تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو الطيب الروبي]ــــــــ[04 - 06 - 09, 12:22 م]ـ

2524 - وعن قتادة عن يزيد بن عبد الله بن الشخير عن عياض بن حمار المجاشعي قال: "أهديت لرسول الله ? هدية. فقال لي: أسلمت. قال: لا. فقال: إني نهيت عن زبد المشركين فردها".

لم يرو هذا الحديث عن قتادة إلا عمران.

أولاً: رجال الحديث:

1 - يزيد بن عبد الله بن الشخير ():

هو يزيد بن عبد الله بن الشخير العامري، أبو العلاء البصري. ولد فى خلافة عمر. من كبار التابعين. توفي سنة إحدى عشرة ومئة أو قبلها. روى له الجماعة.

- من شيوخه:

روى عن: الأحنف بن قيس, والبراء بن عازب, وحنظلة الكاتب, وسمرة بن جندب, وعبد الله بن الشخير (أبيه) , وعبد الله بن عمرو بن العاص, وعثمان بن أبي العاص الثقفي, وعمران بن حصين, وعياض بن حمار, وقتادة بن ملحا, ومطرف بن عبد الله بن الشخير (أخيه) , وأبي هريرة, وعائشة، وغيرهم.

- من تلاميذه:

روى عنه: بشير بن عقبة أبو عقيل الدورقي, وخالد الحذاء, وسعيد بن إياس الجريري, وأبو مسلمة سعيد بن يزيد, وسليمان التيمي, والضحاك بن يسار, وعبد الله بن بجير التيمي, وفرقد السبخي, وقتادة بن دعامة, وغيرهم.

- أقوال العلماء فيه:

قال النسائي: ثقة. وذكره ابن حبان فى كتاب "الثقات"، وقال: مات سنة إحدى عشرة ومئة.

وقال العجلي: بصري, تابعي, ثقة. وقال ابن سعد: كان ثقة، وله أحاديث صالحة. وقال حزم القطعي عن ثابت البناني: جاء أبو العلاء إلى الحسن، فقال له رجل: تكلم يا أبا العلاء، فقال: لا، لست هناك، قال ثابت: فأعجبني إقراره على نفسه. وقال أبو هلال الراسبي عن أبي صالح العقيلي، قال: كان أبو العلاء يقرأ فى المصحف، فخر مغشيًا عليه.

2 - عياض بن حمار ():

هو عياض بن حمار التميمي المجاشعي. (سكن البصرة). صحابي. قال المزي: روى له البخاري في "الأدب" وغيره، والباقون. قال الحافظ: عاش إلى حدود الخمسين.

- روى عن:

روى عن: النبي ?.

- من تلاميذه:

روى عنه: الحسن البصري, وعبد الرحمن بن عائذ, وعقبة بن صهبان, والعلاء بن زياد العدوي, ومطرف بن عبد الله بن الشخير, وأخوه: يزيد بن عبد الله بن الشخير, وأبو التياح الضبعي.

ثانيًا: تخريج الحديث والحكم عليه:

أخرجه أحمد (4/ 162) ح (17517). والطيالسي (1/ 146) ح (1082). وابن أبي شيبة (6/ 516) ح (33445). وأبو داود (2/ 189) ح (3057). والترمذي (4/ 140) ح (1577). والبيهقي في السنن الكبرى (9/ 216) ح (18573). والبزار في مسنده (8/ 353) ح (2953). والطبري في تهذيب الآثار (1596). والطحاوي في مشكل الآثار (3697)، (3696). وأبو نعيم في معرفة الصحابة ح (4865). والطبراني في الكبير (17/ 364) ح (998). وابن حرب في البر والصلة (ص135) ح (266). وابن الجارود في المنتقى (ص280) ح (1110).

- والحديث من رواية عمرو بن مرزوق عن عمران عن قتادة قد تابعه عليها أبو داود الطيالسي، كما رواه كل من أبي داود، والترمذي, والبيهقي, والبزار.

- وقد توبع عمران القطان خلافا لقول الطبراني: " لم يروه عن قتادة إلا عمران"؛ فرواه سعيد بن أبي عروبة عن قتادة، أخرجه الطبري.

- وانفرد قتادة بروايته عن يزيد بن عبد الله بن الشخير، فرواه مطر الوراق، وأشعث، وأبو التياح، وابن عون عن الحسن عن عياض. ووقع في مسند البزار (8/ 353): "عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن مطرف عن عياض بن حمار". وساقه أيضًا من طريق عمران القطان عن قتادة عن يزيد عن عياض. قال البزار: "وأحسب أن يزيد بن عبد الله إنما سمعه من مطرف". ووقع في معجم الطبراني الأوسط (1/ 73) ح (70): ثنا أحمد بن إبراهيم قال: نا سليمان بن عبد الرحمن قال: نا الصلت بن عبد الرحمن قال: نا سفيان الثوري، عن ابن عون، عن الحسن، عن عمران بن الحصين، أن عياض بن حمار النهشلي، أهدى لرسول الله ? فرسًا، فقال: «إني أكره زبد المشركين». لم يرو هذين الحديثين عن سفيان إلا الصلت بن عبد الرحمن. تفرد بهما: سليمان بن عبد الرحمن عن ابن عون عن الحسن عن عمران بن حصين عن عياض. انتهى.

- والحديث قال عنه الترمذي: هذا حديث حسن صحيح. وصححه ابن خزيمة كما نقله الحافظ عنه في الفتح (8/ 110).

وقال الشيخ الألباني في تعليقه على سنن أبي داود: حسن صحيح.

وقال شعيب الأرنؤوط في تعليقه على مسند أحمد: حديث صحيح رجاله ثقات رجال الصحيح.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير