تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

2533 - حدثنا أبو مسلم قال: حدثنا عمرو بن مرزوق قال: أخبرنا همام بن يحيى عن قتادة عن النضر بن أنس عن بشير بن نهيك عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ?: "لما عافى الله أيوب أمطر عليه جرادًا من ذهب, فجعل يأخذه بيده, ويجعله في ثوبه, فقيل له: يا أيوب أما تشبع, فقال: ومن يشبع من رحمتك".

لم يرو هذا الحديث عن قتادة إلا همام.

أولاً: رجال الحديث:

1 - همام بن يحيى ():

هو همام بن يحيى بن دينار العوذي, المحلمي، أبو عبد الله، ويقال: أبو بكر، البصري, مولى بني عوذ بن سود بن الحجر بن عمرو, من كبار أتباع التابعين, توفي سنة أربع وستين ومائة أو خمس وستين ومائة. وروى له الجماعة.

- من شيوخه:

روى عن: ثابت البناني, والحسن البصري, وحسين المعلم, وزيد بن أسلم, وسفيان بن عيينة, وعبد الملك بن جريج, وعطاء بن أبي رباح, وعلي بن زيد بن جدعان, وفرقد السبخي, والقاسم بن عبد الواحد, وقتادة بن دعامة, ونافع, وهشام بن عروة, ويحيى بن أبي كثير, وأبي عمران الجوني, وغيرهم.

- من تلاميذه:

روى عنه: أحمد بن إسحاق الحضرمي, وإسماعيل ابن علية, وحجاج بن منهال, وسفيان الثورى، وأبو داود الطيالسي, وشيبان بن فروخ, وعبد الله بن المبارك المروزي, وعبد الرحمن بن مهدي, وعبد الصمد بن عبد الوارث, وأبو نعيم الفضل بن دكين, ومحمد بن كثير العبدي, ومسلم بن إبراهيم, ووكيع بن الجراح, ويزيد بن هارون, وغيرهم.

- أقوال العلماء فيه:

قال يزيد بن هارون: كان همام قويًا فى الحديث. وقال صالح بن أحمد بن حنبل عن أبيه: همام ثبت فى كل المشايخ. وقال أبو بكر الأثرم: قلت لأبى عبد الله أحمد بن حنبل: همام أيش تقول فيه؟. قال: كان عبد الرحمن يرضاه. وقال أبو حاتم عن أحمد بن حنبل: سمعت ابن مهدى يقول: همام عندي في الصدق مثل ابن أبي عروبة. وقال زكريا بن يحيى الساجي: أخبرنى أحمد بن محمد قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: همام ثقة، وهو أثبت من أبان في يحيى بن أبي كثير. وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: كان يحيى بن سعيد يروي عن أبان بن يزيد العطار، ولا يروي عن همام بن يحيى، وكان همام أفضل عندنا من أبان بن يزيد. وقال الحسين بن الحسن الرازي: قلت ليحيى بن معين: همام؟. فقال: ثقة, صالح، وهو فى قتادة أحب إليّ من حماد بن سلمة، وأحسنهم حديثًا عن قتادة. وقال علي ابن المديني، وذكر أصحاب قتادة: كان هشام الدستوائي أرواهم عنه، وكان سعيد أعلمهم به، وكان شعبة أعلمهم بما سمع قتادة وما لم يسمع. قال: ولم يكن همام عندي بدون القوم فى قتادة. وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: كان يحيى بن سعيد لا يعبأ بهمام. قال عمرو بن على: الأثبات من أصحاب قتادة: ابن أبى عروبة، وهشام، وشعبة، وهمام. وقال أبو أحمد بن عدي: أخبرنى إسحاق بن يوسف أظنه عن عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه قال: شهد يحيى بن سعيد فى حداثته شهادة، وكان همام على العدالة, يعني: وأن همامًا لم يعدله، فتكلم فيه يحيى لهذا. وقال محمد بن سعد: كان ثقة، ربما غلط فى الحديث. وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عن همام بن يحيى، فقال: لا بأس به. وقال أيضًا: سألت أبي عن همام، فقال: ثقة صدوق، فى حفظه شيء، وهو فى قتادة أحب إلى من حماد بن سلمة، ومن أبان العطار.

2 - النضر بن أنس ():

هو النضر بن أنس بن مالك الأنصاري، أبو مالك البصري, من التابعين, توفي سنة بضع ومائة. وروى له الجماعة.

- من شيوخه:

روى عن: أنس بن مالك (أبيه) , وبشير بن نهيك, وزيد بن أرقم, وعبد الله بن عباس, وأبي بردة بن أبي موسى الأشعري.

- من تلاميذه:

روى عنه: بكر بن عبد الله المزني, وأبو الخطاب حرب بن ميمون الأنصاري (مولاه) , وحميد الطويل, وسعيد بن أبي عروبة, وعاصم الأحول, وعبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك, وعلي بن زيد بن جدعان, وقتادة, وأبو الرحال الأنصاري, وغيرهم.

- أقوال العلماء فيه:

قال المزي: قال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: كان فيمن خرج إلى الجماجم. وقال النسائى: ثقة. وذكره ابن حبان فى كتاب "الثقات". يقال: مات قبل أخيه موسى بن أنس بن مالك. اهـ. وقال ابن سعد: كان ثقة، له أحاديث. وقال العجلى: بصري, تابعي, ثقة.

3 - بشير بن نهيك ():

هو بشير بن نهيك السدوسي، ويقال: السلولي، أبو الشعثاء البصري, من الوسطى من التابعين. وروى له الجماعة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير