تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبد الله السُّكرُمي]ــــــــ[20 - 10 - 10, 01:48 م]ـ

أحب أن أنقل لكم هنا قول محققي مسند الإمام أحمد (الشيخ شعيب الأرناؤط وإخوانه)، حيث قالوا: إسناده ضعيف لانقطاعه، رجاله ثقات رجال الشيحين غير يعيش بن الوليد بن هشام، فقد روى له أبو داود والترمذي والنسائي، وهو ثقة إلا أنه لم يدرك الزبير، وسيأتي برقم (1430) و (1431) و (1432) وفيها: عن يعيش، عن مولى لآل الزبير، عن الزبير، وهذا المولى في حيز الجهالة. والقائل: "وأبو معاوية شيبان"، هو يزيد بن هارون، يعني أنه روى الحديث عن هشام- وهو ابن أبي عبد الله الدستوائي- وعن شيبان بن عبد الرحمن النحوي.

وأخرجه البيهقي 10/ 232، وابن عبد البر في"التمهيد" 6/ 120 من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد. قال ابن عبد البر في حديثه: زاد شيبان: عن مولى الزبير عن الزبير.

وأخرجه ابن أبي شيبة 8/ 625، وعبد بن حميد (97) من طريق شيبان بن عبد الرحمن، عن يحيى بن أبي كثير، عن يعيش بن الوليد، قال عبد بن حميد في حديثه: حدثت عن الزبير بن العوام، وقال ابن أبي شيبة: عن مولى للزبير عن الزبير، وروايته مختصرة جدا بقصة إفشاء السلام فقط.

ولقصة إفشاء السلام شاهد من حديث أبي هريرة عند مسلم (54).

وقوله: "لا تؤمنوا" كذا بحذف النون، والوجه إثباتها، لأن "لا" نفي لا نهي، ويخرج ما هنا على إعمال النافية تشبيها بالناهية لاجتماعهما في ارتفاع الحكم معهما. ا. هـ

وأقول: فلا تصح روايته على أنه حديث صحيح، وفي قول محققي مسند الإمام أحمد الكفاية، والله أعلم

ـ[أبو المظفر السِّنَّاري]ــــــــ[21 - 10 - 10, 06:37 ص]ـ

بل الحديث حسن لغيره إن شاء الله، كما كنا حققناه في كتابنا (الرحمات). وسأنقل منه تخريجه جميعه للفائدة في موضوع مستقل غدًا إن شاء الله.

ـ[أبو القاسم البيضاوي]ــــــــ[21 - 10 - 10, 08:06 م]ـ

بل الحديث حسن لغيره إن شاء الله، كما كنا حققناه في كتابنا (الرحمات). وسأنقل منه تخريجه جميعه للفائدة في موضوع مستقل غدًا إن شاء الله.

نفع الله بك يا أبا المظفر

ـ[ابن الصايغ]ــــــــ[25 - 10 - 10, 04:45 م]ـ

جزاكم الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير