تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حديث في الصحيحين أشكل علي!.]

ـ[معتصم المقدسي]ــــــــ[23 - 12 - 08, 04:46 م]ـ

4146 - حَدَّثَنِى بِشْرُ بْنُ خَالِدٍ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ سُلَيْمَانَ عَنْ أَبِى الضُّحَى عَنْ مَسْرُوقٍ قَالَ دَخَلْنَا عَلَى عَائِشَةَ - رضى الله عنها - وَعِنْدَهَا حَسَّانُ بْنُ ثَابِتٍ يُنْشِدُهَا شِعْرًا، يُشَبِّبُ بِأَبْيَاتٍ لَهُ وَقَالَ حَصَانٌ رَزَانٌ مَا تُزَنُّ بِرِيبَةٍ وَتُصْبِحُ غَرْثَى مِنْ لُحُومِ الْغَوَافِلِ فَقَالَتْ لَهُ عَائِشَةُ لَكِنَّكَ لَسْتَ كَذَلِكَ. قَالَ مَسْرُوقٌ فَقُلْتُ لَهَا لِمَ تَأْذَنِينَ لَهُ أَنْ يَدْخُلَ عَلَيْكِ. وَقَدْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى (وَالَّذِى تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ). فَقَالَتْ وَأَىُّ عَذَابٍ أَشَدُّ مِنَ الْعَمَى. قَالَتْ لَهُ إِنَّهُ كَانَ يُنَافِحُ - أَوْ يُهَاجِى - عَنْ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -. طرفاه 4755، 4756 - تحفة 17643

وهو في الصحيحين، والسؤال عن قول مسروق (وَالَّذِى تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ)، فهل قصد حسانا رضي الله عنه بهذه الآية؟.

وسؤال آخر: متى أسلم حسان رضي الله عنه؟.

ـ[أبو المعالي القنيطري]ــــــــ[24 - 12 - 08, 02:43 ص]ـ

السلام عليكم

أشكل ذلك على الكثير، وليس المقصود حسان وإنما هو عبد الله بن أبي، قال الحافظ في الفتح:

((وفي رواية شعبة ” تدعين مثل هذا يدخل عليك وقد أنزل الله: والذي تولى كبره منهم ” وهذا مشكل لأن ظاهره أن المراد بقوله: (والذي تولى كبره منهم) هو حسان بن ثابت، وقد تقدم قبل هذا أنه عبد الله بن أبي وهو المعتمد، وقد وقع في رواية أبي حذيفة عن سفيان الثوري عند أبي نعيم في المستخرج ” وهو ممن تولى كبره ” فهذه الرواية أخف إشكالا)).

أما سنة إسلامه:

فقد توفي سنة 54 هـ، عن 120 سنة قضى منها ستين في الجاهلية وستين في الإسلام، كما ذكره النووي في التقريب والسيوطي في التدريب، أي أنه أسلم بـ 6 سنوات قبل الهجرة. والله أعلم.

ـ[معتصم المقدسي]ــــــــ[25 - 12 - 08, 02:22 ص]ـ

بارك الله فيك أخي ..

وقد كنت أنظر في تهذيب التهذيب -إن لم تخني ذاكرتي- فرايت أنه -رضي الله عنه- لم يشهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقعة واحدة، وأنه كان يجبن ... رضي الله عنه وأرضاه.

فهل يصحّ مثل هذا؟.

ـ[أبو المعالي القنيطري]ــــــــ[25 - 12 - 08, 03:12 م]ـ

السلام عليكم

أما بالنسبة لما رمي به من الجبن، فمن ورائه علة منعته القتال، فاشتغل بالدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم في شعره.

قال ابن سعد في الطبقات:

((وقال الزبير بن بكار: حدثنى على بن صالح، عن جدى عبد الله بن مصعب، عن أبيه قال: كان ابن الزبير يحدث أنه كان فى فارع ْ أطم حسان بن ثابت ْ مع النساء يوم الخندق، و معهم عمر بن أبى سلمة. قال ابن الزبير: و معنا حسان بن ثابت ضاربا وتدا فى ناحية الأطم. فإذا حمل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على المشركين، حمل على الوتد فضربه بالسيف، و إذا أقبل المشركون، انحاز عن الوتد حتى كأنه يقاتل قرنا، يتشبه بهم، كأنه يرى أنه يجاهد حين جبن، قال: و إنى لأظلم ابن أبى سلمة يومئذ، و هو أكبر منى بسنتين، فأقوله له: تحملنى على عنقك حتى أنظر، فإنى أحملك إذا نزلت، فإذا حملنى، ثم سألنى أن يركب، قلت هذه المرة، قال: و إنى لأنظر إلى أبى معلما بصفرة، فأخبرتها أبى بعد، فقال: و أين أنت حينئذ؟ فقلت: على عنق ابن أبى سلمة يحملنى، فقال: أما والذى نفسى بيده، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حينئذ ليجمع لى أبويه.

قال ابن الزبير: و جاء يهودى يرتقى إلى الحصن، فقالت صفية لحسان: عندك يا حسان قال: لو كنت مقاتلا كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت صفية له: أعطينى السيف، فأعطاها، فلما ارتقى اليهودى ضربته حتى قتلته، ثم احتزت رأسه فأعطته حسان، و قالت: طوح به، فإن الرجل أشد رمية من المرأة، تريد أن ترعب أصحابه.

أخبرنا بذلك أبو الحسن ابن البخارى، قال: أخبرنا أبو حفص بن طبرزد، قال:

أخبرنا أبو منصور محمد بن عبد الملك بن خيرون، قال: أخبرنا أبو جعفر محمد بن

أحمد ابن المسلمة، قال: أخبرنا أبو طاهر المخلص، قال: أخبرنا أحمد بن سليمان الطوسى، قال: حدثنا الزبير بن بكار، فذكره.

وقال ابن البرقي عن ابن كلبي أن حسان بن ثابت كان لسنا شجاعا، فأصابته علة

أحدثت فيه الجبن، و كان بعد ذلك لا يقدر أن ينظر إلى قتال، و لا يشهده)).

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير