تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من بحوث الحديث الكبيرة التي لم تكتمل عند الشيخ سالم البصري المديني]

ـ[أبي عبدالله الأثري المديني]ــــــــ[19 - 12 - 08, 09:53 م]ـ

من البحوث الكبيرة التي لم تكتمل عند الشيخ سالم البصري المديني

رأيت في احدى الرسائل لمجموعة من طلبة العلم وهي مرسلة لأحد علماء الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة:

أشير هنا الى مجموعة من البحوث الكبيرة التي لم تكتمل عند الشيخ أ. د.البصري المديني لأسباب قد أشار لها حفظه الله تعالى في عدة مجالس ورسائل ووقفات مخطوطة ومسموعة له.ونحن بدورنا نقدمها لطلبة العلم خاصة من سألنا من أخوتنا المتقدمين لبرامج درجة الدكتوراه في الجامعات الإسلامية لعلهم ينتخون لها بارك الله فيهم أجمعين.

ومن أراد منهم المساعدة فيما بعد بعرض موضوعات أبوابهم المكتوبة على الشيخ لأغراض المقابلة أو التعزيز للمتون ونحوها فسنكون بوقتها في خدمتهم ولا أحسبه سيرد أحدا، والله الموفق ..

أولا: جامع المسانيد والسُنن الهادي لأقوم السَنن لأبي الفداء إسماعيل بن كثير الدمشقي (ت 774هجرية).

أشار الشيخ الى أن هذا الجامع قد حقق قطعة من أوله الباحث صالح الوعيل وحصل به على درجة العالمية العالية (الدكتوراه) سنة 1405هجرية – الجامعة الإسلامية – المدينة النبوية، وقال: وكان لنا فضل النظر بإكمال قطعهِ الأخرى ولم يكتمل بعد ...

عن نص رسالة له كتبها في البصرة عام 1411هجرية.

ثانيا: الفوائد لأبي العباس محمد بن إسحاق السراج (ت 313 هجرية).

وهنا كتب الشيخ: وهذا الكتاب كان قد تناول قسماً منه الباحث أكرم حسين السندي وحصل به على درجة العالمية العالية (الدكتوراه) من الجامعة الإسلامية سنة 1406 هجرية،وبلغني عمله فنشطت للنظر في الأقسام التي لم يأت عليها الشيخ السندي يوم كنت أشتغل في الجامع للدمشقي رحمه الله تعالى.

قلت: ورأيت الشيخ يقول بعد مدة لم يكتمل عندي كما أدرجت له في خطتي وليت أخوتنا ينشطون إليه. وقد سأل الشيخ بعض طلبة العلم في الكويت سنة 1425هجرية فقال: الفوائد للسراج من يعقد العزيمة عليه فأنا سأكون لعمله من الشاكرين ولا أدري إن كان أحد الفضلاء بالعالم قد عالج دراساته وبحوثه فتابعوه رعاكم الله.

ثالثامعجم شيوخ ابن الإعرابي لأبي سعيد أحمد بن محمد بن الإعرابي

(ت 340 هجرية).

قال عنه الشيخ: حقق قسماً منه الباحث احمد ميرين وحصل به على درجة العالمية العالية (الدكتوراه) من الجامعة الإسلامية سنة 1406 هجرية. فأسندت النظر إليه ولم تكتمل عندي الوقفات فيه،فأوصيت به في رسائل عدة بين يدي بعض المشتغلين ببحوث السنة من كبار طلبة العلم.

رابعا: البعث والنشور لأبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي (ت 458هجرية)

قال عنه الشيخ حقق قسماً منه الباحث عبدا لعزيز الصاعدي وحصل به على درجة العالمية العالية (الدكتوراه) من الجامعة الإسلامية سنة 1403 هجرية.وقد نظرت بأقسامه الأخرى ولم أوفق بإكمال ما كنت آمل به لظروف قاهرة مرت بنا في أيام الثمانينيات.

قلت: لعل هذا السبب هو الذي حال دون إكمال الشيخ لهذه المشاريع حيث كانت الحرب قد اشتعلت بين العراق وإيران بوقتها والله أعلم.

ـ[أبي عبدالله الأثري المديني]ــــــــ[23 - 12 - 08, 10:44 م]ـ

قلت: هناك مجموعة من كبار طلبة العلم يعملون على حصر مؤلفات الشيخ سالم البصري المديني في علوم الحديث وهي لربما تجاوزت العشرات وقيل انها ربما وصلت لنحو أكثر من سبعين مؤلفا كما ذكر بعض أهل العلم بالجامعات الهندية والباكستانية.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير