تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما درجة هذا الاسناد؟]

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[26 - 01 - 09, 09:06 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتنا

ما درجة هذا الاسناد

روى الطبراني في المعجم الكبير و الفسوي في المعرفة والتاريخ و ابن عساكر في تاريخ دمشق وغيرهم عن [عَبَّادٍ الرَّمْلِيِّ عَنْ أَبِي زُرْعَةَ يَحْيَى السَّيْبَانِيِّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ وعلَةَ عَنْ كُرَيْبٍ السَّحُولِيِّ عَنْ كَعْبِ بنِ مُرَّةَ الْبَهْزِيُّ]

وجزاكم الله خيراً

ـ[أبو اليمان الأثري]ــــــــ[26 - 01 - 09, 10:41 م]ـ

عباد الرملي هو عباد بن عباد الارسوفي أبو عتبة. قال: الحافظ: صدوق يهم.اهـ[تراجع ترجمته بتوسع].

يحيى بن أبي عمرو السيباني أبو زرعة الشامي. قال: الحافظ ثقة.اهـ

عبد الرحمن بن وعلة السبيء المصري.قال الحافظ: صدوق.اهـ

[كل الذين سبقوا مترجم لهم في التهذيب].

كريب السحولي: [لم أجده].

كعب بن مرة البهزي: صحابي.

وفقك الله لكل خير.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[26 - 01 - 09, 10:44 م]ـ

بارك الله فيك

في انتظار المزيد

ـ[أحمد بن شبيب]ــــــــ[26 - 01 - 09, 11:06 م]ـ

كريب السحولي: [لم أجده].

.

هو كريب بن أبرهة,

فابحث عنه بهذا الاسم أكرمك الله فقد وثقه بن حبان.

والله أعلم.

ـ[أبو اليمان الأثري]ــــــــ[26 - 01 - 09, 11:21 م]ـ

كريب هو ابن أبرهةبن الصباح قال عنه العجلي: تابعي ثقة وكان من كبار التابعين.أنظر ترجمته من تاريخ دمشق [50/ 112].وفي كتاب تاريخ العجلي قال: من خيار التابعين.اهـ وذكره ابن حبان في الثقات [5/ 339].

وجزاك الله خير وفتح عليك.

ـ[أبو اليمان الأثري]ــــــــ[27 - 01 - 09, 02:18 م]ـ

أخي الحبيب أرجو التاكد من الرواي عن كريب هل هو عبدالرحمن بن وعلة أو أبو علة العلاني؟ وهل هما واحد أم لا؟ لأن أبا وعلة مترجم في الجرح والتعديل وفي التاريخ الكبير ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا.

فأرجو التاكد وبارك الله فيك.

ـ[أحمد بن شبيب]ــــــــ[14 - 07 - 09, 09:59 م]ـ

6390 - (لا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ عَلَى مَنْ نَاوَأَهُمْ، وَهُمْ كَالإِنَاءِ بَيْنَ الأَكَلَةِ، حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ. قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ! وَأَيْنَ هُمْ؟ قَالَ: بِأَكْنَافِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ. قَالَ: وَحَدَّثَنِي: أَنَّ (الرَّمْلَةَ) هِيَ (الرَّبْوةُ)، ذَلِكَ أَنَّهَا مُغَرِّبَةٌ وَمُشَرِّقَةٌ).

منكر بهذا السياق.

أخرجه يعقوب الفسوي في "التاريخ" (2/ 298)، والطبراني في "المعجم الكبير" (20/ 317 - 318)، من طريقين عن عَبَّاد بن عَبَّادٍ الرَّمْلِيُّ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ السَّيْبَانِيِّ عَنْ أَبِي زُرْعَةَ (كذا في المعجم) الْوَعْلانِيِّ عَنْ كُرَيْبٍ السَّحُولِيِّ قَالَ: حَدَّثَنِي مُرَّةُ الْبَهْزِيُّ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ... فذكره.

وأخرجه ابن عساكر (1/ 199)، من طريق الفسوي والطبراني. وروايته عن الطبراني مطابقة لما في "المعجم" في كنية الوعلاني: (أبي زرعة)، بخلاف روايته عن الفسوي، فهي غير مطابقة، لأن فيها (أبي وعلة). وعند الفسوي (ابن وعلة)،ورجحه المعلق عليه الدكتور أكرم العمري لا لشيء سوى أنه وجد في "التهذيب " من هذه الطبقة من يسمى (عبدالرحمن بن وعلة)! ثم أحال في ترجمته على الكتاب المذكور، ولما رجعنا إليه، لم نجد في شيوخه أو في الرواة عنه ما يرجح ما ذهب إليه! هذا من جهة.

ومن جهة أخرى، لو أنه رجع إلى "كنى البخاري" و "كنى ابن أبي حاتم" الذي في آخر كتابه "الجرح" (4/ 2/452/ 2301)، لوجد فيهما ما يدل على أن الصواب ما في رواية ابن عساكر عن الفسوي، قالا - والسياق للابن -: أبو وعلة الوعلاني قال: قدم كريب علينا من مصر، يريد معاوية فزرناه فقال: حدثني مرة بن كعب البهزي".

وزاد عليه البخاري (78/ 752) فذكر طرق الحديث. وإن مما يؤكد ما استصوبته، ويدل على أن ما في "المعجم" خطأ من بعض الرواة أو النساخ: أن الذهبي أورد في "كناه" أبا وعلة برواية أبي زرعة السيباني عنه، ولم يذكر في جملة من ذكر في كنية (أبي زرعة) من يكنى بـ (أبي زرعة

الوعلاني). فتأمل.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير