تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قانع: بصري صالح.

2 - شبيب بن شيبة (2):

هو شبيب بن شيبة بن عبد الله بن عمرو بن الأهتم التميمي, المنقري, الأهتمي، أبو معمر البصري, الخطيب البليغ, من كبار أتباع التابعين, قيل له: الأهتم لأنه ضرب بقوس على فيه فهتمت أسنانه. توفي سنة سبعين ومائة تقريبًا.

- من شيوخه:

روى عن: الحسن البصرى, وخالد بن صفوان ابن الأهتم، وشيبة بن عبد الله ابن الأهتم (أبيه) , وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين, وعطاء بن أبي رباح, وعلي بن زيد بن جدعان, ومحمد بن سيرين, ومحمد بن المنكدر, ومعاوية بن قرة المزني, وهشام بن عروة.

- من تلاميذه:

روى عنه: إسحاق بن زياد الشامي, وبهلول بن حسان الأنباري, وعبد الله بن صالح العجلي, وعبد الرحيم بن شبيب بن شيبة (ابنه) , وعبد الملك بن قريب الأصمعي, وعيسى بن يونس, وأبو معاوية محمد بن خازم الضرير, ووكيع بن الجراح, ويحيى بن يحيى النيسابوري, وأبو بلال الأشعري. وغيرهم.

- أقوال العلماء فيه:

قال يحيى بن معين: ليس بثقة. وقال أبو زرعة، وأبو حاتم: ليس بالقوي. وقال أبو داود: ليس بشيء. وقال النسائي، والدارقطني، والبرقاني: ضعيف. وقال صالح بن محمد البغدادي: صالح الحديث. وقال زكريا بن يحيى الساجي: صدوق يهم. وقال أبو أحمد بن عدي عن محمد بن خلف بن المرزبان، عن عبد الله بن محمد الكوفي، عن عبد الله بن نصر الكوفي: قيل لعبد الله بن المبارك: نأخذ عن شبيب بن شيبة, وهو يدخل على الأمراء؟. فقال: خذوا عنه فإنه أشرف من أن يكذب. قال ابن عدي: وشبيب بن شيبة إنما قيل له: الخطيب، لفصاحته، وكان ينادم خلفاء بني أمية, وأرجو مع هذا أن شبيبًا لا يتعمد الكذب، بل لعله يهم في بعض الشيء. وقال ابن حبان: كان من فصحاء الناس ودهاتهم فى زمانه، وكان يهم فى الأخبار ويخطئ إذا روى غير الأشعار، لا يحتج بما انفرد به من الأخبار، ولا يشتغل بما لا يتابع عليه من الآثار.

3 - عطاء بن أبي رباح (3):

هو عطاء بن أبي رباح: أسلم، القرشي, الفهري, أو الجمحي، مولاهم، أبو محمد المكي, قيل: ولد بالجند, من الوسطى من التابعين, توفي سنة أربع عشرة ومائة, على المشهور، وقيل: بعدها. وروى له الجماعة.

- من شيوخه:

روى عن: جابر بن عبد الله, وحبيب بن أبي ثابت, وحزام بن حكيم بن حزام, وذكوان أبي صالح السمان, ورافع بن خديج, وزيد بن أرقم, وزيد بن خالد الجهني, وسعيد بن المسيب, وصفوان بن أمية, وعبد الله بن الزبير, وعبد الله بن السائب المخزومي, وعبد الله بن عباس, وعبد الله بن عمر بن الخطاب, وعبد الله بن عمرو بن العاص, وعروة بن الزبير, وعقيل بن أبي طالب, وعمر بن أبي سلمة, ومجاهد بن جبر المكي, ومحمد بن على ابن الحنفية, ومعاوية بن أبي سفيان, وأبى هريرة, وعائشة, وعائشة بنت طلحة بن عبيد الله, وأم سلمة وأم هانيء بنت أبي طالب.

- من تلاميذه:

روى عنه: إسماعيل بن مسلم المكي, وإياس بن أبي تميمة البصري, وأيوب بن أبي تميمة السختياني, وجابر بن يزيد الجعفي, وجرير بن حازم, والحجاج بن أرطاة النخعي, والحجاج بن فرافصة, وحسين بن ذكوان المعلم، والأعمش, وعامر الأحول, والأوزاعي, وعبد العزيز بن رفيع المكي, وابن جريج, وعبيد الله بن عمر العمري, وعطاء الخراساني, وعمرو بن شعيب, وليث بن سعد المصري, والزهري, ومسلم البطين, وهمام بن يحيى, وأبو إسحاق السبيعي, وأبو الزبير المكي, وغير هولاء كثير.

- أقوال العلماء فيه:

قال محمد بن سعد: انتهت فتوى أهل مكة إليه وإلى مجاهد فى زمانهما، وأكثر ذلك إلى عطاء. سمعت بعض أهل العلم يقول: كان عطاء أسود أعور أفطس أشل أعرج ثم عمي بعد ذلك، وكان ثقة فقيهًا عالمًا كثير الحديث. وقال أبو عبيد الآجرى عن أبي داود: كان عطاء بن أبي رباح أبوه نوبي، وكان يعمل المكاتل، وعطاء قطعت يده مع ابن الزبير. وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: كان عطاء معلم كتاب. وقال الدارقطني: قال خالد بن أبي نوف عن عطاء: أدركت مائتين من أصحاب رسول الله ?. وقال أبو داود عن سفيان الثورى عن عمر بن سعيد بن أبى حسين عن أمه: أنها أرسلت إلى ابن عباس تسأله عن شيء. فقال: يا أهل مكة تجتمعون عليّ وعندكم عطاء؟!. وقال قبيصة عن سفيان عن عمر بن سعيد عن أمه: قدم ابن عمر مكة فسألوه. فقال: أتجمعون لي يا أهل مكة المسائل وفيكم ابن أبي رباح؟!. وقال أسلم المنقري عن أبي جعفر: ما

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير