تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أرجوكم التحقق من هذا السند والمتن]

ـ[أبو المهند المقدسي]ــــــــ[27 - 03 - 09, 11:48 م]ـ

حديث

"مثل أهل بيتى مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق "

أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - فضائل الحسن والحسين (عليهم السلام)

1360 - حدثنا العباس بن إبراهيم، نا محمد بن إسماعيل الأحمسي، نا مفضل بن صالح، عن أبي إسحاق، عن حنش الكناني قال: سمعت أبا ذر يقول: وهو آخذ بباب الكعبة: من عرفني فأنا من قد عرفني، ومن أنكرني فأنا أبو ذر، سمعت النبي (صلي الله عليه وسلم) يقول: ألا إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح، من ركبها نجا، ومن تخلف عنها هلك.

الهيثمي - مجمع الزوائد - الجزء: (9) - رقم الصفحة: (168)

14980 - وعن عبدالله بن الزبير أن النبي (صلي الله عليه وسلم) قال مثل أهل بيتى مثل سفينة نوح من ركبها سلم ومن تركها غرق، رواه البزار وفيه إبن لهيعة وهو لين.

14981 - وعن أبى سعيد الخدرى قال سمعت النبي (صلي الله عليه وسلم) يقول انما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وإنما مثل أهل بيتى فيكم مثل باب حطة في بنى اسرائيل من دخله غفر له، رواه الطبراني في الصغير والاوسط وفيه جماعة لم أعرفهم.

إبن حجر - المطالب العالية - كتاب المناقب - باب فضل أهل البيت (عليهم السلام)

4074 - قال أبو يعلى: ثنا سويد بن سعيد، ثنا مفضل، عن أبي إسحاق، عن حنش، قال: سمعت أبا ذر، وهو آخذ بحلقة الباب، وهو يقول: يا أيها الناس، من عرفني فقد عرفني، ومن أنكر أنكر، وأنا أبو ذر الغفاري: سمعت رسول الله (صلي الله عليه وسلم) يقول: إنما مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح، من دخلها نجا، ومن تخلف عنها هلك.

مستدرك الحاكم - كتاب التفسير - تفسير سورة هود - رقم الحديث: (3312)

3270 - أخبرنا ميمون بن اسحاق الهاشمي ثنا أحمد بن عبد الجبار يونس بن بكير ثنا المفضل بن صالح عن ابى اسحاق عن حنش الكنانى قال سمعت اباذر يقول وهو آخذ بباب الكعبة ايها الناس من عرفني فأنا من عرفتم ومن انكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله (صلي الله عليه وسلم) يقول مثل أهل بيتى مثل سفينة نوح من ركبها نجا و من تخلف عنها غرق، هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.

الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء: (1) - رقم الصفحة: (482)

، عن سعيد إبن المسيب، عن أبى ذر - مرفوعا: مثل أهل بيتى مثل سفينة نوح، من ركب فيها نجا، ومن تخلف عنها غرق.، ومن قاتلنا وفي لفظ: ومن قاتلهم فكأنما قاتل مع الدجال.

مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة (رضي الله عنه) - و من مناقب أهل رسول الله (صلي الله عليهم السلام) - رقم الحديث: (4720)

4703 - أخبرني أحمد بن جعفر بن حمدان الزاهد ببغداد، ثنا العباس بن إبراهيم القراطيسي، ثنا محمد بن إسماعيل الأحمسي، ثنا مفضل بن صالح، عن أبي إسحاق، عن حنش الكناني قال: سمعت أبا ذر رضي اله عنه يقول و هو آخذ بباب الكعبة من عرفني فأنا من عرفني و من أنكرني فأنا أبو ذر سمعت النبي (صلي الله عليه وسلم) يقول: ألا إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من قومه من ركبها نجا و من تخلف عنها غرق.

السيوطي - الدر المنثور في التفسير بالماثور - الجزء: (3) - رقم الصفحة: (334)

- وأخرج الحاكم عن أبى ذر (رضي الله عنه) قال سمعت رسول الله (صلي الله عليه وسلم) يقول مثل أهل بيتى مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق

السيوطي - الجامع الصغير - الجزء: (1) - رقم الصفحة: (373)

2442 - إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح، من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك.

الطبراني - المعجم الصغير - الجزء: (1) - رقم الصفحة: (139)

392 - حدثنا الحسين بن أحمد بن منصور سجادة البغدادي حدثنا عبد الله بن داهر الرازي حدثنا عبد الله بن عبد القدوس عن الاعمش عن أبي إسحاق عن حنش بن المعتمر أنه سمع أبا ذر الغفاري يقول سمعت رسول الله (صلي الله عليه وسلم) يقول مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ومثل باب حطة بني إسرائيل لم يروه عن الاعمش إلا عبد الله بن عبد القدوس.

المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء: (12) - رقم الصفحة: (94)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير