تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تخريج " متواضع " لحديث الشاب الامرد]

ـ[محمد بن حجاج]ــــــــ[08 - 03 - 09, 09:41 ص]ـ

بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وبعد:

حديث حماد عن قتادة عن عكرمة عن عباس 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - مرفوعاً " رأيت ربى " بزيادة لفظة منكرة

رواه احمد فى مسنده (2580،2634)، بن ابى عاصم فى السنة (351،358)،

والآجرى فى الشريعة (1019)، الدرقطنى فى الرؤية (209،210)،

كلهم من طريق الاسود بن عامر وعبد الصمد بن كيسان ويحيى بن كثير كلهم عن حماد بن سلمة عن قتادة عن عكرمة عن بن عباس 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - مرفوعاً بلفظ " رأيت ربى " بدون الزيادة

ثم رواه بن الاعرابى فى معجمه (396)

من طريق يحيى بن كثير عن حماد بن سلمة عن قتادة عن عكرمة عن بن عباس 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - مرفوعاً به بنفس اللفظ السابق.

ثم رواه بن عدى فى الكامل (ج2/ص260،261)، ومن طريقه البيهقى فى الاسماء والصفات (893)

فرواه بن عدى من طريق الاسود بن عامر وابرهيم بن ابى سويد الذراع وعبد الصمد بن كيسان ويحيى بن كثير كلهم عن حماد بن سلمة عن قتادة عن عكرمة عن بن عباس 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - مرفوعا به بلفظ "رأيت ربي جعدا أمرد عليه حلة خضراء "

ورواه البيهقى فى الاسماء والصفات من طريق الاسود بن عامر وابرهيم بن ابى سويد كلاهما عن حماد عن قتادة عن عكرمة عن بن عباس 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - مرفوعاً به بنفس اللفظ السابق.

فرواه عن الاسود بن عامر كلا من الامام احمد والفضل بن سهل ومحمد بن رافع والنضر بن سلمة كلهم عنه، ورواه عن ابرهيم بن ابى سويد الذراع الحسن بن على بن عاصم، ورواه عن عبد الصمد بن كيسان عفان بن مسلم، ورواه عن يحيى بن كثير ابنه الحسن بن يحيى بن كثير.

فمدار الاسناد على حماد بن سلمة و حال حماد بن سلمة كقول ابن سعد في الطبقات: ثقة كثير الحديث ربما حدث بالحديث المنكر.

وقول البيهقي في الخلافيات نقلا عن الذهبي في السير: لما طعن في السن ساء حفظه فالاحتياط ألا يحتج به فيما يخالف الثقات، وقد تفرد به حماد عن تلاميذ قتادة رغم كثرتهم فدل على نكارته.

وقد انكر العلماء هذا الحديث على حماد بن سلمة فروى البيهقى فى الاسماء والصفات بعد ذكر الحديث فقال:

أخبرنا أبو سعد الماليني، أخبرنا أبو أحمد بن عدي، أخبرنا ابن حماد،ثنا محمد بن شجاع الثلجي، أخبرني إبراهيم بن عبد الرحمن بن مهدي، قال: " كان حماد بن سلمة لا يعرف بهذه الأحاديث حتى خرج خرجة إلى عبادان، فجاء وهو يرويها، فلا أحسب إلا شيطانا خرج إليه في البحر فألقاها إليه ".

اما حديث أُمِّ الطُّفَيْلِ، امْرَأَةِ أُبَيِّ بن كَعْبٍ قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: رَأَيْتُ رَبِّي فِي الْمَنَامِ فِي صُورَةِ شَابٍّ مُوَقَّرٍ فِي خَضِرٍ، عَلَيْهِ نَعْلانِ مِنْ ذَهَبٍ، وَعَلَى وَجْهِهِ فِرَاشٌ مِنْ ذَهَبٍ.

(الطبرانى فى الكبير/20854)،

(السنة لابن ابى عاصم/384)،

(الاحاد والثانى لابن ابى عاصم/2989)،

من طريق عبد الله بن وهب عن عمرو بن الحارث عن سعيد بن ابى هلال عن مروان بن عثمان عن عمارة بن عامر عن ام الطفيل امرأة ابى بن كعب رضى الله عنهما.

ومداره على عبد الله بن وهب وهو المصرى الفقيه الثقة تفرد به عن عمرو بن الحارث به، ورواه عن ابن وهب يحيى بن بكير واحمد بن صالح ويحيى بن سليمان ونعيم بن حماد كلهم عنه عن عمرو بن الحارث ورجاله كلهم ثقات.

وفيه علتان:

الاولى: مروان بن عثمان وهو بن أبي سعيد بن المعلى قال أبو حاتم ضعيف، قال أبو بكر بن الحداد الفقيه سمعت النسائي يقول ومن مروان بن عثمان حتى يصدق على الله عزوجل، وقال أحمد: مروان بن عثمان مجهول كما فى المنتخب من العلل للخلال صـ 285.

الثانية: ان عمارة رحمه الله لم يلق ام الطفيل رضى الله عنها كما قال البخارى فى التاريخ الكبير لايُعرف سماع عمارة من ام الطفيل وذكره ابن حبان في الثقات وقال انه لم يسمع من أم طفيل رضى الله عنها.

والحمد لله رب العالمين

ـ[أبوفاطمة الشمري]ــــــــ[08 - 03 - 09, 07:23 م]ـ

أخي محمد.

لا شك أنني أوافقك في إعلالك للحديث، لكن ليس بهذه الطريقة!

فلا داعي لذكر أنه اختلط بآخرة. لكن ببساطة الجواب من وجهين:

الأول: أن حماد بن سلمة يخطئ كثيرًا في حديث قتادة.

قال الإمام مسلم - رحمه الله - في "التمييز" (ص218): " ..... وحماد (أي: ابن سلمة) إذا حدَّث عن غير ثابت، كحديثه عن قتادة، وأيوب، ويونس، وداود بن أبي هند، والجُريري، ويحيى بن سعيد، وعمرو بن دينار، وأشباههم، فإنه يُخطئ في حديثهم كثيرًا"انتهى. وراجع ترجمته في كتب الرجال.

الثاني: أن في الإسناد علةً خفيةً؛ فإن حمادًا قد خولف في إسناده خالفه هشام الدستوائي - وهو من أثبت الناس في قتادة - ولم يذكر) الشاب الأمرد. ولعلي أنشط فأخرِّج هذه الروايات.

وفق الله الجميع.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير