تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما صحة هذا الاثر عن ابن عباس عند موت الرسول صلى الله عليه وسلم]

ـ[ابوعبدالهادي]ــــــــ[05 - 03 - 09, 03:01 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وقعت على هذا الاثر عند تصفح احدى الفتاوى للشيخ عبدالعزيز بن باز على هذا الرابط

http://www.binbaz.org.sa/mat/3450

والاثر الذي اسأل عن هو

وأنه لما دخل عليه العباس عمه حين مات، ومكث ثلاثة أيام قبل أن يدفن وكان واضعاً يديه على أنفه، وقال له: ((عجلوا بدفن صاحبكم والله إنه ليأسن كما يأسن سائر البشر))

هل هذا الاثر صحيح

ولكم جزيل الشكر والتقدير

ـ[م ع بايعقوب باعشن]ــــــــ[05 - 03 - 09, 04:20 م]ـ

هذا الأثر أخرجة إبن سعد في طبقاتة من مراسيل عكرمة

أخبرنا عارم بن الفضل، أخبرنا حماد بن زيد، أخبرنا أيوب عن عكرمة قال: توفي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقالوا: إنما عرج بروحه كما عرج بروح موسى! قال: وقام عمر خطيبا يوعد المنافقين، قال وقال: إن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لم يمت ولكن إنما عرج بروحه كما عرج بروح موسى، لا يموت رسول الله، صلى الله عليه وسلم حتى يقطع أيدي أقوام وألسنتهم! قال: فما زال عمر يتكلم حتى أزبد شدقاه، قال فقال العباس: إن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يأسن كما يأسن البشر، وإن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قد مات فادفنوا صاحبكم، أيميت أحدكم إماتة ويميته إماتتين؟ هو أكرم على الله من ذلك، فإن كان كما تقولون فليس على الله بعزيز أن يبحث عنه التراب فيخرجه إن شاء الله، ما مات حتى ترك السبيل نهجا واضحا، أحل الحلال وحرم الحرام ونكح وطلق وحارب وسالم، وما كان راعي غنم يتبع بها صاحبها رؤوس الجبال يخبط عليها العضاه بمخبطه ويمدر حوضها بيده بأنصب ولا أدأب من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان فيكم.

2/ 276

والمرسل كما هو معلوم من اقسام الضعيف

فهل هناك طريق تستحق أن تكون شاهد له؟!

الله أعلم

ـ[ابوعبدالهادي]ــــــــ[05 - 03 - 09, 07:23 م]ـ

بارك الله فيك

و لا أزال انتظر المزيد

ـ[م ع بايعقوب باعشن]ــــــــ[05 - 03 - 09, 10:20 م]ـ

وفيك بارك

وأنا منتظر معك

ـ[عمرو فهمي]ــــــــ[05 - 03 - 09, 10:45 م]ـ

قال البوصيري في (إتحاف الخيرة المهرة): رَوَاهُ إِسْحَاقُ وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ إِلاَّ أَنَّهُ مُنْقَطِعٌ، وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ مِنْ طَرِيقِ ابْنِ عُيَيْنَةَ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ الْعَبَّاسِ فَهُوَ مُتَّصِلٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ.

قال ابن حجر في (المطالب العالية): رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُيَيْنَةَ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ الْعَبَّاسِ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ نَحْوَهُ.

ـ[م ع بايعقوب باعشن]ــــــــ[06 - 03 - 09, 12:04 ص]ـ

لو سقت السند والمتن كان أفضل

ـ[ابوعبدالهادي]ــــــــ[06 - 03 - 09, 09:31 م]ـ

بارك الله أخي

ليتك وضعت لنا المتن

ـ[عمرو فهمي]ــــــــ[06 - 03 - 09, 10:51 م]ـ

قال الضياء في (المختارة):

قال الطبراني وحدثنا زكريا بن يحيى الساجي ثنا أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل قالا ثنا سفيان بن عيينة عن أيوب عن عكرمة عن ابن عباس عن العباس بن عبدالمطلب قال قلت لأعلمن ما بقاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا فقلت يا رسول الله ألا تتخذ شيئا إذا كنت عليه يراك الناس فقال (لا أزال بين أظهرهم يطؤن عقبي وينازعونني ردائي ويصيبني غبارهم حتى يكون الله هو الذي يريحني منهم) قال الطبراني لم يروه عن سفيان بن عيينة موصولا إلا أبو غسان ورواه الناس فقالوا عن عكرمة أن العباس قال النبي صلى الله عليه وسلم مقطوعا آخر إسناده ضعيف

و روى البزار في مسنده:

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ حَكِيمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّانَ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ الْعَبَّاسُ، قُلْتُ: لاَ أَدْرِي مَا بَقَاءُ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فِينَا، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، لَوِ اتَّخَذْتَ عَرِيشًا يُظِلُّكَ، قَالَ: لاَ أَزَالُ بَيْنَ أَظْهُرِهِمْ يَطَئُونَ عَقِبِي، وَيُنَازِعُونِي رِدَائِي حَتَّى يَكُونَ اللَّهُ يُرِيحُنِي مِنْهُمْ.

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ عِكْرِمَةَ، قَالَ: قَالَ الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ: لأَعْلَمَنَّ مَا بَقَاءُ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فِينَا، ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَهُ، وَلَمْ يَقُلْ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.

ـ[م ع بايعقوب باعشن]ــــــــ[06 - 03 - 09, 11:00 م]ـ

!!!!!!!!!!!!!!!!


¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير