تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل أخطأ الذهبي والحاكم والألباني في تصحيح هذا السند أم أنا الذي لم أفهم مأخذهم؟]

ـ[ابن الحسني]ــــــــ[02 - 04 - 09, 12:24 ص]ـ

معمر، عن ابن خثيم، عن نافع بن سرجس، عن أبي هريرة، قال:» يا أيها الناس أظلتكم فتن كأنها قطع الليل المظلم، أنجا الناس منها - أو قال: فيها - صاحب شياه يأكل من غنمه، أو رجل من وراء الدرب آخذ بعنان فرسه يأكل من سيفه»

مدار الحديث على عبدالله بن عثمان بن خثيم، رواه عنه معمر بن راشد وزائدة بن قدامة، وزهير بن معاوية.

أما معمر فلم يُختلف عليه إذ رواه موقوفا كما عند المصنف، أخرجه عبدالرزاق في مصنفه (ح 20731).

وأما زائدة فرواه عنه حسين بن علي الجعفي موقوفا وهو ثقة، أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (ح38259).

وخالفه معاوية بن عمرو الأزدي فرواه مرفوعا، رواه الحاكم عنه من طريق أبي بكر محمد بن أحمد بن بالويه ثنا محمد بن أحمد بن النضر ثنا معاوية بن عمرو به، وهذا إسناد صحيح.

وأما طريق زهير فرواها الحاكم في المستدرك (2/ 93) حدثنا أحمد بن محمد العنزي ثنا عثمان بن سعيد ثنا أحمد بن يونس ثنا زهير ثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم عن نافع بن جبير عن نافع بن سرجس عن أبي هريرة مرفوعا، فظني أنّ بها خطأ رغم تصحيح الذهبي والحاكم وموافقة الألباني كما في الصحيحة (ح 1478) رحمهم الله جميعا.

لأنّ عبدالله بن خثيم ليس له رواية عن نافع بن جبير بل هو يروي عن نافع مولى ابن عمر ونافع بن سرجس.

كذلك لم أجد على طول بحثي رواية لنافع بن جبير وهو تابعي كبير عن نافع سرجس، ولو كان العكس لربما قبل إذ نافع بن جبير هو الأشهر والأوثق والأكثر رواية.

فالذي يظهر أنّ خطأ ما وقع من بعض الرواة وما دام حدث هذا الخطأ في الإسناد فلا يؤمن معه الخطأ في رفع الحديث كذلك. وعليه فلا تعارض بها رواية مضبوطة كرواية معمر.

فيبقى التعارض بين رواية معمر ورواية حسين الجعفي عن زائدة الموقوفة وبين رواية معاوية بن عمر عن زائدة المرفوعة، فالوقف هنا أولى في رأيي.

فما رأي الإخوة الفضلاء؟

ـ[حسن عبد الله]ــــــــ[06 - 04 - 09, 01:00 م]ـ

وأما زائدة فرواه عنه حسين بن علي الجعفي موقوفا وهو ثقة، أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (ح38259).

وخالفه معاوية بن عمرو الأزدي فرواه مرفوعا، رواه الحاكم عنه من طريق أبي بكر محمد بن أحمد بن بالويه ثنا محمد بن أحمد بن النضر ثنا معاوية بن عمرو به، وهذا إسناد صحيح

الذي في المطبوع من مسند البزار 15/ 44 أن زائدة رواه مرفوعا، قال:

حدثنا بشر بن خالد العسكري قال: نا حسين بن علي الجعفي قال: نا زائدة عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن نافع بن سرجس عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ' يكون في آخر الزمان فتن كقطع الليل المظلم أنجى الناس منها صاحب شاهقة يأكل رسل غنمه أو من رسل غنمه ورجل آخذ بعنان فرسه يأكل من فيء فرسه أو رمحه.

ثم قال:

وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن أبي هريرة إلا من هذا الوجه، بهذا الإسناد، ولا نعلم أسند نافع بن سرجس عن أبي هريرة إلا هذا الحديث.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير