تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

تخريجُ حديثِ: رِضَا اللَّهِ في رِضَا الوالدِ

ـ[نادر بن وهبي النَّاطور]ــــــــ[17 - 03 - 09, 08:41 ص]ـ

تخريجُ حَدِيثِ: " رِضَا اللَّهِ في رِضَا الوالدِ "

حديثٌ ضعيفٌ؛ أخرجَهُ التِّرمذيُّ في " سننِهِ " (رقم: 1899) و " العللِ الكبيرِ " (رقم: 365)، والبزَّارُ في " المسندِ " (6/ 376 _ رقم:2394)، والحسنُ بنُ سفيانَ النَّسويُّ في " الأربعين " (رقم:34) واللَّفظُ لهُ _ ومن طريقِهِ: ابنُ حِبَّانَ في " صحيحِهِ " (2/ 172_ رقم: 429)، والبغويُّ في " شرحِ السُّنَّةِ " (13/ 12) _، وابنُ شاهينَ في " التَّرغيبِ في فضائلِ الأعمالِ " (رقم: 299) من طريقِ خالدِ بنِ الحارثِ، عن شُعْبةَ، عن يَعْلَى بنِ عطاءٍ، عنْ أبيهِ، عنْ عبدِ اللَّهِ بنِ عمرٍو، عنِ النَّبيِّ _ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ _ قالَ: " رِضَا اللَّهِ في رِضَا الوَالِدِ، وَسَخَطُ اللَّهِ في سَخَطِ الوَالِدِ ".

وَجَاءَ لفظُهُ عند الترمذيِّ والبزَّارِ: " رِضَى الرَّبِّ في رِضَى الوَالِدِ، وَسَخَطُ الرَّبِّ في سَخَطِ الوَالِدِ ".

أمَّا لفظُهُ عندَ ابنِ حِبَّانَ فجاءَ هَكَذَا: " رِضَاءُ اللَّهِ في رِضَاءِ الوَالِدِ، وَسَخَطُ اللَّهِ في سَخَطِ الوَالِدِ ".

أقولُ: هَذَا إسنادٌ ضَعِيفٌ؛ لأجلِ عطاءٍ العامريِّ _ والدِ يَعْلَى _، فَهُوَ مجهولٌ، ذَكَرَهُ البُخاريُّ في " التَّاريخِ الكبيرِ " (6/ 463)، وابنُ أبي حاتمٍ في " الجرحِ والتَّعديلِ " (6/ 339) وَلَمْ يَذْكُرَا فِيهِ شيئاً، وقالَ أبو الحسنِ القطَّانُ: " مجهولُ الحالِ، مَا رَوَى عَنْهُ غير ابنِهِ يَعْلَى "، وتَبِعَهُ الذَّهبيُّ في " ميزانِ الاعتدالِ " فقالَ: " لاَ يُعْرَفُ إلاَّ بِابْنِهِ "، ولم يوثِّقْهُ غير ابنِ حِبَّانَ عَلَى طريقتِهِ في توثيقِ المجاهيلِ.

والحَدِيثُ اخْتُلِفَ في رَفْعِهِ وَوَقْفِهِ، فممَّنْ وَافَقَ خالدَ بنَ الحارثِ _ وَهُوَ ثقةٌ ثبتٌ _ عَلَى رَفْعِهِ مِنْ أَصْحَابِ شُعْبةَ:

1 _ عبدُ الرَّحمنِ بنُ مهديٍّ _ وَهُوَ ثقةٌ ثبتٌ حافظٌ _: أخرجَ حديثَهُ الحاكمُ في " المستدركِ " (4/ 168 _ رقم:7249) من طريقِ أحمدَ بنِ حنبلٍ، حدَّثنا عبدُ الرَّحمنِ، حدَّثنا شُعْبةُ، عن يَعْلَى بنِ عطاءٍ، عن أبيه، عن عبدِ اللَّهِ ابنِ عمرٍو؛ قال: قالَ رَسُولُ اللَّهِ _ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّم _: " رِضَى الرَّبِّ في رِضَى الوَالِدِ، وسَخَطُ الرَّبِّ في سَخَطِ الوَالِدِ ".

تنبيهٌ: جَاءَ في الأصلِ: عنْ يَعْلَى بنِ عطاءٍ، عنْ عبدِ اللَّهِ بنِ عبدِ اللَّهِ بنِ عمرٍو، والتَّصويبُ منْ " تلخيصِ المستدركِ ".

قالَ الحاكمُ: " هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شرطِ مُسلمٍ، ولم يُخرِّجاهُ ".

أقولُ: بَلْ هُوَ ضَعِيفٌ _ كَمَا ذَكَرْنَا _، وليسَ هُوَ عَلَى شرطِ مُسلمٍ؛ لأنَّ عطاءً العامريَّ ليسَ مِنْ رجالِ مُسلمٍ.

2 _ زيدُ بنُ أبي الزَّرقاءِ _ وَهُوَ ثقةٌ _: أَخْرَجَ حديثَهُ أبو يَعْلَى الخليليُّ في " الإرشادِ " (2/ 617)، والذَّهبيُّ في " تذكرةِ الحفَّاظِ " (2/ 716) و " السِّيرِ " (14/ 147) منْ طريقِ هارونَ بنِ زيدِ بنِ أبي الزَّرقاءِ، حدَّثنا أبي، حدَّثنا شُعْبةُ، عنْ يَعْلَى بنِ عطاءٍ، بهِ بلفظِ: " رِضَى اللَّهِ في رِضَى الوَالِدِ، وَسَخَطُ اللَّهِ في سَخَطِ الوَالِدِ ".

3 _ أبو إسحاقَ الفَزَاريُّ إبراهيمُ بنُ محمَّدِ بنِ الحارثِ _ وَهُوَ ثقةٌ حافظٌ _: أخرجَ حديثَهُ أبو الشَّيخِ الأصبهانيُّ في " الفوائدِ " (رقم:28)، وابنُ عَسَاكِرَ في " تاريخِ دمشقَ " (5/ 173) و (12/ 10 _ 11) منْ طريقِ محمَّدِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ سهمٍ الأنطاكيِّ، حدَّثنا أبو إسحاقَ الفَزَاريُّ، عنْ شُعْبةَ، عنْ يَعْلَى بنِ عطاءٍ، بهِ.

4 _ الحسينُ بنُ الوليدِ النَّيْسابُوريُّ _ وَهُوَ ثقةٌ _: أَخْرَجَ حَدِيثَهُ أبو يَعْلَى الخليليُّ في " الإرشاد (2/ 805)، والبيهقيُّ في " شُعَبِ الإيمان " (6/ 177 _ رقم: 7830) منْ طرقٍ عنهُ، حدَّثنا شُعْبةُ، عنْ يَعْلَى بنِ عطاءٍ، به، بلفظِ: " رِضَا اللَّهِ في رِضَا الوَالِدَيْنِ، وسَخَطُ اللَّهِ في سَخَطِ الوَالِدَيْنِ ".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير