تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إذا حل الضيف على المضيف .. هل هذا حديث؟]

ـ[عبدالعزيز العلي]ــــــــ[31 - 01 - 09, 05:08 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي في الله وردني هذا الحديث برسالة جوال ((إذا حل الضيف على المضيف يأتي ورزقه قبله ويذهب بذنوب أهل البيت وكل مايفضل من طعام عن الضيف حلال صافي والأكل الحلال عافية وشفاء 0

الحقيقة بحثت عن هذا الحديث كثيرا فلم أجد له أثرا، فأرجو من الأخوة مأجورين من يفيدنا عن صحته فإن كان صحيحا فذلك ماكنا نبغ وإن كان ضعيفا أو موضوعا بيناه للناس 0

بارك الله في جهودكم 00

ـ[عبد الله الدكالي]ــــــــ[31 - 01 - 09, 06:47 م]ـ

قال الشيخ عبد الرحمن السَّخاوي، في "المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة على الألسنة" بشأن هذا الحديث:

حديث (إذا دخل الضيف على قوم دخل برزقه وإذا خرج خرج بمغفرة ذنوبهم)

الديلمي من حديث معروف بن حسان حدثنا زياد الأعلم عن الحسن عن أنس مرفوعا بهذا، وسنده ضعيف،

وله شاهد عند أبي الشيخ من حديث عزة بنت أبي قرصافة عن أبيها مرفوعا (إذا أراد الله بقوم خيرا أهدى إليهم هدية) قالوا يا رسول الله وما تلك الهدية؟ قال (الضيف ينزل برزقه ويرتحل وقد غفر الله لأهل المنزل).

وكذا أخرجه الديلمي من حديث إسحاق بن نجيح عن عطاء الخراساني عن أبي ذر رفعه (الضيف يأتي برزقه ويرتحل بذنوب القوم يمحِّص عنهم ذنوبَهم) ومن حديث عبد الله بن همام عن أبي الدرداء مرفوعا مثله لكن بلفظ (أهل البيت) بدل (القوم) دون ما بعده. وفي رواية (ويرتحل وقد غُفر لأهل المنزل) وحديث أبي ذر عند الديلمي وكذا له عن ابن عباس رفعه أيضا (أكرموا الضيف واقروا الضيف فإنه أول من يقدم برزقه جبريل مع رزق أهل البيت) وفي الأفراد للدارقطني من حديث هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رفعه (إذا نزل الضيف بالقوم نزل برزقه) وقال غريب.

وانظر أيضا كتاب "كشف الخفاء ومزيل الالباس عما اشتهر من الاحاديث على ألسنة الناس"لمؤلفه العجلوني، إسماعيل بن محمد الجراحي.

وأورد الحديث أيضا أبو الفضل محمد بن طاهر المقدسي، بصيغة: إذا نزل الضيف بالقوم نزل برزقه. . . الحديث ...

غريب من حديثه عن أبيه عنها، لم يروه عنه بهذه الألفاظ غير عيسى بن يونس وموسى بن كردم، تفرد به نصر بن حماد عنهما ولا نعلم حدث موسى بن كردم عن هشام غير هذا. أنظر "أطراف الغرائب والأفراد" للمقدسي.

ـ[عبدالعزيز العلي]ــــــــ[03 - 02 - 09, 09:19 ص]ـ

أخي عبدالله الدكالي بارك الله فيك على الإيضاح

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير