تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو بكر بن عبدالوهاب]ــــــــ[13 - 06 - 04, 08:55 ص]ـ

الحديث الثاني عشر:

فضائل القرآن، باب فضل قل هو الله أحد 6/ 233

قال أبو عبد الله

حدثنا عمر بن حفص حدثنا أبي حدثنا الأعمش حدثنا إبراهيم والضحاك المشرقي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة فشق ذلك عليهم وقالوا أينا يطيق ذلك يا رسول الله فقال الله الواحد الصمد ثلث القرآن (1) قال أبو عبد الله عن إبراهيم مرسل وعن الضحاك المشرقي مسند.

الحاشية:

(1) وقع عند الهروي (قال الفربري سمعت أبا جعفر محمد بن أبي حاتم وراق أبي عبد الله) صحـ

ووضع على قوله (قال أبو عبد الله عن إبراهيم مرسل وعن الضحاك المشرقي مسند) (لا ص س ط إلى) أي غير موجودة في نسخة الأصيلي وابن عساكر وأبي الوقت.

وليراجع هذا الرابط

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=19484

الحديث الثالث عشر:

فضائل القرآن، باب البكاء عند قراءة القرآن 6/ 243

قال أبو عبد الله

حدثنا صدقة أخبرنا يحيى عن سفيان عن سليمان عن إبراهيم عن عبيدة عن عبد الله قال يحيى بعض الحديث عن عمرو بن مرة قال لي النبي صلى الله عليه وسلم حدثنا مسدد عن يحيى عن سفيان عن الأعمش عن إبراهيم عن عبيدة عن عبد الله قال الأعمش وبعض الحديث حدثني عمرو بن مرة عن إبراهيم (1) عن أبيه عن أبي الضحى عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرأ علي قال قلت أقرأ عليك وعليك أنزل قال إني أشتهي أن أسمعه من غيري قال فقرأت النساء حتى إذا بلغت فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا قال لي كف أو أمسك فرأيت عينيه تذرفان.

قال القسطلاني في إرشاد الساري 7/ 485

.... لكن رواية أبي الضحى عن ابن مسعود منقطعة لأنه لم يدركه.

الحاشية:

(1) وقع عند الهروي هكذا (وعن أبيه) صحـ.

الحديث الرابع عشر:

الحدود، باب لا يرجم المجنون والمجنونة 8/ 205

قال أبو عبد الله

حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن أبي سلمة وسعيد بن المسيب عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد فناداه فقال يا رسول الله إني زنيت فأعرض عنه حتى ردد عليه أربع مرات فلما شهد على نفسه أربع شهادات دعاه النبي صلى الله عليه وسلم فقال أبك جنون قال لا قال فهل أحصنت قال نعم فقال النبي صلى الله عليه وسلم اذهبوا به فارجموه قال ابن شهاب فأخبرني من سمع جابر بن عبد الله قال فكنت فيمن رجمه فرجمناه بالمصلى فلما أذلقته الحجارة هرب فأدركناه بالحرة فرجمناه.

قال الحافظ في الفتح 12/ 151:

قوله (فأخبرني من سمع جابر بن عبد الله) صرح يونس ومعمر في روايتهما بأنه أبو سلمة ابن عبد الرحمن , فكأن الحديث كان عند أبي سلمة عن أبي هريرة كما عند سعيد بن المسيب وعنده زيادة عليه عن جابر.

الحديث الخامس عشر:

الحدود، باب البكران يجلدان وينفيان 8/ 212

قال أبو عبد الله

حدثنا مالك بن إسماعيل حدثنا عبد العزيز أخبرنا ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن زيد بن خالد الجهني قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يأمر فيمن زنى ولم يحصن جلد مائة وتغريب عام.

قال ابن شهاب وأخبرني عروة بن الزبير أن عمر بن الخطاب غرب ثم لم تزل تلك السنة.

قال الحافظ في الفتح 12/ 195:

قوله (عن زيد بن خالد) هكذا اختصر عبد العزيز من السند ذكر أبي هريرة ومن المتن سياق قصة العسيف كلها واقتصر منها على قوله " يأمر فيمن زنى ولم يحصن جلد مائة وتغريب عام " ويحتمل أن يكون ابن شهاب اختصره لما حدث به عبد العزيز.

ملاحظة: (والحديث مكرر في عدة مواضع في الصحيح مقرونا بين أبي هريرة وزيد بن خالد رضي الله عنهما).

قوله (أن عمر بن الخطاب) هو منقطع لأن عروة لم يسمع من عمر , لكنه ثبت عن عمر من وجه آخر أخرجه الترمذي والنسائي وصححه ابن خزيمة والحاكم من رواية عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما " أن النبي صلى الله عليه وسلم ضرب وغرب , وأن أبا بكر ضرب وغرب , وأن عمر ضرب وغرب " أخرجوه من رواية عبد الله بن إدريس عنه , وذكر الترمذي أن أكثر أصحاب عبيد الله بن عمر رووه عنه موقوفا على أبي بكر وعمر.

والحمد لله رب العالمين.

أبو بكر ماهر بن عبد الوهاب علوش.

ـ[أبو بكر بن عبدالوهاب]ــــــــ[13 - 06 - 04, 09:49 ص]ـ

جزاكم الله خيرا شيخنا الكريم هيثم حمدان

وهذا الرابط الذي أشرت إليه عند الحديث الثامن

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=4210

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[07 - 12 - 04, 03:30 ص]ـ

للرفع

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير