخ مشهور بن حسن في تحقيقه لكتاب "الاعتصام" 2/ 475 والله أعلم.

ـ[أبو اليمان الأثري]ــــــــ[30 - 11 - 08, 09:48 م]ـ

أما أثر بلال فقد صححه أيضا الشيخ أبي الحسن السليماني في كتابه " تنوير العينين بأحكام الأضاحي والعيدين "

وأما أثر ابن عباس فقال الشيخ من نفس الكتاب ص 336 بعد أن ذكر الأثر: " وأبو معشر ضعيف، وينظر من مولى ابن عباس هذا؟

وعلقه ابن حزم في المحلى [7/ 358].

وقد أخرجه البيهقي بسند آخر [9/ 269]: أنا أبو صالح بن أبي طاهر العنبري أنا جدي يحيى بن منصور ثنا محمد بن عمرو أنا القعنبي ثنا سلمو بن بخت عن عكرمة مولى ابن عباس عن ابن عباس كان إذا حضر الأضحى أعطى مولى له درهمين فقال: اشتر بهما لحما وأخبر الناس (أنها أضحية) ابن عباس.

وهذا سند ضعيف فينظر من شيخ البيهقي، ومحمد بن عمرو هو الملقب بقشمرد انظر " الإكمال " لابن ماكولا [2/ 240] ومن خلاله يظهر أنه مجهول الحال وبقية الرجال ثقات.

ويحيى بن منصور مترجم في " النبلاء " [16/ 28] والقعنبي مشهور، وسلمة بن بخت مترجم في " الجرح والتعديل " [4/ 156] وشيخ البيهقي اسمه عنبر بن الطيب، كما في ترجمة جده في " النبلاء "، فالنفس لا تطمئن إلى تقوية أثر ابن عباس مع وجود هذه العلل.

إلا أن ابن حزم قد صحح في " المحلى " [7/ 358] من طريق شعبة بن تميم بن حويص الأزدي قال: قتلت أضحيتي قبل أن أذبحها، فسألت ابن عباس؟ فقال: لا يضرك ". اهـ

أقول: قد وقفت على توثيق لمحمد بن عمرو الملقب بقشمرد قد يكون من شأنه أن يحسن هذا الاثر، قال الذهبي في " تاريخ الاسلام " وفيات 281 - 290 هـ، ص 282 في ترجمة محمد بن عمرو قشمرد:" كان صادقا ومقبولا ". اهـ

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير