تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تخريجُ حديثِ الحَالِّ المُرْتَحِلِ

ـ[نادر بن وهبي النَّاطور]ــــــــ[22 - 02 - 09, 02:28 م]ـ

تخريجُ حديثِ الحَالِّ المُرْتَحِلِ

حديثٌ ضعيفٌ جدّاً مع نكارتِهِ؛ أخرجه الترمذيُّ في " سننه " (رقم:2948) قال: حدَّثنا نصر بن علي، حدَّثنا الهيثم بن الرَّبيع، عن صالحٍ المُرِّيِّ، عن قتادة، عن زُرارة ابن أوفى، عنِ ابنِ عبَّاسٍ؛ قال: قال رجُلٌ: يا رسولَ اللَّهِ، أيُّ العملِ أحبُّ إلى اللَّهِ؟، قال: " الحَالُّ المُرْتَحِلُ "، قال: ومَا الحالُّ المرتحلُ؟، قال: " الَّذي يَضْرِبُ من أوَّلِ القرآنِ إلى آخرِهِ، كُلَّما حَلَّ ارْتَحَلَ ".

قال الترمذيُّ: هذا حديثٌ غريبٌ، لاَ نعرفُهُ من حديثِ ابنِ عبَّاسٍ إلاَّ من هذا الوجهِ، وإسنادُهُ ليس بالقويِّ ".

أقولُ: هكذا رواه الهيثمُ بنُ الرَّبيعِ موصولاً عنِ ابنِ عبَّاسٍ، والهيثمُ بنُ الرَّبيعِ ضعيفٌ، وتابعه عليه: إبراهيم بن الفضل بن أبي سويد، وزيد بن الحُباب، وعمرو بن عاصم الكلابيُّ، وعمرو بن مرزوق الباهليُّ، ويعقوب بن إسحاق الحضرميُّ.

أمَّا متابعةُ إبراهيمَ بنِ الفضلِ بنِ أبي سويدٍ _ قال عنه الحافظُ ابنُ حَجَرٍ: " مقبول أي: عند المتابعة، وإلاَّ فهو ليِّنٌ _: فأخرجها محمَّد بن نصر المروزيُّ في " قيام رمضان " (رقم:53)، والطَّبرانيُّ في " المعجم الكبير " (12/ 168 _ رقم:12783) _ ومن طريقه: أبو نُعيمٍ في " الحِلْية " (2/ 260)، والمزِّيُّ في " تهذيب الكمال " (30/ 385) ومن طريق أبي نُعيمٍ: أخرجها الذَّهبيُّ في " سير أعلام النُّبلاء " (4/ 516)، وابنُ الجَزَريِّ في " النَّشر في القراءات العشر " (2/ 333) _، وأبو الحسن طاهر بن عبد المنعم بن غلبون الحَلَبيُّ _ كما في " النَّشر " (2/ 332).

وأمَّا متابعةُ زيدِ بنِ الحُبابِ _ وهو صدوقٌ كثيرُ الخطإ _: فأخرجها الحاكمُ في " المستدرك " (1/ 757 _ رقم:2089)، والبيهقيُّ في " شُعَب الإيمان " (2/ 348 _ رقم:2001) _ ومن طريقِهِ: ابنُ الجَزَريِّ في " النَّشر " (2/ 332) _، وأبو نُعيمٍ في " الحِلْية " (6/ 174)، والرامهرمزيُّ في " أمثال الحديث " (رقم:85)، وأبو الفضل الرَّازيُّ في " فضائل القرآن وتلاوته " (ص: 15)، وأبو الشَّيخِ بن حَيَّان في " فضائل الأعمال " _ كما في " النَّشر في القراءات العشر " (2/ 333) _، وابنُ الجَزَريِّ في " النَّشر " (2/ 332).

قال أبو نُعيمٍ _ عَقِبَهُ _: " غريبٌ من حديثِ قتادةَ، لم يَرْوِهِ عنه _ فيما أُرَى _ إلاَّ صالحٌ ".

وأمَّا متابعةُ عمرِو بنِ عاصمٍ الكلابيِّ _ وهو صدوقٌ في حفظه شيءٌ _: فأخرجها الحاكمُ في " المستدرك " (1/ 757 _ رقم:2088)، والبيهقيُّ في " شُعَبِ الإيمانِ " (2/ 367 _ رقم: 2069).

وأمَّا متابعةُ عمرِو بنِ مرزوقٍ الباهليِّ _ وهو ثقةٌ له أوهامٌ _: فأخرجها: الحاكمُ في " المستدرك " (1/ 757 _ رقم:2089).

وأمَّا متابعةُ يعقوبَ بنِ إسحاقَ الحضرميِّ _ وهو صدوقٌ _: فأشَارَ إليها أبو نُعيمٍ في " الحِلْيَةِ " (2/ 260) عَقِبَ رواية إبراهيم بن أبي سويد آنفة الذِّكْرِ، ولم أَقِفْ عليها.

وخالفهم في وصلِهِ من هُمْ أضبط منهم وأوثق، فرووه عن زُرارة بن أوفى عن النَّبي ? مرسلاً، وهو الصَّوابُ.

فأخرج الترمذيُّ في " سننه " (رقم:2948/ب) من طريق مسلم بن إبراهيم، حدَّثنا صالحٌ المُرِّيُّ، عن قتادةَ، عن زُرارة بن أوفى، عنِ النَّبيِّ ?، نحوه، ولم يذكر فيه: عن ابنِ عبَّاسٍ.

قال الترمذيُّ: " وهذا عندي أصحُّ من حديثِ نصر بن علي، عنِ الهيثم بن الرَّبيع ".

أقولُ: ومسلم بن إبراهيم ثقةٌ مأمونٌ، وقد تابعه على إرسالِهِ:

1_ إسحاق بن عيسى بن نجيح _ وهو صدوقٌ _: أخرجه الدَّارميُّ في " سننه " (2/ 560 _ رقم:3476).

2 _ الحجَّاج بن المنهال _ وهو ثقةٌ _: أخرجه أبو الفضل الرَّازيُّ في " فضائل القرآن وتلاوته " (ص:15).

3_ أبو النَّضر هاشم بن القاسم _ وهو ثقةٌ ثبتٌ _: أخرجه الحارث المحاسبيُّ في " فهم القرآن ومعانيه " (ص:300).

4 _ عبد اللَّه بن معاوية الجمحيُّ _ وهو ثقةٌ _: أخرجه الحافظُ أبو عمرٍو الدَّانيُّ _ كما في " النَّشر في القراءات العشر " (2/ 333) _.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير