تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حديث جسرة: (فإني لا أحل المسجد .. الحديث) لديَّ اشكالات فهل من معين؟؟

ـ[أم زيد النجدية]ــــــــ[31 - 12 - 08, 02:34 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اخوتي الأفاضل بارك الله فيكم مررت بحديث جسرة بنت دجاجة -بكسر الجيم- اثناء قراءتي في سنن أبي داوود ووجد بعض الإشكالات وبودي لو تساعدوني في حلها

الحديث:

232 حدثنا مسدد ثنا عبد الواحد بن زياد ثنا الأفلت بن خليفة قال حدثتني جسرة بنت دجاجة قالت سمعت عائشة رضي الله عنها تقول: (جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ووجوه بيوت أصحابه شارعة في المسجد فقال وجهوا هذه البيوت عن المسجد ثم دخل النبي صلى الله عليه وسلم ولم يصنع القوم شيئا رجاء أن تنزل فيهم رخصة فخرج إليهم بعد فقال وجهوا هذه البيوت عن المسجد فإني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب) قال أبو داود وهو فليت العامري.

وأخرجه ابن خزيمة في صحيحه، والبيهقي في السنن الكبرى، واسحق بن راهوية في مسنده، وله شاهد من رواية عروة وعباد بن عبدالله عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم: (سدوا هذه الأبواب الا باب أبي بكر) قال البخاري في التأريخ الكبير وهذا أصح، وشاهد آخر عند ابن بطة العبكري ذكره صاحب الفروع؛ قال: روى ابن بطة حدثنا الحسين بن اسماعيل حدثنا زهير بن محمد وأحمد بن منصور قال ابن بطة حدثنا إسماعيل بن محمد الصفار حدثنا أحمد بن منصور الرمادي قالا حدثنا عبدالرزاق حدثنا الثوري عن المقدام بن شريح عن أبيه عن عائشة قالت كن المعتكفات إذا حضن امر رسول الله صلى الله عليه وسلم بإخراجهن عن المسجد وأن يضربن الأخبية في رحبة المسجد حتى يطهرن إسناد جيد ورواه أبو حفص العكبري أيضا ونقله يعقوب بن بختان عن أحمد. الفروع ج3/ص131/ 132. ولم أقف على الأصل ووجدته في قسم الحديث لمحمد بن عبدالوهاب.

قد خلصت من خلال بحثي في الحديث إلى:

اختلاف الأئمة في جسرة الراوية عن عائشة فالبخاري كما في التأريخ الكبير يقول عنها: وعند جسرة عجائب، وقال البيهقي: فيها نظر، ووثقها ابن حبان والعجلي وقال فقوله عندها عجائب ليس بصريح في الجرح، وقال الذهبي في الكاشف: جسرة بنت دجاجة العامرية عن علي وأبي ذر وعنها أفلت ومحدوج الذهلي وثقت، وقال ابن حجر في التقريب:

جسرة بنت دجاجة العامرية الكوفية مقبولة من الثالثة ويقال إن لها إدراكا، [قول ابن حجر مقبولة يفيد التليين على ما عُرف عنه].

وقال عنها الدار قطني في سؤالات البرقاني: يعتبر بحديثها إلا أن يحدث عنها من يترك.

وأفلت قال عنه الإمام أحمد ليس به باس وقال أبو حاتم شيخ، وقال الخطابي مجهول، وللحديث شاهد فيما يخص الحيض ذكره ابن مفلح في الفروع قال: الفروع ج3/ص131

قال ابن بطة حدثنا إسماعيل بن محمد الصفار حدثنا أحمد بن منصور الرمادي قالا حدثنا عبدالرزاق حدثنا الثوري عن المقدام بن شريح عن أبيه عن عائشة قالت كن المعتكفات إذا حضن امر رسول الله صلى الله عليه وسلم بإخراجهن عن المسجد وأن يضربن الأخبية في رحبة المسجد حتى يطهرن إسناد جيد ورواه أبو حفص العكبري أيضا ونقله يعقوب بن بختان عن أحمد. ا.هـ الفروع [ج3/ص131/ 132]

لكن وبعد البحث في ترجمة ابن بطة وجدتهم على إمامته إلا أنهم يضعفونه في الحديث،

وعليه فاشكالاتي هي ما يلي:

ما القول الصحيح في جسرة بنت دجاجة؟

وما الراجح في افلت من أقوال الأئمة؟

وحديث ابن بطة الذي اورده ابن مفلح في الفروع وقال عنه اسناده جيد ما صحته وهل يعتمد قول ابن مفلح فيه؟

وهل يعتضد الحديث بتفسير ابن عباس لقوله ((ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا)) قال لا تدخلوا المسجد وأنتم جنب إلا عابري سبيل قال تمر به مرا ولا تجلس،؟؟

وهل يصح أن يستشهد على صحة حديث جسرة بالحديث الذي رواه البخاري في صحيحه: (سدوا هذه الأبواب إلا باب أبي بكر)؟؟

هذا ملخص الاشكالات التي طرأت لي اثناء بحثي في هذا الحديث وانتظر افادتكم .. اثابكم الله

ـ[أبو إبراهيم الحائلي]ــــــــ[31 - 12 - 08, 08:45 ص]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=19181&highlight=%C3%CE%E1+%C7%E1%E3%D3%CC%CF

ـ[أم زيد النجدية]ــــــــ[31 - 12 - 08, 01:43 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=19181&highlight=%C3%CE%E1+%C7%E1%E3%D3%CC%CF

بارك الله فيكم اخونا الفاضل .. ولكن الأخ مصطفى الفاسي اعتمد في تضعيفه الحديث على

ضعف جسرة وجهالة أفيلت،

وجسرة قد وثقها العجلي وغيره وكذلك أفيلت وثقه بعض اهل العلم، ثم إن للحديث شواهد!

فماذا نقول في شواهده؟

وأمر آخر الشيخ اللباني يضعف الحديث لأنه يضعف جسرة وقد وجدته يحسن حديثا آخر روته عن أبي ذر الغفاري في سنن ابن ماجه!!

عن جسرة بنت دجاجة قالت سمعت أبا ذر يقول قام النبي صلى الله عليه وسلم بآية حتى أصبح يرددها والآية (إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم) * (حسن) صحيح سنن ابن ماجه.

وهذا اشكال آخر ورد علي!

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير