تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبوفاطمة الشمري]ــــــــ[13 - 03 - 09, 03:36 ص]ـ

أمَّا متابعةُ أحمدَ بنِ عليٍّ: فأخرجَهَا القضاعيُّ في " مسندِ الشِّهابِ " (2/ 323 _ رقم:1451) منْ طريقِ الحسينِ بنِ غياثٍ، حدَّثنا أحمدُ بنُ عليٍّ، حدَّثنا عليُّ بنُ مُوسَى الرِّضَا؛ قالَ: حدَّثني أبي موسى بنُ جعفرٍ، حدَّثني أبي جعفرُ ابنُ محمَّدٍ، حدَّثني أبي محمَّدُ بنُ عليٍّ، حدَّثني أبي عليُّ بنُ الحسينِ، حدَّثني أبي الحسينُ بنُ عليٍّ، حدَّثني عليُّ بنُ أبي طالبٍ _ رَضِيَ اللَّهُ عنهُ _؛ قالَ: قالَ رسولُ اللَّهِ _ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ _: " يَقُولُ اللَّهُ _ تَعَالى _: لاَ إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ حِصْنِي، فمنْ دَخَلَهُ أَمِنَ عَذَابِي ".

أقولُ: هَذِهِ متابعةٌ لاَ يفرحُ بِهَا، فَهِيَ باطلةٌ مكذوبةٌ؛ فَقَدْ قالَ الذَّهبيُّ في " الميزانِ " (1/ 120 _ رقم:471) في ترجمة أحمدَ بنِ عليٍّ هَذَا: " أحمدُ بنُ عليِّ بنِ صَدَقةَ، عنْ أبيهِ، عن عليِّ بنِ موسى الرِّضَا، وتلكَ نسخةٌ مكذوبةٌ، ... ، اتَّهمَهُ الدَّارقطنيُّ بوضعِ الحديثِ "، وقالَ _ أيضاً _ في موضعٍ آخرَ (1/ 120 _ رقم:475): " أحمدُ بنُ عليِّ ابنِ مهديٍّ الرَّقِّيُّ، عنْ عليٍّ الرِّضَا، بخبرٍ باطلٍ، فاللَّهُ المُسْتعانُ، وَهُوَ: ابنُ صَدَقةَ المذكورُ، وَهُوَ: أحمدُ بنُ عليِّ بنِ مهديِّ بنِ صَدَقةَ، ومَا عَلِمْتُ للرِّضَا شيئاً يصحُّ عنهُ ".

بارك الله فيك.

لي تعقيب على متابعة أحمد بن علي. وهو أنني استشكلتُ متابعةَ أحمد بن علي، وانقدح في ذهني - بعد مراجعة من أخرج طريق أحمد بن علي غير القضاعي - أن هذه المتابعة لأبيه وليست له، و أن السقط فيها من مطبوعة مسند الشهاب للقضاعي= فكان الأمرُ كما كنت أظن؛ وذلك لأمور:

الأول: أن الذي في مخطوط مسند الشهاب للقضاعي (ق117/ 2): " أحمد بن علي، نا أبي، نا علي بن موسى الرضا". وانظر "الضعيفة" (9/ 38)

الثاني: أن هذه المتابعة قد أخرجها السِّلفيُّ في "معجم السَّفَر" (433) من طريق أحمد بن علي بن مهدي بن صدقة الرقي بالرملة: ثنا أبي علي بن مهدي بن صدقة، عن علي بن موسى الرضا به.

الثالث: ما نقلته عن الذهبي من "الميزان" من أن له نسخةً مكذوبةً عن أبيه عن علي بن موسى.

وعلى كلٍ، فالمتابعةُ لا يُفرح بها، سواء أكانت من الأب أم من ابنه!!

وفق الله الجميع.

ـ[أبوفاطمة الشمري]ــــــــ[13 - 03 - 09, 04:00 ص]ـ

هذه طرق أخرى لبعض المتابعات التي أوردتها للهروي، أرجو أن تُضيف جديدًا، هاك فانظر فيها؛ لأنه لا وقت لدي الآن لأحكم عليها بما تستحق:

1 - طريقٌ لمتابعةِ أحمد بن عامر الطائي.

أخرجه ابن عساكر في "معجمه" (845)، وقاضي المارستان في "مشيخته" (321) من طريق أبي القاسم عبد الله بن أحمد بن عامر الطائي، حدثني أبي سنة ستين ومئتين، عن علي بن موسى الرضا به.

2 - طريقٌ لمتابعة محمد بن علي بن موسى المعصوب.

أخرجه ابن البطر في "جزئه" (33): أخبرنا مكي ثنا إبراهيم، أخبرني أبو محمد أحمد بن محمد بن إبراهيم الحافظ الطوسي، ثنا الحسن بن محمد بن علي السيد المحجوب، حدثني أبي محمد بن علي المعصوب، عن علي بن موسى الرضا به.

والحديث برمته أورده ابن عراق في "تنزيه الشريعة" (1/ 147).

وفق الله الجميع.

ـ[نادر بن وهبي النَّاطور]ــــــــ[17 - 03 - 09, 09:07 ص]ـ

الأخُ المبارك أبو فاطمة الشمري، جزاك اللَّه خيراً.

ـ[أبوفاطمة الشمري]ــــــــ[18 - 03 - 09, 01:28 ص]ـ

الأخُ المبارك أبو فاطمة الشمري، جزاك اللَّه خيراً.

وإياك شيخنا أبا عمر.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير